من أين جاء الذهب على الارض؟

هل تساءلت يومًا من أين جاء الذهب على الأرض؟ في هذه المقالة، سوف نناقش أصل الذهب وكيفية تكوينه ومكان وجوده في الكون.

الذهب معدن ثمين له قيمة عالية في جميع أنحاء العالم. إنه نادر نسبيًا، ويستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك المجوهرات والصناعة والطب. ولكن من أين أتى الذهب على الأرض؟

هناك نظريتان رئيسيتان حول أصل الذهب. تشير النظرية الأولى إلى أن الذهب تشكل في قلب الأرض عندما اندمجت العناصر الأولية في النجوم. تشير النظرية الثانية إلى أن الذهب جاء إلى الأرض من الفضاء الخارجي عن طريق الكويكبات والنيازك.

النظرية الأولى: تشكل الذهب في قلب الأرض

عندما تشكلت الأرض، كانت عبارة عن كرة منصهرة من الصخور والمعادن. في قلب الأرض، كانت درجات الحرارة والضغوط شديدة للغاية. تحت هذه الظروف، اندمجت العناصر الأولية، مثل الهيدروجين والهيليوم والكربون، لتشكيل عناصر أثقل، بما في ذلك الذهب.

يعتقد أن معظم الذهب الموجود في قلب الأرض. ومع ذلك، فإن بعض الذهب قد تم دفعه إلى القشرة الأرضية بواسطة عمليات جيولوجية، مثل البراكين والزلزال.

النظرية الثانية: تشكل الذهب في الفضاء الخارجي

عندما تنفجر النجوم في انفجارات مستعرة تسمى المستعرات العظمى، فإنها تطلق كميات هائلة من المواد إلى الفضاء الخارجي. يمكن أن تحتوي هذه المواد على عناصر ثقيلة، مثل الذهب.

يعتقد أن الكويكبات والنيازك التي تضرب الأرض تحتوي على كميات كبيرة من الذهب. عندما تصطدم هذه الأجرام بالأرض، فإنها تطلق الذهب في الغلاف الجوي. يمكن أن يستقر الذهب بعد ذلك على الأرض، حيث يمكن أن يتم استخراجه.

الدليل على كل نظرية

هناك بعض الأدلة التي تدعم كل نظرية من هاتين النظريتين:

الدليل على النظرية الأولى: وجد العلماء كميات كبيرة من الذهب في أعماق الأرض، حيث تصل تركيزات الذهب إلى 100 جزء في المليون. وقد وجد العلماء أيضًا أن الذهب ينفصل عن العناصر الأخرى بسهولة عند درجات حرارة عالية، وهي الظروف التي كانت موجودة في قلب الأرض عندما كانت منصهرة.

الدليل على النظرية الثانية: وجد العلماء كميات صغيرة من الذهب في بعض النيازك والكويكبات. وقد وجد العلماء أيضًا أن الذهب في هذه الأجسام الفضائية له نفس الخصائص الكيميائية للذهب الموجود على الأرض.

رأي العلماء

يعتقد معظم العلماء أن النظرية الأولى والثانية صحيحتان، وأن الذهب تشكل في كل من قلب الأرض والفضاء الخارجي. ويعتقد العلماء أن الذهب الذي تشكل في قلب الأرض هو المسؤول عن تكوين معظم احتياطيات الذهب على الأرض، بينما الذهب الذي تشكل في الفضاء الخارجي هو المسؤول عن تكوين احتياطيات الذهب الصغيرة التي توجد في بعض النيازك والكويكبات.

توزيع الذهب على الأرض

يوجد الذهب في جميع أنحاء الكون. تم العثور عليه في النجوم والمجرات والكويكبات والنيازك. كما تم العثور عليه على الأرض وفي الأنظمة الكوكبية الأخرى.

استخراج الذهب

يتم استخراج الذهب من خلال مجموعة متنوعة من العمليات، بما في ذلك التعدين الغريني والتعدين تحت الأرض.

الخلاصة

الذهب معدن ثمين للغاية له قيمة رمزية ومالية كبيرة. هناك نظريتان رئيسيتان حول أصل الذهب على الأرض:

  • النظرية الأولى: تشكل الذهب في باطن الأرض خلال الانفجارات النجمية.
  • النظرية الثانية: تشكل الذهب في الأرض نفسها من خلال عملية تعرف باسم “الاندماج النووي”.

لا يزال أصل الذهب على الأرض موضوعًا للنقاش العلمي. ومع ذلك، فإن كلا النظريتين تتفقان على أن الذهب عنصر نادر وقيم للغاية.

خاتمة

الذهب معدن نادر وفريد من نوعه. لا يزال أصله وكيفية تكوينه لغزا جزئيا. ومع ذلك، فإن النظريات الحالية تشير إلى أن الذهب تشكل في قلب الأرض أو في الفضاء الخارجي.

كلمات رئيسية ذات صلة:

  • أصل الذهب
  • تكوين الذهب
  • مكان وجود الذهب
  • نظريات أصل الذهب
  • كويكبات
  • نيازك
  • مستعرات عظمى
  • قلب الأرض
  • القشرة الأرضية
  • تنقيب الذهب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗