أروع المعالم الإسلامية في تركيا 2024

تعتبر تركيا صلة وصل بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب وهي من أغنى البلاد بالمعالم الدينية المميزة وذلك بسبب الحوادث التاريخية العقائدية التي وقعت على أرضها منذ القدم، وهذا ما جعلها مركزاً مهماً للسياحة الدينية، ولابد للزائر أثناء رحلته أن يمر بهذه المعالم كي يستمتع بالطاقة الروحية والراحة النفسية التي تعطيها له

أجمل المعالم الإسلامية في تركيا

مسجد السلطان أحمد (أو المسجد الأزرق)

مسجد السلطان أحمد (أو المسجد الأزرق)
مسجد السلطان أحمد (أو المسجد الأزرق)

وهو تحفة معمارية مميزة يقع في مدينة إسطنبول. ويطل على مضيق البوسفور وسمي بذلك نسبة إلى السلطان أحمد الأول في عام (1609). وبناه المهندس المعماري محمد آغا وله 5 أبواب وهو المسجد الوحيد الذي يملك 6 مآذن ومكتبة تاريخية ضخمة وقبة كبيرة وحولها 8 قباب. وسمي بالأزرق نسبة للون الأزرق الذي يغلب على الزجاج والزخارف والإضاءة فيه.

مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا

وهو تحفة معمارية ذهبية يقع في مدينة إسطنبول في الضفة الأوربية. وقد كان كنيسة من قبل ثم تحول بعد فتح القسطنطينية إلى مسجد عثماني وقام بتأسيسه السلطان محمد الفاتح في عام (1453). وصنع له 4 مآذن ومحراب كبير وبقي 500 سنة مسجد.

ثم بعد قيام الدولة التركية تحول إلى متحف للجمهورية الجديدة من عام (2014). وجذب الكثير من السياح، وفي أوائل العام (2020) أُعيد إلى مسجد وأقيمت فيه الصلوات.

مسجد أيوب سلطان (أبو أيوب الأنصاري)

مسجد أيوب سلطان (أبو أيوب الأنصاري)
مسجد أيوب سلطان (أبو أيوب الأنصاري)

وهو مسجد عثماني قديم يقع في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول وبني في عام (1458) أي بعد 5 سنوات من فتح القسطنطينية. وهو أول مسجد بناه المسلمون بعد الفتح وله مئذنتين وفيه بعض من مقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وسمي بذلك نسبة إلى الصحابي أبو أيوب الأنصاري، والذي دفن في تلك المنطقة أثناء محاولات المسلمين لفتح القسطنطينية ولذلك يزوره كثير من المسلمين احتراماً له.

جامع أورتاكوي (المجيدي)

يقع على مضيق البوسفور في إسطنبول وسمي بذلك نسبة إلى السلطان عبد المجيد الأول. وبدأ تأسيسه في (1856) وله مئذنتين. وما ميزه أن نمطه المعماري كان على طريقة الهندسة المعمارية الباروكية الجديدة. وعمل على بنائه المهندس المعماري قره بت أمير البيان. ويتكون البناء من كتلتين الأولى الجامع والثانية مكان إقامة السلطان. ومما يزيد شهرته أنه على مضيق البوسفور الحيوي وبذلك أصبح أكثر شهرة عن باقي المعالم.

مسجد سليمان القانوني

مسجد سليمان القانوني
مسجد سليمان القانوني

يقع في إسطنبول وأسس في عام (1550) أثناء عهد السلطان سليمان القانوني. وسمي باسمه وبناه المهندس معمار سنان، والذي بعد وفاته دفن فيه وله 4 مآذن وله قبة كبيرة ارتفاعها 53 متراً وتحتها أعمدة جلبت من مناطق مختلفة مثل مصر ولبنان. وبساطة تصميمه جعلته مميزاً بين المساجد الأخرى.

مسجد الفاتح

مسجد الفاتح
مسجد الفاتح

ويقع في إسطنبول في منطقة الفاتح، وبني في عهد الدولة العثمانية. وهو مثالاً مميزاً على فن العمارة الإسلامية التركية وسمي نسبة إلى السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية عام (1464). وأُعيد بناؤه في (1771) بعد وقوع زلزال في تلك المنطقة.

مدينة الأنبياء (شانلي أورفا)

وتقع في القسم الجنوبي من تركيا، وفيها أرث لجميع الحضارات التي ازدهرت في المنطقة، وكلمة شانلي معناها المجيدة، وذلك لدورها الكبير خلال حرب الاستقلال التركية، ويتوقع أن فيها مكان الذي حصلت فيه قصة النمرود وسيدنا إبراهيم والذي أصبح بحيرة من الماء تسمى حالياً باليك جول.
وفيها مسجد خليل الرحمن بالقرب من البحيرة، ولذلك تعتبر أورفا مدينة ميلاد وحياة النبيين إبراهيم وأيوب ويوجد فيها ضريح يتوقع أنه لنبي الله شعيب.

كهف أصحاب الكهف

وهو مغارة تقع في جبل أنجلوس في مدينة طرسوس التابعة لولاية مرسين ويتوقع أنها تعود لقصة أصحاب الكهف الذين ذكروا في القرآن ويذكر أن مدينة ترسوس تحتوي الكثير من المعالم الدينية و تستضيف آلاف السياح فيها من كل دول العالم.

مدافن ومقامات الأنبياء في ديار بكر

مدافن ومقامات الأنبياء في ديار بكر
مدافن ومقامات الأنبياء في ديار بكر

مدينة ديار بكر هي أكبر الولايات ذات الأغلبية الكردية في شرق تركيا، وتقع إلى جانب مدينة أورفا، ويمر منها دجلة والفرات، ويعتقد وجود مقام النبي هارون فيها وإلياس واليسع وذو الكفل عليهم السلام.

وفيها مساجد تاريخية مثل مسجد ديار بكر الكبير وجامع بهرام باشا العثماني وجامع اسكندر باشا ومنارة الأقدام الأربعة وتضم جامع الصحابي سليمان بن خالد بن الوليد الذي يضم مقابر 27 صحابياً الذين شاركوا بفتحها فسميت مدينة الصحابة لأنها تضم حوالي 500 قبراً للصحابة وتقع مقبرة الصحابة داخل القلعة المشهورة فيها.

كانت هذه أشهر المعالم الإسلامية في تركيا، وتعتبر من المعالم التراثية والحضارية أيضاً.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗