من هم اللاتينيون؟

اللاتينيون مصطلح يشير في الأصل إلى قبيلة مكان استقرارها في وسط إيطاليا القديمة، وجاءت كلمة اللاتينيين ليلقب بها أي شخص يعيش في الثقافة اللاتينية ويتكلم اللاتينية أو اللغة الرومانسية .

أين سكن اللاتينيون الأصليون؟

كانت قبيلة اللاتينيون الأصليون تسكن وسط إيطاليا، في مدينة (لاتسيو) في الوقت الحاضر التي تقع في روما التي كانت مكتظة بالسكان ولديها فتوحات كثيرة لذلك كان اللاتينيون يتميزون بأن ثقافتهم هي “الرومانية” أو “اللاتينية”.

كما توسعت الإمبراطورية الرومانية وضمت دول جديدة التي هي الآن إسبانيا وفرنسا والبرتغال ورومانيا، جميعها انضمت إلى إيطاليا لتصبح “اللاتينية”.

أين ذهب اللاتينيون بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية؟

في نهاية القرن الـ 15 والـ 16، بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية، وكذلك البرتغال، وإسبانيا، وفرنسا بدأت بقاياها في خلق إمبراطوريات عالمية لذلك عند حلول نصف القرن ال 19، أصبحت المستعمرات الأمريكية السابقة لتلك الدول معروفة باسم أمريكا اللاتينية وسكان هذه المنطقة يدعون أمريكيين لاتينيين.

اللاتينيون في العصور القديمة:

اللاتينيون شعباً كانوا يسكنون في منطقة لاتيوم وسط إيطاليا في الفترة الألفية الأولى قبل الميلاد، وعلى الرغم من أنهم كانوا متفرقين يعيشون في دول البلدان المستقلة إلا أنهم تحدثوا لغة مشتركة (اللاتينية) وكان لهم ثقافة مشتركة ومعتقدات دينية موحدة وكانوا يشعرون بالقرابة بينهم،

وطموحات روما وحدت باقي اللاتينيين ضدها في سنة 341 ق.م، ولكن اخيراً فازت روما في عام 338 قبل الميلاد وبالتالي تم دمج بعض الدول اللاتينية مع الدولة الرومانية، ومنحت سكانها الجنسية الرومانية. وأصبح بعضهم حلفاء لروما و تمتعوا بامتيازات محددة.

اللاتينيون في العصور الوسطى :

بعدما سقطت الإمبراطورية الرومانية اعتنق الكثير من الأوروبيين “اللاتينية”،وكانوا يشبهون الناس الذين يتبعون للمسيحية الكاثوليكية الرومانية .ومصطلح اللاتينيين لايزال يستخدم في مجتمعات الكنيسة ،وعادت الأمبراطورية الرومانية المقدسة بعد سقوط روما وكانت هذه الأمبراطورية قضية مع الملوك الألمان على الرغم أن ألمانيا كانت أكبر منها.

استخدامات حديثة لمصطلح (لاتينية) :

1 ـ أوروبا اللاتينية:

هي قسم أساسي من قارة أوروبا ويضاف إليها أوروبا الجرمانية وأوروبا السلافية ويستعمل مصطلح “اللاتينية” ليدلّ على الشعوب الأوروبية التي ثقافاتها مستوحاة من الرومانية، وبما في ذلك استخدام اللغات الرومانسية والسيطرة التقليدية المعروفة للكاثوليكية الرومانية.

2 ـ أمريكا اللاتينية:

تأثرت قارة أمريكيا بالبلدان الأوروبية أكثر من باقي دول العالم، وبالأخص الناطقة باللغة الفرنسية وكان التأثر من ناحية الثقافة والدين واللغة واضحاً، ونتيجة لذلك سميت المناطق الأمريكية المتأثرة ب(أمريكا اللاتينية)وذلك في القرن 19 ويستعمل هذا المصطلح أيضا للدلالة على الدول الناطقة بالبرتغالية والإسبانية(مثل البرازيل ) وأغلب اللاتينيين الأمريكيين لهم أصول أوروبية .

ما هي اللُّغَاتُ الرومانسيّة ؟

وتسمى أيضا ( اللُّغَاتُ الرُّومَانِيقِيَّةُ) أو (اللغات اللاتينية) وهي جميعها أصلها اللاتينية وتعتبر أحد فروع اللغات الهند أوروبية، والأغلب منها في جنوب أوروبا، وأشهرها الإيطالية والرومانية والكتلانية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية وتوجد منها لغات غير منتشرة مثل القسطانية والرومانشية والكورسية والجليقية والوالون 

اللغة اللاتينية في العصور الوسطى:

كانت في العصور الوسطى قبل الإسلام لغة تواصل مشتركة للعلم والتجارة والتواصل بين المجتمعات الناطقة بلغات مختلفة وخاصة في حوض المتوسط.واللغات الرومانسية مشتقة من اللاتينية العامية المعروفة بأنها لغة جنود وعبيد الإمبراطورية الرومانية سابقاً.

ونتيجة الاستعمار الإسباني والفرنسي، دخلت هذه اللغات في أماكن متعددة من العالم، وخصوصاً قارتي أمريكا وأفريقيا. ويتكلم بها كلغة أم ما يقارب 600 مليون شخص في العالم.

اخترنا لك أيضاً:

لقد وضحنا لكم كافة المعلومات عن اللاتينيون من يكونوا ومن أين جاؤوا وأين سكنوا وماهي لغتهم وكيف كانت أوضاعهم عبر القرون القديمة والوسطى وماهي اللغة اللاتينية وكيف نشأت ونتمنى أن نكون استوفينا كافة الأمور المتعلقة باللاتينيين.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
You might also like