مشاكل شراء العقار في تركيا 2021 – معلومات يجب أن تعرفها قبل الشراء

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

ننقل لك تجربة شراء شقة في تركيا، وكيفية شراء عقار في تركيا، والمعلومات التي يجب أن تعرفها قبل شراء عقار في تركيا، ومميزات وأسعار عقار في تركيا، لكي تتجنب مشاكل شراء العقار في تركيا.

المواضيع التي سنناقشها في هذه المقالة: إخفاء

أهم مخاطر شراء عقار في تركيا

تثير مخاوف وتساؤلات حول تجربة شراء عقار في تركيا الكثير من المستثمرين العقاريين الأجانب في تركيا وخاصة الجدد منهم، مما يدفع الكثيرين للتفكير بشكل أعمق حول إمكانية الحد من هذه المخاوف، ولكي تكون مخاوفك من شراء عقار في تركيا إيجابياً، نساعدكم في البحث عن الحلول والإجابات الحقيقية لاستفساراتك.

1. مخاوف من خسارة العقار في تركيا لقيمته

يخشى بعض المستثمرين العقاريين من انخفاض أسعار العقارات في تركيا لأسباب تخصّ الاقتصاد التركي أو هبوط الليرة التركية أو حتى الخوف من الأزمات الاقتصادية التي يمكن أن تضرّ سوق العقارات في تركيا. 

هنا نحبّ أن نؤكّد على نقاط حول مسألة انخفاض أسعار البيوت عموماً، وانخفاض اسعار البيوت في تركيا بشكل خاص، وهل هذا الأمرغير ممكن بالدرجة الأولى؟ ثم ما الذي يدعو لتجاوز علامات القلق عن هذه النقطة؟

العقارات لا تموت قيمتها:

تزداد قيمة العقارات بين الحين والآخر، يمكن أن تصاب في البلدان ذات الاقتصاد الضعيف ببعض الانتكاسات وفترات الركود الطويلة.
أما في تركيا فالأمر مختلف تماماً، كونها بلد اقتصادي “الاقتصاد التركي هو ثاني أكبر اقتصاد في أوربا”.

هبوط سعر صرف الليرة التركية لم يؤثر على أسعار العقارات في تركيا:

و لزيادة الطمأنينة فقد عادت الليرة التركية للتعافي وارتفاع قيمتها مجدداً وتحسن أسعار الصرف، وكذلك فإنّ تسعير العقارات في تركيا بالليرة التركية حصراً ساهم في حفاظ العقارات على أسعارها.

تمتلك تركيا العقارات قيد الإنشاء و قيد التخطيط أيضاً:

و هذا يعني وفرة كبيرة في الشقق للبيع في تركيا والمكاتب والمنازل والفلل مما يعني استمرار حركة البناء والإسكان في تركيا.
وهذا يعني كذلك استمرار الارتفاع السنوي في اسعار العقارات في تركيا وزيادة أرباحها.

يرتبط قطاع العقارات في تركيا بقطاعات السياحة والعمل أيضاً:

و من الضروري أن نعلم أنّ الحاجة للسكن ولمكاتب العمل وللمتاجر وشقق الإيجار السياحي.
لذلك فإنّ فرص الاستثمار العقاري في تركيا واعدة، أمام ملايين السيّاح سنوياً ومئات الآلاف من المقيمين الأجانب في تركيا إلى جانب السكان المحليين الأتراك.
إذاً فالخوف من خسارة قيمة عقارك في تركيا هو أمر غير وارد وخاصة إن استطعت أن تدير استثمارك بشكل بارع واحترافي

تكاليف صيانة المنازل في تركيا التي قد تكون باهظة:

هناك عدة أنواع فيما يخص تكاليف البناء في تركيا فيما يتعلق بالترميم والصيانة والإصلاح، ولكل نوع طريقة معينة في التعامل معه من أجل إصلاحه وترميمه.

  • النوع الأول: منازل قديمة بحاجة للترميم والصيانة بالفعل:
    في هذه الحالة يترتب على المشتري أن يحصل على سعر مناسب من البائع، وكذلك يجب دراسة تكاليف الترميم والإصلاح. فهذا يحقق للمشتري رؤية عامة وشاملة حول التكلفة المالية التي تنتظره.
  • النوع الثاني: منازل مسكونة لفترة محدودة وتحتاج إلى ترميمات طفيفة:
    هنا لا يحتاج المشتري إلا للتدقيق على المنزل قبل الشراء من أجل التأكد من الجوانب التي تحتاج إلى الإصلاح، “أبواب جديدة، خزائن، تمديدات المياه، الطلاء ..”.
    وينبغي أن يستخدم المشتري النواقص التي يجدها في الشقة أو العقار في مفاوضته على سعر العقار في تركيا مع البائع.
  • النوع الثالث: منازل جديدة :
    عادة لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة ولكن ربما يقوم المشتري بإضافة لمسات خاصة به على ديكور المنزل، كلون الطلاء، أو أنواع المصابيح الكهربائية أو ما إلى ذلك من أمور تعتبر ثانوية وجمالية أكثر من كونها أساسية.
    وهي أيضاً وبالرغم من تكلفتها المنخفضة ولكن من الضروري التفكير بهذه التفاصيل قبل شراء المنزل في تركيا ،وخاصة إن كان العقار تجارياً كمكتب أو مطعم أو نحو ذلك فإنّ الديكور مهم جداً.
    إذا أردت ألا تُصدم بحجم تكاليف الصيانة والترميم، ففكر في ذلك قبل الشراء، وحاول أن تأخذ صورة عامة عن التكاليف التي تلزمك، كما استخدم موضوع الترميم والإصلاح للحصول على حسومات حول سعر العقار من البائع

2. مخاوف من اختيار المنزل الخاطئ أو غير المناسب

عندما تسأل: ما رأيكم في شراء عقار في تركيا ؟
فيجب أن نسألك قبل الإجابة: هل أنت تعرف ما العقار الذي تريد شراءه في تركيا؟

ماهي المواصفات التي تريدها وترغب بوجودها داخل تفاصيل عقارك؟
يجب أن تتحرك نحو تحقيق حلمك في شراء عقار في تركيا من منطلق الثقة بخياراتك التي تريدها

لا تشترِ فقط لمجرد الشراء، بل فكّر في النقاط التالية لتحقق عملية شراء مناسبة لك، ولكي تتخلص من مخاوفك فكّر في النقاط التالية:

  • ما غايتك من شراء العقار في تركيا؟ 
    إن كنت ترغب في شراء عقار في تركيا والاقامة فيه ستكون طريقة تفكيرك وأولوياتك مختلفة عما إذا كنت ترغب باستثمار هذا العقار أو تأجيره أو افتتاح شركة أو مكتب أو مطعم، لكل خيار من هذه الخيارات أسلوب تفكير مختلف عن الآخر.
    تخيّل أن تبحث عن منزل هادئ في تركيا ثم تشتري في مركز مدينة اسطنبول، بالطبع سيكون تصرفك غير منطقي وستندم!!
    أما لو كنت تبحث عن منزل في اسطنبول بالقرب من عملك في مركز المدينة  سيكون ذلك خياراً مثالياً لك.
  • اختر موقعاً مناسباً:
    إنّ اختيار المدينة التي يجب أن تشتري فيها والحي وحتى المجمع العقاري الذي ستسكن فيه، يجب أن تقوم بجولة عقارية وتقوم بالسؤال عن الحي الذي ستسكن فيه أو تستثمر.
    هل توجد مواصلات حديثة وكافية؟
    كم يبعد عن مكان عملك؟
    هل الحي سياحي ومناسب للاستثمار؟
  • دقق على التفاصيل الأخرى:
    كالمساحة، وتوزيع الغرف، ورقم الطابق والإطلالة، وباقي التفاصيل الثانوية الأخرى، إن كانت تهمك يجب أن تركز عليها كي لا يتبين لك أنّك قد أخطأت في الاختيار لاحقاً.
    كم من مالكٍ لعقار شعر بخيبة الأمل بسبب كبر مساحة المنزل أو صغره، أو الإطلالة المغلقة أو عدم رضاه عن الديكور وغير ذلك من الأمور الأخرى، والسبب هو تعجّلهم في شراء العقار قبل أن يتأكدوا من أن جميع التفاصيل تناسبهم.

3. الخوف من عدم القدرة على سداد الرهن العقاري

يمثّل الرهن العقاري والبيع المؤجل وبالأقساط الشهرية طريقة جيدة ومشجّعة للمستثمرين الأجانب، ولكن في السياق نفسه لا بدّ من أن يتبادر إلى ذهن المشتري أسئلة حول إمكانيته أن يسدد الدفعات المترتبة عليه والأقساط الشهرية. وهنا يجب أن ننتبه إلى أمور كثيرة مُطمئنة بالنسبة إلى مميزات شراء عقار في تركيا بالتقسيط وهي:

  • الدفعة الأولى بين 30 إلى 40%.
  • الدفعات والأقساط يتم الاتفاق على تسديدها بين المشتري وشركة العقار، وهي ليست ثابتة للجميع، أي أنّ المشتري يستطيع التفاوض مع الشركة من أجل أقساط مناسبة له.
  • عند قدرتك على تسديد جميع الأقساط المطلوبة منك قبل موعدها ودفعة واحدة تحصل على حسومات.

9 نصائح مفيدة لمن يرغب في شراء العقارات في تركيا

لتجنب مشاكل شراء العقار في تركيا، جمعنا لك أهم المعلومات التي تفيدك:

تعامل مع شركة العقارات المحترفة والموثوق بها

أولاً وقبل كل شيء، يجب التأكد من معرفتكم للشركة والأشخاص الذين تتعامل معهم. كثير من الناس يأتون إلى تركيا و يقابلون أشخاص يعرفونهم على من يتعامل ببيع و شراء الشقق بسعر معقول للغاية. سيكون الدور الأكثر أهمية للوكيل العقاري هو مساعدة زبائنه على تجنب المخاطر المحتملة. لذا فإن أول ما عليكم فعله هو العثور على شركة عقارية ذات سمعة جيدة و موثوقة. تعد جودة الموقع العقاري.

أول مؤشر لمستوى كفاءة الشركة. هذه بداية جيدة لكم. أيضًا، قبل عمليات الشراء المحتملة، يمكنكم البحث عن الشركة لمعرفة ما إذا كان لدى أي شخص رأي أو تجربة سلبية عنهم.
عندما تجدون شركة عقارية موثوقة، يجب عليكم الاتصال بهم للتعرف على عملية الشراء. يجب أن تتعامل الشركة العقارية باسلوب احترافي دائما، وأن تجيب على جميع الأسئلة بطريقة صريحة. يجب أن يكون لدى معظم الوكلاء العقاريين المحترفين، خاصةً في المدن السياحية، عضو واحد على الأقل من الموظفين الذين يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.

طلب جولات مشاهدة العقار

بعد اختيار بعض العقارات المناسبة لطلبكم، يمكنكم إرسال بريد إلكتروني للاستفسار إلى الشركة. من المهم التعرف على المنطقة وتحديد ما إذا كان المكان المناسب لكم أم لا.

في هذه المرحلة، إذا كانت الشركة توفر لكم إقامة رخيصة وجولة لمشاهدة يوم واحد أو يومين، فيمكنكم حجز رحلتكم.

وفروا أموالكم بالتعامل مع المكاتب العقارية

يعتقد بعض الناس أن بإمكانهم توفير المال عن طريق عدم التعامل مع شركة عقارية، وقد ينتهي بهم الأمر إلى تكلفة أعلى. على سبيل المثال، أنت كمشتري، ليست لديك طريقة حقيقية لمعرفة القيمة السوقية الصحيحة للعقار لأنه لا يتم التحكم فيه بنفس الطريقة التي يتم بها التحكم في المملكة المتحدة، على سبيل المثال.

لذلك، مع الوكلاء العقاريين المحترفين، يمكنكم تجنب رحلة طويلة ومرهقة لشراء العقارات في تركيا. مع وكيل العقارات المحترف، يمكنكم أن تكونوا على بينة من جميع نفقات و تكاليف الشراء وتوفير أموالكم.

احصلوا على الدعم القانوني

يوجد أيضا العديد من الأمور التي يمكن أن تسوء إذا لم تتعاملوا مع وكيل عقارات موثوق، والشيء الآخر الذي يمكنكم القيام به هو الحصول على دعم محام مستقل. تذكر أن وكيل العقارات يتصرف نيابة عن البائع وكذلك نيابة عنكم، لذلك على الرغم من أنه بإمكانهم إبرام العقود بأنفسهم، إلا أنه من الأفضل الحصول على هذه الحماية الإضافية من شخص يهتم بمصالحكم فقط.

مرة أخرى، يجب أن تقوموموا ببحثكم للعثور على محام ذي سمعة طيبة يمكنكم التحدث إليه بسهولة إما بلغتكم أو لغة مشتركة مثل اللغة الإنجليزية. لا تتعاونوا مع محامٍ لا يمكنكم التواصل معه على مستوى عالٍ لأن ذلك قد يؤدي إلى سوء فهم.

التأكد من الدفع و العقار

على الرغم من أن الوكيل العقاري قد قام على الأرجح بمراجعة “سندات الملكية” التي تنتمي فعليًا إلى الشخص الذي يبيع العقار، إلا أنه يتم ذلك أيضًا من قِبل المحامي كتدبير أمان نيابة عنكم. سيتحققون من معلومات البائع، وأنهم يمتلكون العقار بالكامل وأنم لا توجد أي ديون مستحقة على العقار. يجب أن يتم ذلك قبل دفع أي وديعة.

في هذه المرحلة، يجب أن تسأل أيضًا عن مقدار رسوم صيانة العقار. إذا كان العقار سكني بسيط، فيجب أن تكون رخيصة جدًا نظرًا لأنك تدفع فقط مقابل إضاءة السلالم المشتركة وربما تنظيف الحدائق، ولكن إذا كان العقار في مجمع سكني به مسبح أو مركز للياقة البدنية، إلخ ، فسترتفع الأسعار. هذه مسألة مهمة يجب أن تكونوا على دراية بها قبل الشراء.

شراء العقارات على المخطط

آخر مأزق ضخم محتمل هو شراء العقارات على المخطط. يمكنكم فعلا توفير الكثير من المال عن طريق شراء عقار على المخطط ولكن عليكم الحذر.
لا تملك بعض الشركات إجمالي الأموال اللازمة لإنهاء المبنى عندما يوافق كل شخص على الشراء ويستثمر الأموال في استمرار المشروع. في سوق العقارات حيث توجد العديد من المباني الجديدة، قد يكون ذلك خطيرًا جدًا.

هناك بعض الشركات التي تعتمد بالكامل على الاموال من المشترين لإكمال المشروع. يجب أن تحصلوا على هذه الأنواع من الضمانات من الشركة إذا اخترتم الشراء على المخطط وبالطبع يجب معرفة أي عقوبات مكتوبة في العقد، في حال التأخير في تسليم العقار أو فشل الشركة في الوفاء بوعودها.

التأكد من الحصول على عملية شراء كاملة

بعد توضيح على سند الملكية (tapu) للعقار، سيقوم المحامي الخاص بكم، وكيل العقارات، والبائع بصياغة عقد يوضح جميع شروط البيع. يجب أن يكون هذا مفصلاً قدر الإمكان، مع تحديد وقت استحقاق الدفع (المدفوعات) بوضوح وأي عقوبات لأي شخص لا يمتثل للعقد المكتوب والمتفق عليه. و هنا يتم دفع الدفع الأولى (الوديعة) من قبل المشتري.
يجب عليكم التحقق من أن الوكيل العقاري ملتزم بعقد الوديعة وتوخي الحذر حتى لا تدفع الكثير. (اقرأوا المزيد عن شراء العقارات في تركيا)

نقطة هامة قبل شراء الأجانب للعقارات

من الضروري الحصول على إذن من السلطات العسكرية في المنطقة. في الماضي، كان عليكم التقدم بطلب إلى المقر الرئيسي في أنقرة للقيام بذلك وكان يستغرق من 3 أشهر إلى سنة. هذا يعني أنه عندما يتعلق الأمر بشراء العقار، فستدفع ما يصل إلى 90٪ للبائع ثم 10٪ عندما تتلقى سند الملكية. ومع ذلك، كان هناك تغيير في النظام في الآونة الأخيرة ويتم الآن محليا. لذلك يتم نقل سند الملكية (tapu) عادة ما بين 2 و 4 أسابيع. هذه أخبار رائعة لكم وتعني أنه يمكنكم دفع الدفعة الأولى أقل نظرًا لأن البائع لا يضطر إلى الانتظار طويلًا حتى يتم الدفع النهائي.

حفظ حق الورثة

آخر شيء عن شراء عقار في تركيا هو ضمان و معرفة قواعد الميراث المعمول بها في تركيا لأنها قد لا تكون مماثلة لما يتم التعامل به في بلدكم. قد يكون من الجيد أن تصوغ وصية مع محاميك بحيث في حالة حدوث أي وفاة في الأسرة، ستورث العقارات إلى الشخص الذي اخترته.

على سبيل المثال، يمكن أن تكون متزوجًا من شخص ليس لديه ابنة لم يرها أحدًا منذ 20 عامًا لأي سبب كان. إذا توفي شريك حياتك، فقد لا تذهب القيمة الإجمالية للعقارات تلقائيًا إلى الزوج ولكن قد يرجع 50٪ منها إلى الابنة. إنه مجرد شيء يجب أخذه في الاعتبار.
خلاصة القول، إذا اخترتم وكيلاً عقاريًا جيدًا ومحامًا وكنتم على دراية كاملة بكل خطوة من خطوات الإجراء وطرح الأسئلة أثناء المضي قدماً في توضيح أي مشكلات. ليس لديكم أي شيء يدعو للقلق ويمكنكم الاستمتاع بمنزلكم في تركيا.

نصائح لتجنب مشاكل شراء العقار في تركيا

نقدم لكم في هذه المقالة أفضل النصائح لتجنب مشاكل شراء العقار في تركيا:

10 أسباب للتعامل مع وكيل عقارات:

هناك العديد من المزايا للعمل مع وكيل عقاري في تركيا. يمكن أن يساعدكم العمل مع وكيل عقاري في العثور على عقار يلبي احتياجات نمط حياتكم في فترة زمنية قصيرة.

نصيحة حول شراء منزل في تركيا:

إذا قررتم الاستثمار عن طريق شراء منزل في تركيا، فإن أنطاليا هومز الوكالة العقارية المناسبة لكم. قراءة المقالة أدناه حول المشورة.

أفضل مكان لشراء العقارات في تركيا:

بصفتنا وكيل عقاري رائد، غالباً ما يسألنا المشترون المحتملون، أين هو أفضل مكان لشراء العقارات في تركيا؟ في هذه المقالة، سننظر إلى الأماكن المفضلة التي تقود السوق الخارجية لقطاع الإسكان في تركيا.

اخترنا لك أيضاً:
أهم 10 مميزات شراء عقار في تركيا 2021
شراء عقار في تركيا 2021 – جميع المعلومات التي تفيدك
الإقامة العقارية في تركيا 2021 – الشروط والمميزات
ارتفاع أسعار الإيجار ومشاكل الإيجار 2021 – تعرف على الأسباب وماذا يجب أن تفعل

كانت هذه أهم المعلومات حول مشاكل العقارات في تركيا والأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء عقار (بيت أو محل) في تركيا.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More