أكبر القبائل في الكويت 2024 ومكان تواجدها

تعرف على أكبر القبائل في الكويت لعام 2024 ومكان تواجدها، بالإضافة لنسب كل قبيلة وأصلها وأقوى القبائل وأشهرها. كما سنتعرف على أغنى قبيلة في الكويت.

هناك الكثير من القبائل العربية التي لها مكانة هامة وامتداد تاريخي خاصة في دولة الكويت، حيث لها اطراف كبيرة في دول الخليج العربي، وفي هذه المقالة ستتعرف على أكبر قبائل الكويت بالتفصيل ومكان تواجد كل قبيلة.

إذا كنت تبحث عن اكبر قبيلة في الكويت لعام 2024 فأنت في المكان الصحيح!

قبائل الكويت

نستعرض لكم لمحة ومعلومات عامة حول قبائل الكويت:

مقدمة قصيرة عن تاريخ القبائل الكويتية:

اهتم  الباحثون والمحبون لمجال التاريخ واكتشاف الحضارات الماضية بالبحث وجمع المعلومات من أجل توثيق أصول القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية وبخاصة في دولة الكويت، حيث امتد البحث على مدار آلاف السنين وتوارث الأجيال  الوثائق والمعلومات من جيل إلى جيل آخر لتبين أصل العائلات العربية ومدى امتدادها وعمقها في التاريخ.

وقد كان هناك اهتمام واسع من قبل الكثير من الأفراد لمعرفة أكبر القبائل في دولة الكويت، من خلال هذا المقال سوف نعطي لكم الإجابة عن هذا التساؤل ونستعرض أهم التفاصيل عن قبائل دولة الكويت.

ما هي أهم القبائل الكويتية؟

هناك الكثير من القبائل العربية التي لها مكانة هامة وامتداد تاريخي خاصة في دولة الكويت، حيث تستوطن عدد كبير من هذه القبائل في كافة أنحاء الوطن العربي كما لها اطراف كبيرة في دول الخليج العربي، لأن طبيعة هذه القبائل هي التنقل من مكان إلى آخر.

وما يمّيز هذه القبائل أنها تتمسك بالعادات والتقاليد الأصيلة والعريقة التي ما يزالون ثابتين عليها ويعتبرونها إرث وتاريخ أساسي يتوارث من جيل إلى جيل، وفيما يلي نذكر أهم وأشهر قبائل دولة الكويت:

  1. قبيلة بني الغانم
  2. قبيلة الحرب
  3. قبيلة الدواسر
  4. قبيلة القحطان
  5. قبيلة بني الخالد
  6. قبيلة بني التميم
  7. قبل الفضول
  8. قبيلة السبيعي
  9. قبيلة السهول
  10. قبيلة العدوان
  11. قبيلة العوازم
  12. قبيلة الماعز
  13. قبيلة العتيبة
  14. قبيلة الشمر
  15. قبيلة الظفير
  16. قبيلة بني الحجر
  17. قبيلة الهواجر
  18. قبيلة المطير هي اقدم القبائل التي سكنت واستوطنت في الكويت.
  19. قبيلة عجمان وهي قبيلة كبيرة وتنتشر بالمنطقه العاشره في الكويت.
  20. قبيلة الرشايدة وهي من القبائل الكبيرة وتنتشر بمحافظة الفروانيه.
  21. قبيلة عنزة وهي قبيلة كبيرة وتنتشر بمحافظة الجهراء وهي من أقدم قبائل الكويت.
  22. وهناك أيضا قبيلة المري والزعوب وكثير من أسماء القبائل الأخرى

قد ترغب أيضاً بالتعرف على الإجراءات اللازمة للحصول على الجنسية الكويتية، فقد بيّنا ذلك في دليل شامل للشروط والمتطلبات للحصول على الجنسية الكويتية.

 مما يتكون المجتمع الكويتي ؟

يتكون المجتمع الكويتي من خليط من قبائل وعوائل ولكن القبائل هي الأكثر تواجدا بالكويت حيث تصل القبائل إلى أكثر من 65% من الشعب الكويتي.

ما هي أهم الفئات المكونة  للمجتمع الكويتي ؟

و هناك ثلاثة فئات اجتماعية هامة لعبت دوراً مهماً في حياة المجتمع الكويتي وهي

  1. الأسرة الحاكمة (آل الصباح) وقد استلم  أبناؤها السلطة ومارسوها وكان الحكم بالوراثة .
  2. فئة التجار، وهم الأكثر ثراءً وغنى في المجتمع من خلال تجارتهم البرية والبحرية وأيضا عملهم في صيد اللؤلؤ .
  3. العمال والحرفيون وهم عماد عملية الغوص وصناعة السفن وصقل اللؤلؤ.

هذا التركيب الاجتماعي كان مميزا بسهولة تعاملات أفراده مع بعضهم البعض ولم تحدث فيه أية صراعات اجتماعية فكل فئة اجتماعية كانت تحفظ مهامها ودورها في المجتمع ولذلك كان التعايش السلمي هو الصفة السائدة على المجتمع الكويتي منذ القديم فلم تكن هناك أي  ثورات داخلية كما حدث في جميع الدول المجاورة​ لها. 

ماهي اكبر قبيلة في الكويت 2022 ؟

تعتبر قبيلة العوازم هي أكبر قبيلة في الكويت ويأتي بعدها في المرتبة الثانية قبيلة مطير.

و قبيلة العوازم، هي قبيلة هوازنية قيسية مضرية، وهي من القبائل العربية الأصيلة العريقة ، والتي لها حضور تاريخي طويل وهام، تأسست هذه القبيلة في شبه الجزيرة العربية، ومن ثم بدأت بالانتقال من مكان إلى آخر وقد كان لها امتدادها ودورها الذي وصل إلى بلدان كثيرة، مثل الكويت والإمارات العربية ، والمملكة العربية السعودية، وغيرها من الدول التي تسكن في شبه الجزيرة العربية.

قبيلة العوازم ومعلومات عنها 

 قبيلة العوازم هم من أولاد عطا، عيال عطا أو آلاد عطا، وعطا هو جدهم الأساسي الذي يلتقي بهم في جدهم كلاب 

ما هو أصل تسمية العوازم بهذا الاسم؟

إن مفرد كلمة العوازم هو العازمي والتي تعني الشخص الذي يتميز بالنخوة والعزوة، كما تعود كلمة العوازم إلى كلمة العزمي التي ترجع إلى الشخص العزم الموفي بكلمته والموفي بعهده إذا عاهد.

و العزم تأتي صفة وهي مبالغة لكلمة العازم  والعوازم هي جمع عازم والعوازم هم أهل العزم والجد والاجتهاد.

ما هو نسب قبيلة العوازم؟

هم بنو عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

 فهم إحدى قبائل هوازن المتعددة في هذا العصر وهذا ما يدل على مدى امتداد هذه القبيلة والعمق الأصيل لها الذي يمتد إلى خيرة الرجال.

تاريخ قبيلة العوازم

يعود أصل قبيلة العوازم إلى القديم حيث كانوا مستقرين في منطقتي نجد والحجاز في شبه الجزيرة العربية، وقد هاجرت القبيلة جراء الحروب العديدة التي نشأت بينهم وبين أحد ملوك مكة، وتحركوا بسببها إلى شرق الكويت، وقد كانت بداية قبيلة العوازم في القرن الثامن الهجري، وقد كان لهذه القبيلة دور واضح وهام في توحيد المملكة العربية السعودية، كونها ساهمت في الحروب التي يخوضها الملك عبد العزيز آل سعود.

وقد تميزت القبيلة بمعرفتها للتضاريس في السعودية والطرق أيضا وتمتاز برجالها الأشاوس والأبطال الذين شاركوا بكل شهامة وشجاعة في الحروب الدائرة هناك ، لذلك اعتبرت هذه القبيلة من أشد القبائل ولاءً لمملكة عبدالعزيز في حروبه ومعاركه التي كانت تنشب بين القبائل المتعددة.

معلومات عن قبيلة عنزة

قبيلة عنزة هي قبيلة عربية عدنانية موطنها في منطقة نجد وشمال الحجاز وبادية الشام والعراق والكويت وشمال الجزيرة العربية، ومن هناك انتقلت إلى غيرها من المناطق الأخرى مثل ليبيا والأهواز وسيناء وتركيا.

وتُعتبر عنزة من أكبر القبائل العريقة في الخليج والشام.

معلومات عن قبيلة مطير

نسبها ، تاريخها ديارها 

قبيلة مطير ، تعد من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية ، تعود جذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ،فهي قبيلة معروفة عدنانية أولا ثم مضريّة ثانيا ثم قيسيّة ثالثا؛ فقد امتازت بكل صفات الأصل العربي الاصيل، واتسمت  بكل سمات الشجاعة والكرم وعزة النفس والإقدام والإيثار والفراسة وقوة البأس والحكمة .

 وقد قسمها الباحثون إلى ثلاثة أقسام وهي بنو عبدالله وعلوى وبرية ، وكانت ديارها ما بين الشمال الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتحديدا من هضبة الصمان وحتى أطراف الحجاز بالقرب من الحرة …

أنساب القبيلة :

هم  بنو عبدالله من مطير و الشلالحة والهويملات والصعبة الوطابين والميامنه والعونة والعزايزة.

ما أغنى قبيلة في الكويت؟

ليس من الدقة أو المناسب إجراء تعميمات حول ثروة القبائل في الكويت. يتم تحديد ثروة القبيلة أو المجتمع من خلال العديد من العوامل ، بما في ذلك الفرص الاقتصادية المتاحة لهم ، ومستوى التعليم والمهارة لأفرادها ، والموارد والأصول التي يمكنهم الوصول إليها. لن يكون من العدل أو الدقة الإدلاء بتصريحات شاملة حول ثروة جميع القبائل في الكويت دون مراعاة هذه العوامل الفردية.

ويعتبر الوضع المالي لكل فرد فريدًا ولا يمكن تمثيله بدقة من خلال عضويته في قبيلة أو مجموعة معينة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن إجراء مثل هذه التعميمات يمكن أن يكون ضارًا ويديم الصور النمطية السلبية. من المهم احترام تنوع الأفراد وتفردهم وعدم وضع افتراضات حول ثرواتهم أو ظروفهم بناءً على عضويتهم في مجموعة معينة.

اقرأ أيضاً: عدد سكان الكويت

الأسئلة الشائعة حول قبائل الكويت

نستعرض لكم أهم الأسئلة حول القبائل الكويتية:

ما هي أهم القبائل الكويتية ؟

ما يمّيز هذه القبائل أنها تتمسك بالعادات والتقاليد الأصيلة والعريقة التي ما يزالون ثابتين عليها ويعتبرونها إرث وتاريخ أساسي يتوارث من جيل إلى جيل، وفيما يلي نذكر أهم وأشهر قبائل دولة الكويت.

مما يتكون المجتمع الكويتي ؟

يتكون المجتمع الكويتي من خليط من قبائل وعوائل ولكن القبائل هي الأكثر تواجدا بالكويت حيث تصل القبائل إلى أكثر من 65% من الشعب الكويتي.

ماهي اكبر قبيلة في الكويت 2022 ؟

تعتبر قبيلة العوازم هي أكبر قبيلة في الكويت ويأتي بعدها في المرتبة الثانية قبيلة مطير.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على القبائل العربية المشهورة في الكويت ، كما تعرفنا على اكبر قبيلة في الكويت 2024، إضافة إلى التعرف نسب قبيلة العوازم وتاريخ قبيلة العوازم و قبيلة العنزة والمطير .

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗