أشهر القبائل السعودية ومكان إقامتها في المملكة

أسماء قبائل السعودية بالتفصيل .. أكبر القبائل، أقوى القبائل، أقدم القبائل، أشجع القبائل، أشهر القبائل، أكثر القبائل عدداً .. أصول كل قبيلة وأماكن توزعهم على الخريطة وعدد أفراد كل قبيلة.

جدول المحتويات (اضغط للانتقال للفقرة) عرض

قبائل السعودية

تتكون المملكة العربية السعودية من مجموعة متنوعة من القبائل العربية، والتي تلعب دورًا مهمًا في المجتمع السعودي. في هذا المقال، سنتعرف على أكبر القبائل السعودية من حيث العدد والانتشار، ومكان إقامتها في المملكة.

تعتبر القبائل السعودية من أبرز وأكثر ما عُرفت به شبه الجزيرة العربية، وجذورها امتدت إلى آلاف السنين، كما أن يصل نسب بعضها إلى نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم).

ستتعرف في هذه المقالة على القبائل العربية عامةً والقبائل العربية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة لإحصاءات حول أقوى وأكبر قبيلة، وأهم عادات القبائل العربية، بالإضافة للمواضيع التالية:

كيف تأسست القبائل العربية السعودية؟

إن نظام الحياة المعتمد في الماضي هو نظام القبائل حيث تحوي القبيلة مجموعة من الأفراد الذين ينتمون ل نفس النسب أو الجد الذي يطلق اسم  القبيلة على اسمه، وكانت كل قبيلة تأخد مكان خاص بها يمارسون فيها عاداتهم. 

وكانت كل قبيلة لها ميزات وعادات وتقاليد خاصة بها تميزها عن القبيلة الأخرى ولم يكن نظام القبائل خاصا فقط بالعرب بل انه كان منتشر في العالم كله والمنطقة العربية هي الوحيدة التي تمكنت من الحفاظ على قوتها ونشاطها وبقائها. 

وتعتبر المملكة العربية السعودية من إحدى الدول التي مازالت فيها المواطنين منقسمين الى قبائل وكلا منهم يفتخر بانتسابه لقبيلته حيث وصل عدد القبائل في المملكة العربية إلى 72 قبيلة تمتد أصولها إلى الآف السنوات إلى عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

خريطة القبائل السعودية

 بدأت دول العالم بالتحضر والتمدن والتوسع الأمر الذي جعل بعض القبائل العربية تندثر وتنتهي  لذا كان لابد من المحافظة عليها واستمرار بقائها وذلك بوجود خريطة تحدد أماكنهم للراغبين في الاطلاع على القبائل السعودية وأماكنها. 

حيث تشمل تلك الخريطة كافة القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية والتي سنعرفكم عليها في الخريطة الموضحة أمامكم في الصورة.

خريطة السعودية
خريطة السعودية

أشهر قبائل السعودية

تُعد القبائل العربية جزءًا أساسيًا من الثقافة والمجتمع السعودي، حيث تتمتع بمكانة خاصة في نفوس السعوديين، وتلعب دورًا مهمًا في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. في هذا المقال، سنتعرف على أشهر قبائل المملكة العربية السعودية، من حيث عدد أفرادها، وتوزعها، وما تشتهر به.

1. قبيلة عنزة

تعد قبيلة عنزة أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 2 مليون نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في منطقة نجد. تشتهر قبيلة عنزة بالقوة والشجاعة، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ الجزيرة العربية.

2. قبيلة عتيبة

تعد قبيلة عتيبة ثاني أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 1.5 مليون نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في منطقة الحجاز. تشتهر قبيلة عتيبة بالكرم والجود، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ الجزيرة العربية.

3. قبيلة الرشايدة

تعد قبيلة الرشايدة ثالث أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 1 مليون نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في منطقة القصيم. تشتهر قبيلة الرشايدة بالقوة والصلابة، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ الجزيرة العربية.

4. قبيلة شمر

تعد قبيلة شمر رابع أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 800 ألف نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في منطقة حائل. تشتهر قبيلة شمر بالكرم والفصاحة، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ الجزيرة العربية.

5. قبيلة الدواسر

تعد قبيلة الدواسر خامس أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 700 ألف نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في منطقة الرياض. تشتهر قبيلة الدواسر بالذكاء والتجارة، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ الجزيرة العربية.

6. قبيلة بني تميم

تعد قبيلة بني تميم سادس أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 600 ألف نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في منطقة الرياض. تشتهر قبيلة بني تميم بالأدب والشعر، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ الجزيرة العربية.

هذه هي أشهر قبائل المملكة العربية السعودية، من حيث عدد أفرادها، وتوزعها، وما تشتهر به. تلعب القبائل العربية دورًا مهمًا في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وستستمر في لعب هذا الدور المهم في المستقبل.

أسماء القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بالقبائل التالية:

1. قبيلة عتيبة

وهي من أشهر القبائل وأبرزها واعرقها وتقع في نجد والحجاز

2. قبيلة قحطان

إن القسم الأكبر من افراد هذه القبيلة يتواجد في القسم الجنوبي من السعودية والقسم الباقي ينتشر في السعودية وقطر

3. قبيلة عِنزة

بدأت هذه القبيلة في نجد ثم بدأت بالامتداد الى غيرها من الأماكن في السعودية والى الكويت ايضا والعراق والإمارات وقطر

4. قبيلة حرب

وهي الأكثر شهرة بين القبائل العربية السعودية واستقرت في منطقة الحجاز بين المدينة ومكة وايضا على شاطئ البحر الأحمر من جدة الى ينبع

5. قبيلة زهران

هذه القبيلة تتواجد في عدن مدن سعودية لكن مقرها الأصلي مدينة الباحة التي تقع بين تهامة والحجاز وكذلك يوجد قسم منها في سلطنة عمان  ، ويتواجد القليل منهم  في الإمارات ولبنان في (دير الزهراني) وفلسطين  في  (العوامر) وفي العراق في  البصرة (الفراهيد).

6. قبيلة مطير

تمتد منازل هذه القبيلة من الشمال الشرقي للمملكة العربية السعودية إلى أطراف مدينة نجد ويوجد قسم منهم  في الكويت وفي أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية السعودية

7. قبيلة غامد

وتتواجد منازل هذه القبيلة في منطقة الباحة في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية

8. قبيلة شمر

تقع في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية وكذلك يتواجد بعض أفرادها في الكويت والعراق وسوريا والاردن والكثير من الدول العربية

9. قبيلة بنو شهر

تقع في  منطقة عسير في ثلاثة محافظات منها: النماص، والمجاردة، و ايضا تنومة ولها العديد  من المراكز والقرى  في البادية و تهامة والسراة .

10. قبيلة الدواسر

تتواجد ديارهم في  وادي الدواسرو البديع ، الأفلاج،، السليل، وسدير والخرج ، بالإضافة لقسم منهم في الكويت ، البحرين، وقطر العراق، الإمارات. وهي من القبائل العربية المشهورة.

11. قبيلة شهران

 يسكن أفرادها في الجنوب الغربي للمملكة بين جبال الحجاز وجنوب نجد، بالإضافة أيضا لقسم منهم  قطر، وقسم في  الإمارات،و  الكويت،  و اليمن.

12. قبيلة عسير

 يقطنون في  منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية.

13. قبيلة سبيع

القبيلة تستوطن وتمتد في  نجد ولها تواجد شرق وغرب ومنتصف الجزيرة العربية.

14. قبيلة يام

 يتواجد أغلب أبنائها وأفرادها في منطقة نجران وكذلك شمال اليمن.

15. قبيلة بنو عمر

الموقع: في النماص، خاط.

16. قبيلة السهول

 تستوطن هذه القبيلة نجد وتتواجد في مركز  وغرب وشرق المملكة السعودية.

وهي من أكبر  القبائل

17. قبيلة جهينة

ويسكن معظم أفرادها في السعودية ومصر وفلسطين والسودان والعراق والأردن وقطر

18. قبيلة بني مالك

يسكنون في منطقة الطائف، و  أضم، و الليث.

19. قبيلة بلي

تقع في شمال وغرب المملكة ويتواجد اليوم أفرادها في دول كثيرة مثل مصر وفلسطين وسوريا والاردن وغيرها

20. قبيلة بنو خالد

تقع القسم الشرقي من المملكة العربية السعودية وقسم في الكويت وقطر والبحرين والإمارات والعراق ومصر وفلسطين والأردن.

21. قبيلة شمران

تقع في جنوب المملكة العربية السعودية وعسير والحجاز وشمال اليمن

22. قبيلة العجمان

يسكن افرادها في السعودية بشكل متفرق وفي قطر والكويت وبر فارس

23. قبيلة البقوم

وهي تقع في شرقي الطائف وهي من أبرز بلاد البقوم مدينة تربة وقد انتقلت جماعات منها واستقرت في أماكن مختلفة مثل مكة وبيشة والطائف وحائل وبريدة وعنيزة والبكيرية وغيرها وكذلك دول الشام والخليج وأفريقيا

24- قبيلة باهلة

تقع في القويعية والدوادمي.

هل ترغب في السفر إلى وجهة سياحية جديدة؟ اكتشف جمال السياحة في المملكة العربية السعودية

أكبر قبائل السعودية بالترتيب

1. قبيلة عنزة

نبدأ رحلتنا في استكشاف أكبر القبائل السعودية بالترتيب مع “قبيلة عنزة”. تعتبر قبيلة عنزة واحدة من أكبر القبائل في المملكة، حيث يتجاوز عدد أفرادها 2 مليون نسمة. تاريخ هذه القبيلة غني ومعقد، وقد ساهمت بشكل كبير في تشكيل الهوية السعودية.

قبيلة عنزة تتوزع في مناطق مختلفة من المملكة، وتمتلك تقاليد وعادات فريدة. إن وجود أكثر من مليوني فرد يجعلها واحدة من القبائل الأكثر تأثيرًا وتمثيلًا في السعودية.

2. قبيلة عتيبة

تأتي “قبيلة عتيبة” في المرتبة الثانية بعد قبيلة عنزة، حيث يقارب عدد أفرادها نحو 2 مليون نسمة. تاريخ هذه القبيلة طويل ومعروف بشجاعتهم وعزمهم. إن عتيبة هي إحدى القبائل التي شهدت العديد من الأحداث التاريخية في المملكة.

يعيش أفراد قبيلة عتيبة في مناطق مختلفة من السعودية، وهم معروفون بقيمهم الثقافية والاجتماعية القوية. إن وجود ما يقارب 2 مليون نسمة يجعلهم جزءًا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي في المملكة.

3. قبيلة الرشايدة

ننتقل الآن إلى “قبيلة الرشايدة”، حيث يبلغ عدد أفرادها تقريبًا مليون و300 ألف نسمة. هذه القبيلة تاريخية ولها أثر كبير في السعودية. إن الرشايدة يتوزعون على عدة مناطق ويمتلكون تقاليد وأعرافًا مميزة.

قبيلة الرشايدة تحتفظ بتراثها الثقافي بكل فخر، وتعمل على نقله إلى الأجيال الصاعدة. يعتبر وجود مليون و300 ألف نسمة جزءًا لا يتجزأ من السعودية المتنوعة.

4. قبيلة شمر

قبيلة شمر تحتل المرتبة الرابعة في قائمتنا، حيث يصل تعداد أفرادها لأكثر من مليون ونصف المليون نسمة. هذه القبيلة معروفة بتاريخها الغني والمتشابك. إن شمر هي واحدة من القبائل الكبيرة التي تعيش في مناطق مختلفة من المملكة.

قبيلة شمر تمتاز بتراثها الفريد والمتنوع، وهم يحتفظون بقيمهم وتقاليدهم بشكل قوي. إن وجود مليون ونصف المليون نسمة يجعلهم قوة تأثيرية في السعودية.

5. قبيلة الدواسر

ننتقل الآن إلى “قبيلة الدواسر”، حيث يقارب تعداد أفرادها لحوالي مليون ونصف المليون نسمة. الدواسر هم جزء مهم من التراث السعودي ولهم دور كبير في تشكيل المجتمع والثقافة.

إن قبيلة الدواسر تتميز بأنها متواجدة في مناطق مختلفة وتمتلك تاريخًا غنيًا. يعتبرون من ال

قبائل الكبيرة التي تساهم بقوة في تعزيز التنوع الثقافي في المملكة.

6. قبيلة بني تميم

تأتي “قبيلة بني تميم” في المرتبة السادسة بقائمتنا، حيث يتجاوز تعداد أفراد القبيلة 700 ألف نسمة أي ما يقارب المليون نسمة. بالرغم من أنهم قبيلة نسبيًا صغيرة مقارنة بالقبائل الأخرى في السعودية، إلا أنهم لهم تأثير كبير.

قبيلة بني تميم تمتلك تراثًا ثقافيًا مميزًا، وهم يشاركون بفعالية في حياة المجتمع السعودي. إن وجود مليون نسمة يمثل تحديًا مهمًا في المحافظة على هذا التراث وتطويره.

7. قبيلة حرب

ننتقل الآن إلى “قبيلة حرب”، حيث يبلغ تعداد أفراد القبيلة نحو 700 ألف نسمة أي ما يقارب المليون نسمة. هذه القبيلة متنوعة ومنتشرة في مناطق مختلفة من المملكة.

قبيلة حرب تعتبر جزءًا هامًا من النسيج الاجتماعي في السعودية، وهم يسهمون بفعالية في الحياة الاقتصادية والثقافية. إن وجود مليون نسمة يجعلهم قوة مؤثرة في المملكة.

8. قبيلة مطير

نصل الآن إلى “قبيلة مطير”، حيث يتجاوز عدد أفراد القبيلة 500 ألف نسمة. مطير هم قبيلة معروفة بتاريخها القديم والتراث الغني.

قبيلة مطير تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على التقاليد والعادات السعودية القديمة. إن وجود نصف مليون نسمة يمنحهم قوة في الحفاظ على هذا التراث الثقافي.

9. قبيلة الشرارات

ننتقل الآن إلى “قبيلة الشرارات”، حيث يبلغ تعداد أبناء القبيلة نحو 450 ألف نسمة أي ما يقارب النصف مليون نسمة. الشرارات هم قبيلة معروفة بروح الانتماء والتضحية.

قبيلة الشرارات تحتفظ بتقاليدها بكل فخر وتسعى لنقلها إلى الأجيال الصاعدة. إن وجود النصف مليون نسمة يجعلهم جزءًا هامًا من المجتمع السعودي.

10. قبيلة بني خالد

أخيرًا، نصل إلى “قبيلة بني خالد”، حيث يصل تعداد أبناء القبيلة نحو 400 ألف نسمة. بني خالد هم قبيلة معروفة بتفانيها وعزيمتها.

قبيلة بني خالد تشتهر بتراثها الثقافي والاجتماعي، وهم يعملون بجد للمحافظة على هذا التراث وتطويره. إن وجود 400 ألف نسمة يمثل تحديًا مهمًا في هذا الصدد.

إحصائيات حول قبائل السعودية والعالم

نورد لكم إحصائيات عامة حول القبائل في العالم عامة، وفي السعودية خاصة:

ماهي أشجع القبائل في السعودية؟

بعد أن اطلعنا على معلومات عن القبائل كافة  دعونا نلقي نظرة على بعض  القبائل في السعودية التي تتميز بشجاعتها وهي:

  1. قبيلة المطير.
  2. قبيلة الغامد.
  3. قبيلة العتيبة.
  4. قبيلة العنزة.
  5. قبيلة الدواسر.
  6. قبيلة الشمر.
  7. قبيلة القحطان.
  8. قبيلة الزهران.

من هي أقوى قبيلة في العالم؟

الكثير من الناس يعلمون أن قبيلة البشتون تعتبر من أقوى القبائل في العالم، وهي القبيلة المتواجدة في أفغانستان وباكستان بشكل كبير، وتوجد لها أقسام في السعودية أيضا ولكن بعدد قليل.

ما هي أكبر قبائل العرب بالترتيب ؟

لنبحث الآن عن ترتيب القبائل العربية من الأكبر منها

وتُرتب القبائل العربية من حيث الكبر بالترتيب الآتي :

  1. قبيلة الأشراف.
  2. قبيلة بني تميم.
  3. قبيلة الثقيف.
  4. قبيلة القحطان.
  5. قبيلة الدواسر.

كم عدد قبائل السعودية؟

تُعدّ المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية تنوعًا من حيث القبائل، حيث يُقدّر عددها بأكثر من 100 قبيلة، تنقسم إلى قبائل عربية قحطانية وعدنانية، وقبائل غير عربية، مثل القبائل التركمانية والشامية.

ما هي أقوى قبيلة في السعودية؟

لا يوجد إجماع على قبيلة واحدة هي الأقوى في السعودية، حيث تختلف قوة القبائل حسب المعايير المستخدمة في القياس، مثل عدد السكان، والقوة العسكرية، والنفوذ السياسي، والتأثير الثقافي.

ومع ذلك، تُعدّ قبيلة عنزة من أشهر القبائل في السعودية، ويُعتقد أنها من أقوى القبائل من حيث عدد السكان والانتشار الجغرافي.

ما هي أكبر قبيلة في السعودية؟

تُعدّ قبيلة عنزة أكبر قبيلة في السعودية من حيث عدد السكان، حيث يُقدّر عدد أفرادها بحوالي 2 مليون نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة.

ما هي أفضل قبيلة في السعودية؟

لا يوجد إجماع على قبيلة واحدة هي الأفضل في السعودية، حيث تختلف المعايير المستخدمة في التقييم، مثل الأخلاق الحميدة، وحسن الجوار، ومساعدة الآخرين.

ومع ذلك، تُعدّ قبيلة قحطان من أشهر القبائل في السعودية، ويُعتقد أنها من أفضل القبائل من حيث الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة.

ما هي أقدم قبيلة في السعودية؟

يُعتقد أن قبيلة خزاعة هي أقدم قبيلة في السعودية، حيث يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام.

ما هي أكثر القبائل في السعوديه؟

تُعدّ قبيلة عنزة أكثر القبائل في السعودية من حيث عدد السكان، حيث يُقدّر عدد أفرادها بحوالي 2 مليون نسمة، وتنتشر في جميع أنحاء المملكة.

ما أكبر عوائل السعودية؟

تُعدّ عائلة آل سعود أكبر عائلة في السعودية، حيث تحكم المملكة منذ تأسيسها عام 1744م.

ما أشهر قبائل الرياض؟

تُعدّ قبيلة عتيبة وقبيلة سبيع من أشهر قبائل الرياض، حيث تنتشر في جميع أنحاء المدينة.

ما أكبر قبيلة في نجد؟

تُعدّ قبيلة عنزة أكبر قبيلة في نجد، حيث تنتشر في جميع أنحاء المنطقة.

ما أكبر قبائل الجنوب؟

تُعدّ قبيلة قحطان وقبيلة غامد من أكبر قبائل الجنوب، حيث تنتشر في جميع أنحاء المنطقة.

أهم عادات القبائل العربية

يتميز العرب عن باقي شعوب العالم بعادات خاصة، من أهمها:

  1. اللغة العربية (لغة الضاد): وينطق بهذا الحرف العرب فقط!
  2. يعرف العرب بحسن الأخلاق وإغاثة الملهوف وعابر السبيل.
  3. كما يعرفون بالكرم وحسن الضيافة لمن يعرفون ومن لا يعرفون.
  4. يتميز العرب بشرب الشاي والقهوة العربية بكثرة.
  5. يحتفل العرب في الأعياد بتقديم موائد كبيرة من الطعام والشراب.
  6. الاحتفال بيوم الجمعة، كونه عيد المسلمين، ويوم مميز عند أغلب الدول العربية.
  7. الاحتفالات والطقوس المميزة في شهر رمضان، وهو شهر اختص به المسلمون.
  8. عادات مميزة في السلام بين بعضهم، كضرب الأنوف ببعضها (حب الخشم) وملامسة الرؤوس ببعضها من الجهتين.

فيديو عن سكان السعودية: https://youtu.be/2vAx3OVMPu8

الأسئلة الشائعة حول قبائل السعودية

من اشهر قبيلة في السعودية؟

تعتبر قبيلة “قحطان” أكبر وأشهر قبيلة في المملكة السعودية، حيث يبلغ عدد أفرادها أكثر من 800 ألف شخص، وتندرج تحتها قبيلة “عتيبة” التي تنتسب إلى “هوازن”، وقبيلة “الدواسر”.

من اشجع قبيله في السعوديه؟

تعتبر قبيلة “العنزة” من أشجع قبائل السعودية، ويعود نسبها إلى “عنزة بن أسد بن عدنان” وتنتشر في شمال الجزيرة العربية، كذلك تعتبر قبيلة “شمر” من أشهر وأكبر القبائل العربية عدداً وتنتشر داخل المملكة وخارجها.

هل حرب اكبر قبيلة في السعودية؟

أكبر قبيلة في السعودية هي قبيلة عنزة، التي يبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة في السعودية، وهي إحدى القبائل المهمة في شبه الجزيرة العربية، تليها قبيلة العتيبة ثم قبيلة آل. الدواسر. وهي من أكبر القبائل التي تتمتع بسمعة وشرف كبير في السعودية، ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة.

ما هي اكبر قبيلة في جنوب السعودية؟

تعتبر قبيلة قحطان أكبر قبيلة في جنوب السعودية، وتتكون من ثلاثة بطون، جميعها متواجد في جنوب المملكة.

ما هي اكبر قبيلة في الجزيرة العربية؟

تعتبر قبيلة “مطير” أكبر قبيلة في الجزيرة العربية، وتنتشر في نجد والحجاز، وتعود جذورها إلى “غطفان” وتنقسم حالياً إلى 3 أقسام: بنو عبد الله وعلوى وبرية.

ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن قبيلة حرب؟

قبيلة حرب هي قبيلة خولان التي مدحها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرها أنها من أحسن وأشرف القبائل العربية، فقال: “ألا أخبركم بخير القبائل؟”.

ما هي قبائل الرياض؟

القبائل التالية تنتشر في مدينة الرياض:
1- قبيلة قحطان.
2- قبيلة عتيبة.
3- قبيلة عنزة.
4- قبيلة حرب.
5- قبيلة زهران.
6- قبيلة مطير.
7- قبيلة غامد.
8- قبيلة شمر.

من اشهر القبائل العربيه مكه؟

تعتبر قبيلة “الأشراف” من أشهر القبائل العربية في مدينة مكة في السعودية، وهي قبيلة عربية أصيلة، ولها تاريخ كبير في الشرف والمكانة على مر التاريخ.

كانت هذه أهم المعلومات حول القبائل العربية المنتشرة في المملكة العربي السعودية، وإحصائيات حول أشهر وأكبر قبائل العرب والجزيرة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗