أشهر قبائل البحرين وأماكن تواجدها

تعرف على أشهر قبائل البحرين وأماكن تواجدها، ثم أغنى قبائل البحرين وأكثرها عدداً وقوة. فبعد بحث متقن وطويل حول دولة البحرين الذي يتكلم عن أنساب العوائل البحرينية، نطلعكم على هذا الموضوع المنقح و الذي يشمل عدد من العوائل البحرينية.

خريطة البحرين
خريطة البحرين

أشهر قبائل البحرين

بعد بحث متقن وطويل لهذا الموضوع الذي يتكلم عن أنساب العوائل البحرينية، نطلعكم على هذا الموضوع المنقح و الذي يشمل عدد من العوائل البحرينية، وهي كما يلي:

1- قبيلة العتوب

مفردها عتبي وهي أبرز قبائل البحرين ومن أكثرها عددا.وتنحدر الأسرة الحاكمة في البحرين لهذه القبيلة 

وأقسام العتوب هم :

  • آل خليفة: حكام البحرين وينحدرون من قبيلة العتوب. حلف العتوب يضم بطوناً وأفخاذاً تنتسب لعدة قبائل عربية انتقلت من مرابعها في نجد. واستوطنت على شواطئ الخليج العربي.
  • آل عبدالله من آل خليفة: مسكنهم البحرين الأحساء وقطر…في قطر منهم سعادة السيد/ محمد بن حمد آل خليفة سفير الدولة قطر بمصر حضرة السيد/ ناصر بن حمد آل خليفة سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة.
  • آل سلمان من آل خليفة: في المحرق والمنامة الحد والرفاع، وينتمي لهم جلالة الحاكم الملك حاليا حمد طول الله عمره.

2- آل فاضل

موطنهم المحرق وقسم منهم في المنامة وجميع أنحاء البحرين.

3- قبيلة الجلاهمة

إحدى قبائل التي تعود للعتوب، وهم من الجميلات، ومن المرعي، وأيضاً من العبية، من البجايدة، ومن السلقا، ومن العمارات أبناء سهيل، وشعب بشر، وعنزة. وهم من سكان الهدّار سابقاً. يتوزعون بين الكويت والبحرين وقطر والسعودية وتضم هذه القبيلة كل من أسرة الصباح الحاكمة حالياً في الكويت وأسرة آل خليفة الحاكمة في البحرين والجلاهمة في الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين، ومن فروعهم:

  • آل الشاهين.
  • آل المحمد.
  • آل العذبي.
  • الجلاهمة: موطنهم في المنامة وفي المحرق والحد ولهم خمس بيوت بالكويت واثنان في قطر.

4- آل بن علي البنعلي

 ومنهم الهتمي وهم يرجعون لبني سليم وهم أقدم من سكن في البحرين وأيضاً في قطر. ينتسبون لحزب العتوب، ولهم صلة قريبة بالمعاضيد الذين هم حكام قطر، ومن فروعهم: بني الغانم، بني هتمي وآل بن طريف، وآل بن مقبل، وآل طلح، آل السالم، آل سيف، آل الفضل، آل سلامة.

5- آل مسلّم

مفرد كلمة مسلم هو مسلّمي، وهم فرع من آل الحميد، ويعودون إلى بني خالد، يسكنون في قطر وفي رأس الرمان وفي المحرق وفي منطقة الحد في البحرين والإحساء.

و منهم “جبر بن محمد المسلم” من الأشخاص المقيمين في الحِدْ في البحرين وله مجلس مشهور إلى الآن.

وآل المسلم عشيرة صغيرة في البحرين و قطر ، وقد كان المسلميون كثيرين متنفذين ومتمكنين في قطر، حيث كان شيخ البحرين قد أرسل عدداً منهم حوالي سنة 1850م إلى الدوحة ليسكنوا فيها وذلك لموازنة امتداد عشيرة السودان هناك، وكان قدومهم إليها يبدو من فويرط والحويلة، وقد أسسوا قلعة الدوحة الحالية التي كانت معروفة سابقاً باسم قلعة آل مسلم، كما بنوا حي الدويحة.

6- قبيلة المناعي

هم المنانعة المعروفين: مفردها (منّاعي) يرجع المنانعة بنسبهم إلى (مانع)، وهو الذي أسس الدرعية وجدد بناء الأحساء وقطر وعمان والقطيف، وهو أول من أسس فيها القلاع المتينة والحصون والأسوار، انتقلت القبيلة بعد حكم مانع إلى جهة الشرق في الجزيرة العربية.

نسبهم:

قال بعضهم، أنهم من تميم، والبعض قال أنهم من نسب ( مانع ) المنتسب إلى آل علي، من المسلم، من العنزة.

7- آل بن عجمي

ومنهم “سالم بن درويش المناعي” هو شيخ عائلة المنانعة في البحرين، ومن آل بن العجمي، وموطنهم في البحرين في منطقة قلالي، وفي قطر بفريج المنانعة والسلطة.

8- الرميح

مفردها الرميحي هم قبيلة عربية صريحة وواضحة النسب وهم في الأساس من الشمر وكانوا من الذين سكنوا شمال الجزيرة وهذه القبيلة موطنها الرئيسي في قطر والبحرين والموطن الذي في قطر هو منطقة أم الماء بشمال قطر وفي البحرين يسكنون بمنطقة جو والعسكر ويعتبر أبو عبود هو شيخ ومؤسس قبيلة البورميح.

9- البوكوارة (الكواري)

وأغلبهم ينتمون الى المشارفة وشيخهم الاد مشرف وينتسبون إلى بني تميم، ويسكنون في المحرق والحد.

10- الخليفات

مفرد الخليفات الخليفي، يرجع نسبهم إلى بني عبيدة في اليمن، يقطنون حالياً في الخليفات.

11- السلطة

مفردها كلمة سليطي، وهم أبناء “سليط” واسمه الأساسي كعب بن الحارث بن يربوع بن حنظلة بن المالك بن زيد مناة بن التميم، والسلطة تتوزع إلى عدة فروع، منها (آل النصر، الحي، الشاعر، الفضاء له).

وفي قطر والبحرين أيضا أماكن تسمى باسمهم، فالأولى (قطر) بها فريق يسمى باسم قبيلتهم، والثانية (البحرين) توجد بها (حالة) تسمى حالة سلطة.

12- الذواودة

مفردها كلمة ذوادي ينتسبون إلى بني خالد وجمعهم الذواوده، مقرهم في المنطقة الشرقية والجسرة والحد في البحرين وكذلك في منطقة رأس الرمان، عزوتهم في البحرين محمد بن الهلال بن عبدالله بن عيسى لذوادي. ولهم بيت أو بيتين في قطر.

13- آل الجودر

 يرجع نسب آل جودر الأفاضل إلى قبيلة الجبور، نزحوا من الجزيرة العربية إلى البحرين عام 1202 هـ واستقروا في منطقة الجذور وهي منطقة بين قرية الجو وقرية دور، ثم تحركوا إلى المحرق، ثم هاجر جزء منهم إلى قلالي تحت زعامة شيخهم محمد بن صالح بن فارس الجودر في وقت الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أقسام آل جودر:

  1. آل الفارس.
  2. آل الخميس.
  3. آل الجمعة.

14- الكبسة (الكبيسي)

هي قبيلة عربية يرجع نسبها إلى الحارث من عبيدة من القحطان ومنهم عجاج وقطامي.

15- الدواسر

 مفردها كلمة دوسري، ويعود نسبهم الى قبيلة الدواسر المشهورة والتي يرجع نسبها الى جديّ العرب(عدنان وقحطان ). الدواسر في البحرين هم من أكثر القبائل السنية بعد قبيلة العتوب عدداً، وقبيلتهم هناك تعد الثانية بين قبائل البحرين من حيث الأهمية والمكانة السياسية، وقيل إن الدواسر في البحرين انتقلوا من نجد بشكل تدريجي باتجاه جهة الشرق بعد أن أمضوا سنين كثيرة في الطريق عند جزيرة زخنونية وأخيراَ وصلوا إلى دولة البحرين في سنة 1845م.

16- النعيم

 ومفردها كلمة نعيمي: تعود أصولهم الى بلاد الشام ومنهم الحكام في عجمان و الشوامس، وهم يكونوا أنساب لآل خليفة، و منهم: الجبر، الحيي، الهجن، الرمازين، المهنا. شيخهم من آل جبر، ويستقرون في الخليج بأكمله ولهم فروع بسوريا والأردن وايران، وهم يكونوا حكام عجمان الحاليين.

17- البوعينين

 هم أبناء عمومة البوعينين في دولة قطر والمنطقة الشرقية ( الجبيل ) في المملكة العربية السعودية وهم مشهورون ولا يحتاجون التعريف والان هم يعتبرون من بني وهم من اسسوا مدينة الدوحة ويستقرون في مدينة الوكرة وهم من الصبيح من بني الخالد ومنهم ال خاطر ويستقرون في البحرين والمحرق .

18- الزياينة

 مفردها كلمة زياني .والاسم كما يقولون مشتق من كلمه زينه وهو مكان جانب مكة المكرمة، وجذورهم ترجع الى بني خالد وديارهم المحرق جاؤوا مع قبيلة العتوب من البحرين الى دولة قطر .

19- السادة

 مفردها كلمة سيد، وهم أشراف يرجع نسبهم إلى الحسين بن علي رضي الله عنه، ويسكنون في الحد وبدولة قطر بمنطقة الرويس.

20- العجمان

مفردها كلمة عجمي وهم من قبيلة يام.

21- هواجر

هم بني هاجر ( هاجري) وهم يرجعون إلى شريف من قحطان.

22- كعبان

 مفردها كلمة كعبي، وهي قبيلة صغيرة في دولة قطر والبحرين ترجع جذورهم إلى واحة البريمي.

23- الموالك (مالكي)

وينتسبون إلى بني مالك من جهينة من القضاعة.

24- المضاحكه

 مفردها كلمة مضحاك، قيل أنهم من سلالة الضحاك بن قيس وهو ملك العرب قبل الإسلام، يستقرون في البحرين في البسيتين و المحرق، يعملون بالصيد والطواشة.

25- المعاودة

وهي قبيلة صغيرة تقطن في البحرين، وهم عرب من أبناء قبيلة العنزة في منطقة نجد ويسكنون في منطقة المحرق.

26- آل ضاعن

هي من القبائل الصغيرة جداً من العرب في دولة البحرين، وقيل أنها انحدرت من شخص يدعى (ضاعن). لهم 10 منازل في منطقة المحرق، وقد سمي أحد الأحياء باسمهم فيها. وهم يعملون في صيد اللآلئ.

27- الجميري 

هم عائلة القمرة أو تدعى الجميري من العائلات العريقة في مملكة البحرين هي تقطن في فريق القمرة وهو الحي الذي سمي باسمها والحي يقع في منتصف المحرق بين فريق بن هندي والمري وهم في الحقيقة ينتسبون الى آل الجعشان وشيخهم الراحل هو هادي بن محمد بن خليفة آل الجعشان وكان زعيمهم في البحرين سعد بن العمران بن النجم.

28- مرة (مري)

وهم من أبناء قبيلة يام.

29- الجناعات 

مفردها كلمة جناعي. هم على صلة مع قبيلة السهول في منطقة نجد، وديارهم في المنامة.

ومن العوائل العربية التي سكنت البحرين:

العريفي، وبوبشيت، والسبيعي، والبوفلاسة، والتميمي، والنصف، وغيرها الكثير.

أغنى عوائل البحرين

يعتبر آل خليفة هم الأكثر ثراء من بين عوائل البحرين وتقدر ثروة هذه الاسرة الحاكمة بحوالي 410 مليار دولار ومن أشهر أفرادها هو الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، ويستلم أفراد هذه العائلة أهم المناصب والأعمال المهمة في الدولة.

الأسئلة الشائعة حول قبائل البحرين

نستعرض لكم أهم الأسئلة حول القبائل البحرينية وأماكن تواجدها:

ماهي عدد محافظات البحرين ؟

تتكون مملكة البحرين من 5 محافظات، كل محافظة تحوي 8 دوائر انتخابية وهي:

ماهي أبرز عوائل و قبائل البحرين ؟

بعد بحث متقن وطويل لهذا الموضوع الذي يتكلم عن أنساب العوائل البحرينية، نطلعكم على هذا الموضوع المنقح و الذي يشمل عدد من العوائل البحرينية، وهي كما يلي :

ما هي أغنى عوائل البحرين ؟

يعتبر آل خليفة هم الأكثر ثراء من بين عوائل البحرين وتقدر ثروة هذه الاسرة الحاكمة بحوالي 410 مليار دولار ومن أشهر أفرادها هو الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، ويستلم أفراد هذه العائلة أهم المناصب والأعمال المهمة في الدولة.

اقرأ أيضاً: عدد سكان البحرين

وفي الختام إن مادة هذا الموضوع ما هي إلا نبذه بسيطة عن بعض العوائل والقبائل في البحرين، وهناك ايضا عوائل أخرى كريمة سكنت بها ربما لم نذكرها .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗