أشهر القبائل العربية في قطر 2024

السلام عليكم ضيوف موقعنا الكرام، سنقدم لكم اليوم تقرير شامل عن أشهر أسماء القبائل القطرية الاصيلة، ونسلط الضوء على هذه القبائل التي استقرت في دولة قطر منذ سنة 1971 ميلادي. 

دولة قطر هي إحدى دول التي استوطنت على الخليج العربي، حدودها من الجنوب والغرب مملكة السعودية بحدود بريّة، ومن جهة الشمال الغربي البحرين بحدود بحريّة، ومن الجنوب الشرقي الإمارات العربية المتحدة بحدود بحريّة، و حدودها الباقية يغطيها الخليج العربي، دخل إليها الإسلام منذ العهد الأموي بشكل مبكر واحتمال قبل ذلك، و ظلت تحت سيطرة المسلمين حتى خرج. منها العثمانيين في بدايات القرن العشرين، فأصبحت بعد ذلك تحت الاحتلال البريطاني وتخلصت منه عام 1971م، 

أسماء عائلات قطر

هنالك كثير من العائلات القطرية الكثيرة المشهورة التي لها ثقلها ووزنها في الدولة من حيث مشاركتها في الحكم ومن حيث أهميتها واعتماد الدولة عليها في كثير من الأمور، ومن تلك العائلات:

  1. آل ثاني وفيهم الحكم.
  2. آل الفخرو.
  3. البوعينين.
  4. المهنديي.
  5. المحاسيب.
  6. الدرويش.
  7. المناعي.
  8. آل العطية.
  9. الأنصاري.

أسماء قبائل قطر

كما هو معروف ان دول الخليج تتميز بطابعها العشائري وهناك دول تحدد شيوخاً لكل قبيلة يكون هو المعتمد منهم لدى الدولة ،وإليكم قائمة مفصلة عن أهم وأبرز القبائل القطرية:

قبيلة بني هاجر 

من أشهر القبائل القطرية والتى تصل بشكل تقريبي إلى ربع سكان دولة قطر ويسكنون فى جميع أنحاء الدولة، كما أن لها انتشار واسع فى دولة الكويت وبالتحديد في المنطقة العاشرة والفروانية، كما أن قبيلة بنى هاجر لها انتشار فى السعودية كبير وواسع وأيضا البحرين والإمارات والعراق، وهي مقسومة إلى عائلتين هما ال مخضبة وآل يزيد وأل محمد، وشيخهم وعميدهم هو شافي بن ناصر بن حمود آل شافي الهاجري.

قبيلة السهول

احدى قبائل عدن وترجع أصولها إلى قبيلة هوازن القيسية المضرية العدنانية، وتمتد قبيلة السهول فى كلاً من الكويت والعراق والسعودية وخاصة بمدينة الرياض.

قبيلة الخاطر

ترجع أصول هذه القبيلة ونسبها إلى الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهي قبيلة عدنانية وافراد القبيلة ينتشرون فى منطقة الوكير والوكرة، كما أن قبيلة الخاطر لها أفرع ايضا فى دولة الكويت والسعودية والعراق والبحرين والإمارات والأردن.

قبيلة آل مرة

من أشهر القبائل العربية في قطر وتستقر فى قطر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وايضا لها فروع فى مصر، والجدير بالذكر أن قبيلة أل مرة كان قد تم سحب جنسياتهم منهم في عام 2017 ميلادي ومعهم أيضا ٥٤ قبيلة أخرى .

قبيلة الدواسر

وهي إحدى أهم وأبرز القبائل العربية وفيها أكثر من 30 عائلة فى الدوحة ويرجع نسبهم الى تشكيل قبلي من آل زايد وآل جعيد، ولهم فروع في دول السعودية والكويت والبحرين واليمن، وهي من أكثر القبائل عدداً بالأفراد 

ويوجد هناك العديد من القبائل التى تسكن فى جميع أنحاء قطر نذكر منها أيضا:

  • قبيلة شهران
  • قبيلة جهينة 
  • قبيلة شمر
  • قبيلة بنو تميم
  • قبيلة العجمان
  • قبيلة بنو الحارث
  • قبيلة بنو ياس
  • قبيلة المرازيق
  • قبيلة السودان
  • قبيلة عتيبة
  • قبيلة جبور
  • قبيلة سبيع
  • قبيلة بنو سليم
  • قبيلة مهرة

العجم في قطر

فهم سنه ذو أصل غير عربي ويتحدثون بلسان غير عربي اصيل، جاؤوا الى قطر في منتصف الخمسينيات وجاء الآخرون في أواخر العام (1970) ميلادي، والقليل منهم جاء في بداية ال (1900)، وهم يمثلون نسبة قليلة ومن اكبر العوائل العجمية بقطر.

(العمادي) (عماد وهي نسبة إلى قرية عمادة في ايران) ومنها:

  • الأصمخ (من أقدم العمادية).
  • أنصاري، وكلهم من السنة.
  • ومنهم أيضاً الوزراء ويعدون من أعيان البلد.

أكبر قبيلة في قطر

قبيلة مرة هي أكبر قبيلة في قطر، حيث تشكل حوالي 40% من سكان البلاد. تعود أصول القبيلة إلى المملكة العربية السعودية، حيث كانت تسكن في نجد وشمال الجزيرة العربية. هاجرت القبيلة إلى قطر في القرن السابع عشر، واستقرت في مناطق مختلفة من البلاد.

تلعب قبيلة مرة دورًا مهمًا في المجتمع القطري، حيث يشغل أفرادها مناصب مهمة في الحكومة والأعمال التجارية. كما تتمتع القبيلة بتأثير كبير على الثقافة القطرية.

ما هي أكبر قبيلة في قطر عدداً؟

تعد قبيلة مرة الأكبر عددا ونفوذا في قطر حيث تشكل هذه القبيلة ٤٠٪ من سكان قطر وهي قبيلة لها وزنها وثقلها بين القبائل ولها فروع في السعودية والبحرين والإمارات وقد شاركت هذه القبيلة بعدد من المعارك التي دارت ضد البرتغاليين قديما على سواحل الخليج العربي. وهناك قبيلة بني هاجر أيضاً هم قبيلة كبيرة يشكل أفرادها ٢٥٪ من سكان قطر.

أغنى قبائل قطر

تُعد قبيلة آل ثاني أغنى قبيلة في قطر، حيث يسيطر أفرادها على معظم الموارد الاقتصادية في البلاد. تنحدر القبيلة من الشيخ ثاني بن محمد آل ثاني، الذي أسس دولة قطر الحديثة في عام 1878.

تمتلك قبيلة آل ثاني مجموعة واسعة من الأصول، بما في ذلك شركات النفط والغاز، والعقارات، والسياحة. كما تمتلك القبيلة استثمارات في العديد من البلدان الأخرى.

وبالحديث عن أغنى قبائل قطر، فنجد غالباً ما تكون القبيلة التي أفرادها من الاسرة الحاكمة هي الأكثر ثراء في قطر وذلك لقدرتها على التقدم والتوسع في مجالات عدة وأيضا هناك بعض القبائل التي عملت في المجوهرات وأصبحت بعدها غنية وتملك ثروة هائلة.

أشهر قبائل قطر

بالإضافة إلى قبيلة آل ثاني، هناك العديد من القبائل الأخرى الشهيرة في قطر، بما في ذلك:

  • قبيلة بني هاجر
  • قبيلة آل مسلم
  • قبيلة البوكوارة
  • قبيلة المناعي
  • قبيلة العمادي

تلعب هذه القبائل دورًا مهمًا في المجتمع القطري، حيث يشغل أفرادها مناصب مهمة في الحكومة والأعمال التجارية. كما تتمتع القبائل بتأثير كبير على الثقافة القطرية.

عوائل قطر المشهورة

بالإضافة إلى القبائل، هناك العديد من العوائل المشهورة في قطر، بما في ذلك:

  • عائلة آل ثاني
  • عائلة المناعي
  • عائلة العمادي
  • عائلة البوعينين
  • عائلة النعيمي

تلعب هذه العوائل دورًا مهمًا في المجتمع القطري، حيث يشغل أفرادها مناصب مهمة في الحكومة والأعمال التجارية. كما تتمتع العوائل بتأثير كبير على الثقافة القطرية.

أصل قبيلة العمادي

قبيلة العمادي هي قبيلة عربية كبيرة تعيش في قطر والبحرين. تعود أصول القبيلة إلى قبيلة تميم، التي تُعد من أكبر القبائل العربية.

هاجرت قبيلة العمادي إلى قطر في القرن السابع عشر، واستقرت في مناطق مختلفة من البلاد. تلعب القبيلة دورًا مهمًا في المجتمع القطري، حيث يشغل أفرادها مناصب مهمة في الحكومة والأعمال التجارية.

الشيعة في قطر

الشيعة ينتشرون في قطر وتقطن عائلات الشيعة في أماكن متنوعة في قطر ولهم عدة عائلات من أبرزها عائلة الانصاري. وينقسم الشيعة إلى قسمين هما:

القسم الأول هم البحارنة:

ومفردها بحراني وهو اسم الجنس أو الطبقة التي ينتمي اليها تقريبا جميع الشيعة في البحرين والأحساء والقطيف وقطر…جميع البحارنه هم شيعة وهم بطبيعتهم ولا يحبون الحرب ويميلون إلى السلام ويعمل الأغنياء منهم على التجارة والفقراء يعملون الفلاحه

ومن العائلات البحرينية في قطر: الماجد، الصايغ، الحداد، الصفار وخزاعي، الحيدر، الحايكي.

أما القسم الثاني فهم العجم:

والعجم الشيعة من أصول إيرانية وبلوشية وهم غير العجم السنة، ومنهم: الفردان، بوكشيشة، اشكناني، وكربون، زينل.

الأسئلة الشائعة حول قبائل قطر

نستعرض لكم أهم الأسئلة حول القبائل القطرية:

هل يوجد شيعة في قطر ؟

الشيعة ينتشرون فى قطر وتقطن عائلات الشيعة فى أماكن متنوعة فى قطر ولهم عدة عائلات من أبرزها عائلة الانصاري.

ما هي أسماء قبائل قطر؟

يوجد في قطر العديد من القبائل، أهمها:
– قبيلة بني هاجر.
– قبيلة السهول.
– وقبيلة الخاطر.
– قبيلة آل مرة.
– قبيلة الدواسر.

ما أغنى قبيلة في قطر؟

القبيلة التي تنحدر منها الأسرة الحاكمة هي الأغنى، بالإضافة إلى بعض القبائل التي عملت في التجارة والمعادن الثمينة، نذكرها في هذه المقالة.

زوارنا الكرام استعرضنا لكم في هذا المقال كل ما يخص دولة قطر من حيث موقعها وسكانها وقبائلها وحكامها ونتمنى أن ينال إعجابكم وأن تكونوا وصلتم إلى المعلومة التي تطلبونها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗