منطقة دول الشنغن

ماهي منطقة شنغن ؟ وما هي عدد الدول المكونة لمنطقة الشنغن ؟ ستتعرف في هذه المقالة على جميع المعلومات التي تفيدك حول الموضوع.

منطقة الشنغن

نستعرض لكم أهم المعلومات حول منطقة الشنغن:

ما هي منطقة شنغن ؟

هي منطقة في قارة أوروبا مكونة من مجموعة دول متحدة مع بعضها البعض وتتشارك بالحدود وتسمح للأفراد ضمنها بالتحرك والسفر والتجارة بكل سهولة وبلا عوائق وتتكون منطقة شنغن من 26 دولة تابعة للقارة الأوروبية .

ما هي عدد الدول المكونة لمنطقة الشنغن ؟

تتألف منطقة الشنغن من 26 دولة، أهمها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بولونيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، لاتفيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان).

وفي الفقرات التالية من هذه المقالة ستتعرف على جميع الدول الأعضاء في منطقة الشنغن.

منطقة دول الشنغن
منطقة دول الشنغن

ما هي ميزات منطقة شنغن ؟

لمنطقة الشنغن العديد من المزايا، أهمها:

  1. تسمح هذه المنطقة بحرية الحركة والانتقال فيما بينها مع إلغاء جميع أنواع المراقبة على الحدود الداخلية للمنطقة أو التأكد من جوازات السفر عند المعابر الحدودية بين الدول الأعضاء والتابعة لها. 
  2. تسمح أيضًا دول منطقة شنغن للمسافرين التنقل بكل حرية فيما بين دولها بتأشيرة واحدة فقط وهي فيزا خاصة تسمى فيزا شنغن.
  3. يتمتع بميزات هذه المنطقة أكثر من 400 مليون شخص من الاتفاقية، ويتم عمل أكثر من مليار رحلة سنويًا بين الدول الأعضاء في منطقة شنغن.

ما هي مميزات التجارة في منطقة شنغن ؟

تشمل المزايا في منطقة شنغن :

  • الوحدة الإقتصادية للدول التابعة لها .
  • زيادة احتمالية التنافس بين الدول الأعضاء حيث يستطيع الأفراد السفر بكل حرية في كافة أنحاء دول الشنغن .
  • يمكن أيضًا نقل البضائع والخدمات والسلع داخل المنطقة دون حواجز أو عوائق.
  • يمكن أن تنخفض تكاليف التجارة داخل منطقة شنغن بنسبة كبيرة حوالي 0.5% و 1.5% اعتمادًا على مجموعة متعددة من العوامل.

هل الأمن مستتب في منطقة شنغن ؟

نعم إن المنطقة لضمان أمنها وعدم الإخلال به (بسبب الحدود الداخلية المفتوحة)، فإن دول شنغن تتواصل فيما بينها  وتتشارك وترسل  المعلومات المتعلقة بالتهديدات الأمنية ، وكذلك فإنها تدعم وتقوي عمليات الرصد والمتابعة وحفظ الأمن عبر الحدود. 

وتلتزم الدول الأعضاء في منطقة شنغن بإزالة أي ضوابط غير هامة تبطىء  سرعة المركبات أو أية عوائق أخرى قد تعيق التدفق الحر لحركة المرور فيها .

ما هو تاريخ منطقة شنغن ؟وماسبب التسمية ؟

فيما يتعلق بتاريخ منطقة شنغن، فقد سميت على اسم اتفاقية شنغن والتي تم الاتفاق عليها في سنة 1985 في بلدة شنغن الواقعة في مدينة لوكسمبورغ. في البداية وقعت 5 دول فقط على الاتفاقية ووافقت على إزالة  الرقابة الحدودية الداخلية فيما بينها. إلا أنه على مدى الأعوام التي تلت ذلك فقد تتابع  توسُّع منطقة شنغن، حتى أصبحت تشمل 26 دولة أوروبية في يومنا هذا.

ما هي دول منطقة شنغن؟

تتكون منطقة شنغن من 26 دولة في أوروبا من بينها آيسلندا والنرويج وسويسرا وليختنشتاين، وهي الدول التي لا تكون  أعضاء في الاتحاد الأوروبي. اللائحة الكاملة لدول الشنغن مبينة أدناه :

1 ـ بلجيكا :

بلجيكا هي بلد مساحته صغيرة ولكنه مزدحم بالسكان،موقع دولة بلجيكا في غرب أوروبا وتشتهر بقلاعها العتيقة الفاخرة ومأكولاتها اللذيذة ومطاعمها الاوروبية الفخمة ومناظرها الخلابة

2 ـ جمهورية التشيك :

تحتل جمهورية التشيك وسط قارة أوروبا، وهي مليئة بالقلاع العتيقة المذهلة والمدن الأثرية التي بنيت فى العصور الوسطى ومزارع الكروم الجميلة والجبال البديعة التي تتوزع عليها المنتجعات الصحية.

3 ـ الدنمارك :

تعد الدنمارك إحدى أعلى الدول في العالم من ناحية مؤشر السعادة، كما أنها تشتهر بأماكنها التاريخية وأعمالها الفنية  المعمارية البديعة وأهلها الرائعون .

4 ـ ألمانيا :

تتميز ألمانيا بطعامها الشهي مثل النقانق الألمانية، وهي بلد مشهور بالثقافة العريقة والكثير من المناظر الخلابة البديعة والبلدات الأثرية التاريخية .

5 ـ إستونيا :

إستونيا هي أفضل مكان لمحبي الهواء الطلق، حيث تشتهر بجمال طبيعي مبهر، كما أنها تتميز بثقافتها الجميلة والفنون المعمارية التي ترجع إلى العصور الوسطى.

6 ـ اليونان :

تسمى اليونان أحيانا البلاد المشمسة لأنها تتميز بأجوائها الصافية وشواطئها الطويلة ذات الرمال البيضاء، كما أنها مميزة بثقافتها الروحية الغزيرة المليئة بالأساطير القديمة.

7 ـ فرنسا :

إن فرنسا تعد من أكثر وجهات السفر شعبية على مستوى العالم، حيث البلاد تمتع لزوارها وتقدم لهم المأكولات الفريدة بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة الكاتدرائيات القوطية والمتاحف الكثيرة التي لا حصر لها.

8 ـ إيطاليا :

تُعد إيطاليا بلدًا مُلهمًا يشمل مجموعة من أجمل الفنون والطرز المعمارية البديعة والمأكولات الشهية على مستوى العالم.

9 ـ لاتفيا :

أن لاتفيا تحوي عددًا لا حصر له من الأماكن الطبيعية النقية على الرغم من صغر مساحتها، كما أنها تحتوي تراثًا غنيًا ومدنًا ساحرة تشتهر بطرقاتها المرصوفة بالحجارة.

10 ـ ليتوانيا :

تضم ليتوانيا العديد من المدن المشهورة بسحرها الأخاذ والغابات الرائعة، كما أنها تحتوي تراثًا معماريًا مدهشًا، وتشتهر بأجوائها الصيفية المنعشة حيث النهار فيها يمتد  لساعات طويلة.

11 ـ لوكسمبورغ :

لوكسمبورغ الدولة الاغنى في أوروبا، وهي غنية بالمناظر البديعة وتمتلك العديد من المدن الساحرة والكنائس التاريخية التي يفوح منها عبق التاريخ.

12 ـ المجر :

تتميز المجر “هنغاريا” بشهرة كبيرة بطرزها المعمارية الفاخرة وفنونها الشعبية الأصيلة والقلاع الرائعة والينابيع الحارة وغابات البلوط الجميلة .

 13 ـ مالطا :

لدى أرخبيل مالطا الصغير الكثير ليقدمه للقادمين إليه، مع الحياة الليلية الممتلئة بالإثارة، والشواطئ المنعزلة، والتاريخ الاصيل والرائع.

14 ـ هولندا :

تتميز هولندا بحقولها الساحرة من زهور التوليب المذهلة و طواحين الهواء المعروفة والقنوات المائية المتداخلة، وتعتبر موطنًا لمجموعة من أشهر وأعظم الفنون في قارة أوروبا.

15 ـ النمسا :

هي مسقط رأس الموسيقار الكلاسيكي الشهير موزارت، وهي أيضًا مركز منتجات كريستال سواروفسكي المعروفة، تحتوي النمسا على الكثير من الأماكن الطبيعة الجبلية ذوات المناظر الخلابة، كما أنها تتميز بالفنون المعمارية المصممة على الطراز الكلاسيكي الحديث.

16 ـ بولندا :

تحتوي بولندا على العديد من المدن المفعمة بالحياة والتي تتميز بتاريخها العتيق وشعبها اللطيف، كما أنها تمتلك جبال تاترا الخلابة المتميزة بقممها المغطاة بالثلج.

17 ـ البرتغال :

تعتبر إحدى أشهر وأبرز دول أوروبا، تُبهر البرتغال سائحيها بمدنها الجميلة النابضة بالحيوية و بشواطئها المشمسة وتاريخها الأصيل.

18 ـ سلوفينيا :

سلوفينيا هي جنة مذهلة من الغابات الكثيفة والبلدات الجميلة المطلة على الجبال العالية التي تنتشر بها المنتجعات الصحية المميزة بكونها مريحة ومناسبة للاسترخاء.

19 ـ سلوفاكيا :

تتوضع سلوفاكيا في قلب أوروبا، وهي مكان من أفضل الأماكن للتزلج في أوروبا، وبها العديد من البلدات البديعة ذات الشوارع المرصوفة بالحجارة، كما يمكن لزائريها الاستمتاع بمناظر جبال الألب البديعة.

20 ـ فنلندا :

تعرف فنلندا بمدنها الصاخبة وهوائها النقي جدا على مستوى العالم، وبيئتها الطبيعية المعروفة بالجمال، كما أنها تعرف بفنون الطهي المميزة.

21 ـ السويد :

تقدم السويد لزائريها مجموعة منوعة من المعالم السياحية، فهي تعرف بوجود الكثير من قلاع العصور الوسطى وأيضا المناظر الطبيعية الجليدية الخلابة والجزر الجميلة – كما يمكن أيضًا مشاهدة أجمل مناظر الشفق القطبي الجميل من السويد.

22 ـ آيسلندا :

تشتهر آيسلندا بمشاهدها المتناقضة فترى فيها أنهار الجليد الهائلة والبراكين المشتعلة لذلك يدعوها البعض ـ أرض الجليد والنار ـ وهذا ما يميز آيسلندا عن غيرها.

23 ـ ليختنشتاين:

تعتبر إحدى أصغر الدول الغنية في أوروبا،ومع ذلك فهي  لديها الكثير لتقدمه لزوارها، مثل القلاع المماثلة لقلاع الأساطير الخيالية، وتتميز ليختنشتاين بالكثير من المتاحف والمعارض الجميلة  والمناظر الطبيعية المميزة و الخلابة.

24 ـ النرويج :

النرويج تعد بلد فريد من نوعه، ويعرف بشمس منتصف الليل وأضواء الشفق القطبي فيه، ويعرف بشواطئه الممتدة بلا نهاية، وطبيعة ساحرة خلابة .

25 ـ سويسرا :

 تشتهر سويسرا بالشوكولاتة الفاخرة وساعات الوقواق  لكنها أيضا تتميز أيضًا بالكثير من أماكن التزلج المذهلة، والسلاسل الجبلية المدهشة، كما تتميز مدنها بأنها الأكثر نظافة على الإطلاق.

26 ـ إسبانيا :

إسبانيا بلد متنوع ومفعم بالطاقة والنشاط وجميل، معروف بأبنائه الكريمين، كما تشتهر إسبانيا بمأكولاتها الشهية وعروض راقصة الفلامنكو و مصارعي الثيران.

من هم المرشحون المحتملون للانضمام إلى منطقة دول الشنغن ؟

العديد من الدول التي لا تزال لديها رقابة حدودية، وهي قبرص ورومانيا وبلغاريا وكرواتيا. غير أنه من المحتمل أن تنضم كل هذه الدول إلى منطقة شنغن بعد أن تحقق معايير تقييم المفوضية الأوروبية.

1 ـ قبرص :

التحقت قبرص بالاتحاد الأوروبي في 1 مايو 2004 وهي مُلزمة قانونًا بالانضمام إلى منطقة شنغن.

2 ـ بلغاريا :

بلغاريا في طريقها للالتحاق بالدول الأعضاء في منطقة شنغن، وتعتمد سياسة التأشيرات الحالية لديها إلى نظام شنغن.

3 ـ رومانيا :

شاركت رومانيا في الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 2007 وهي أيضًا ملزمة قانونًا بالانضمام إلى الدول الأعضاء في منطقة شنغن.

4 ـ كرواتيا :

دعمت المفوضية الأوروبية بشكل رسمي محاولة كرواتيا الانضمام إلى منطقة شنغن، وقالت إن البلاد قد استوفت المعايير اللازمة – ولكن لم يتم انتهاء من هذا حتى الآن.

ما هي البلدان ذات الحدود المفتوحة مع منطقة شنغن ؟

البلدان هي ثلاث دول أوروبية ليست جزءًا من منطقة شنغن بشكل رسمي ولكن لديها حدود مفتوحة مع هذه المنطقة وهذه تشمل:

  1. موناكو.
  2. سان مارينو.
  3. الفاتيكان.

ما هي الأقاليم غير الأوروبية المشمولة في منطقة دول شنغن ؟

هناك الكثير من الأقاليم غير الأوروبية التي تشترك مع الدول الأعضاء في منطقة شنغن، وتشمل:

  1. جزر الأزور.
  2. جزر الكناري.
  3. جزر ماديرا.

تحميل نموذج استخراج فيزا شنغن 2021
طريقة شراء جنسيات رخيصة من 10 بلدان 2021
دليل شامل حول تأشيرات السفر إلى رومانيا 2021

اخترنا لك أيضاً

الأسئلة الشائعة حول دول منطقة الشنغن

نستعرض لكم أهم الأسئلة حول دول منطقة الشنغن

ما هي منطقة الشنغن؟

هي منطقة بين الدول، تسمح للأفراد ضمنها بالتحرك والسفر والتجارة بكل سهولة وبلا عوائق.

كم عدد دول منطقة الشنغن؟

26 دولة، ستجد أسمائها في هذه المقالة بالتفصيل.

هل كندا من دول الشنغن؟

مواطنوا كندا يمكنهم السفر إلى منطقة شنغن بدون تأشيرة.

هل قبرص من دول الشنغن؟

توجد خمسة دول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوروبي خارج منطقة شنغن، هي آيرلندا، وقبرص، وبلغاريا، ورومانيا، وكرواتيا. إن قبرص دولة عضو في الاتحاد الأوربي، إلا أنها ليست جزءا من منطقة شنغن.

هل سلوفاكيا من دول الشنغن؟

وقعت سلوفاكيا على اتفاقية شنغن في عام 2003، وأصبحت بالتالي جزءًا من منطقة شنغن في عام 2007.

هل سلوفينيا من دول الشنغن؟

نعم سلوفينيا من الدول الأعضاء في الشنغن ، و بالتالي تتبع الدولة نظام تأشيرات شنغن.

هل كرواتيا تعتبر من دول الشنغن؟

حتى الآن كانت كرواتيا واحدة من الدول الأوروبية غير الأعضاء في منطقة شنغن.

هل هولندا من دول الشنغن؟

نعم، وقعت لاتفيا على اتفاقية شنغن في عام 2003.

هل تعتبر اليونان من دول الشنغن؟

نعم، وقعت اليونان على اتفاقية شنغن في عام 1992.

وأخيرا نتمنى أن نكون وضحنا لكم كافة التفاصيل التي تبحثون عنها لمنطقة شنغن ودولها وقوانينها وسياساتها.

وسوم المقالة:

  • ما معنى منطقة الشنغن؟
  • أين تقع منطقة الشنغن؟
  • ما هي دول الشنغن؟
  • كم عدد دول منطقة الشنغن؟
  • ما هي مزايا منطقة الشنغن؟

دول الشنغن، دول شنقن، تشنغن، شنغن، دول شنغن، شنقن، الشنغن، دول الشنقن، رومانيا شنغن، دول الشنجن، الشنقل، ماهي دول الشنغن، منطقة شنغن، دول شنجن، شينقن، شينجل، الشنقن، تشنجن، خريطة دول شنغن، دول الشنغن الاوروبي، شينغن، ما هي دول الشنغن، دول شينغن، دول الشينغن، عدد دول الشنغن، بلاد الشنغن، دول الشينجن، سنغن، شنكن، شيغن، شينغل، دول الاتحاد الاوروبي الشنغن، الاتحاد الاوروبي شنغن، الشينجن، بلدان شنغن، دول الشنغل، دول الشنقل، دول الشنكن، دول منطقة الشنغن، دولة شنغن، شنجين، شنغين، شينقل، عدد دول شنغن، ما هي دول شنغن، ماهي دول الشنقن، منطقة الشنغن، دول منطقة شنغن.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like