طريقة السفر إلى ألمانيا وكيفية الإقامة بها

إذا كنت تخطط للسفر إلى ألمانيا، ستحتاج إلى بعض الإجراءات والمستندات الضرورية للحصول على التأشيرة والاستمتاع برحلتك بسلاسة. لكن قبل ذلك، دعنا نتعرف على بعض المعلومات المفيدة حول هذه الوجهة السياحية الجميلة.

دولة ألمانيا

تُعَتَّبُر ألمانيا وجهةً سياحيةً مميزة للغاية نظراً لموقعها الوسطى في أوروبا، حيث تحدها من الشمال الدنمارك وبحر البلطيق، ومن الجنوب النمسا وسويسرا. تبلغ مساحة ألمانيا حوالى 357,021 كيلومترًا مربعًا، وتتمتع بكثافة سكانية عالية حيث يقدر عدد سكانها بنحو 82 مليون نسمة. تتبع ألمانيا نظامًا حكوميًا جمهوريًا فيدراليًا برلمانيًا.

بالنسبة للسفر إلى ألمانيا، ستحتاج إلى العديد من الوثائق والمستندات للحصول على تأشيرة الدخول، وهذه المستندات تختلف باختلاف البلد والغرض من السفر. لذلك، يُفضَّل التحقق من المتطلبات الحالية للحصول على تأشيرة الدخول إلى ألمانيا قبل البدء في إجراءات السفر.

نأمل أن يكون لديك رحلة ممتعة ومفيدة في ألمانيا، سواء للدراسة أو للاستمتاع بتجربة اكتشاف ثقافتها وتاريخها الغني. استمتع برحلتك وبالتوفيق في جميع إجراءات السفر والتجهيزات اللازمة!

سعر فيزا ألمانيا

يختلف سعر تأشيرة دخول ألمانيا بناءً على فئات الأعمار، وهي كما يلي:

  • 60 يورو للأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 12 عامًا.
  • 35 يورو للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا.
  • مجانًا للأفراد الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.

مدة الفيزا الألمانية

تُسمح التأشيرة الألمانية بالإقامة في دول منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا. يجب أن تكون ألمانيا وجهتك الأولى عند السفر إلى منطقة شنغن. وإذا كنت ترغب في الإقامة في ألمانيا لأكثر من 90 يومًا متواصلة، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طويلة المدى لألمانيا فقط من خلال موقع السفارة الألمانية.

السفر الى ألمانيا عن طريق فيزا سياحية

يفضل الأفراد الذين يرغبون في السفر إلى ألمانيا للعمل أو الدراسة بالدولة، الاستفادة من تأشيرة سياحية للدخول أولاً، ومن ثم البحث عن فرص عمل أو التحقق من فرص الدراسة بعد الوصول. ولكن هذا يتطلب تقديم بعض الوثائق والمستندات.

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا سياحية لألمانيا:

عندما يكون السفر إلى ألمانيا لأغراض سياحية، يجب توفير الوثائق التالية:

  1. صورتان حديثتان بخلفية بيضاء وتلبي المعايير البيومترية، وأن يكون تاريخ التقاطهما قبل ستة أشهر فقط.
  2. جواز سفر ساري ويحتوي على صفحتين فارغتين، ولا يجب أن يكون قد صدر قبل عشر سنوات، وتقديم صور ضوئية من الجواز الحالي وأي جوازات سفر سابقة إن وجدت.
  3. مسح لبصمات الأصابع العشرة وصورة رقمية.
  4. نسخة من أي تأشيرات دخول سابقة لألمانيا إن وجدت.
  5. وثيقة توضح سبب السفر إلى ألمانيا.
  6. إثبات الحالة المدنية للفرد (متزوج أو لديه أطفال أو لا).
  7. وجود تأمين صحي سارٍ وصالح لمدة الإقامة المطلوبة في ألمانيا، ويغطي مبلغ 30 ألف يورو لتغطية المصروفات المحتملة خلال فترة الرحلة حتى العودة إلى الوطن، وأن يكون صالحًا في دول الاتحاد الأوروبي (اتفاقية شنغن).
  8. حجز فندق في ألمانيا لمدة الإقامة المخططة.
  9. دفع رسوم التأشيرة المقدرة بحوالي 60 يورو.
  10. تذكرة ذهاب وإياب إلى ألمانيا.
  11. يجب أن يكون جواز السفر ساري لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد عودتك من ألمانيا.
  12. تعبئة استمارة طلب التأشيرة وتوقيعها بنفسك بعد ملء البيانات المطلوبة.

سفر القاصر إلى ألمانيا

عند سفر القاصر بصحبة أحد الوالدين:

عند سفر القاصر بصحبة أحد والديه، يتوجب تقديم إقرار يُبدي موافقة الوالد الآخر على تقديم طلب للحصول على تأشيرة للدخول إلى ألمانيا. يمكن استبدال ذلك باستئذان الوصي أو المعين من قِبل المحكمة، على أن يتم توقيع الإقرار بالموافقة في مقر السفارة الألمانية، أو توثيقه في الشهر العقاري إن تم التوقيع في مكان آخر. وفي حالة وفاة أحد الوالدين، يتطلب تقديم شهادة الوفاة المُعتمدة للوالد المتوفى.

عند سفر القاصر بدون مرافقة ولي الأمر:

في حال كان القاصر يسافر بدون مرافقة ولي الأمر، يُتطلب تقديم إقرار يُثبت موافقة كلا من الوالدين على تقديم طلب للحصول على تأشيرة للدخول إلى ألمانيا والسفر. يُحتاج أن يتم توقيع الإقرار بالموافقة من قِبل الأب والأم، أو يوافق عليه الوصي إذا كان هناك وصاية قانونية على القاصر. يمكن توقيع الإقرار بالموافقة في مقر السفارة الألمانية أو توثيقه في الشهر العقاري إن تم التوقيع في مكان آخر.

تتباين المتطلبات لاستخراج تأشيرة إلى ألمانيا باختلاف الأفراد وحسب جنسيتهم (المتقاعدين، الموظفين، وأصحاب الحسابات الخاصة). لذلك، يُنصح بالتحقق من القوانين والأوراق المطلوبة المحدّثة لدى السفارة الألمانية قبل التخطيط للقيام بجولة سياحية إلى ألمانيا.

الأوراق المطلوبة بالنسبة لمن يعمل في الحساب الخاص

  1. نسخة من تصريح العمل.
  2. بيان مصرفي لآخر ستة شهور للشركة.
  3. ضريبة الدخل.

بالنسبة للموظفين الراغبين في السفر إلى ألمانيا، يجب توفير جميع الوثائق والمستندات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى الوثائق التالية:

  1. عقد التوظيف.
  2. كشف حساب بنكي للستة أشهر الأخيرة.
  3. ضريبة الدخل المخصومة من الراتب.
  4. خطاب من جهة العمل يتضمن تأكيدًا بأن الموظف سيقضي عطلة سياحية في ألمانيا.

طريقة تحويل التأشيرة السياحية في ألمانيا إلى إقامة

لا يُعتبر هذا الأمر صعبًا أو مستحيلاً كما يعتقد بعض الناس، إذ يُمكن تحويل تأشيرة السياحة في ألمانيا إلى إقامة بسهولة.

والطريقة لتحقيق ذلك هي من خلال الحصول على عقد عمل في ألمانيا؛ حيث يتم بدء العمل في هذا العقد مباشرة بعد انتهاء مدة الفيزا السياحية. يجد الكثير من الأشخاص الذين يسافرون للسياحة في ألمانيا أنهم يعملون في منظمات خيرية، وذلك ليس لأنهم يرغبون في العمل فيها بالتحديد، وإنما للحصول على المساعدات الإضافية لتحويل تأشيرة السياحة الخاصة بهم إلى إقامة دائمة.

كيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا

كما نعلم جميعًا، تُعتبر ألمانيا دولة متقدمة تحتاج دائمًا إلى عدد كبير من العمالة، وخاصةً من فئة الشباب. عندما يحصل أي شخص مباشرةً على عقد عمل في ألمانيا، يُسهِم ذلك في الحصول على تصريح الإقامة في البلاد. ولهذا السبب، يجب على الشخص الاستفادة من فترة وجوده في ألمانيا للبحث عن فرصة عمل والعمل بكل قدراته. وقد لاحظنا أن الأشخاص الذين حولوا تأشيراتهم السياحية إلى تصاريح إقامة قاموا بتقديم طلبات للانضمام إلى جمعيات تقدم أعمالًا تطوعية وخيرية، وكذلك التقديم للمؤسسات التي تسعى للعمل في مجال العمل الخيري.

هذه الأنواع من الأعمال تحظى بشعبية في الدول الأوروبية بشكل عام، وتُعزِّز من قيمتك الإيجابية في المجتمع الأوروبي.

علاوة على ذلك، يجب على كل شخص يرغب في السفر إلى ألمانيا للدراسة أو العمل والاقامة هناك أن يكون لديه مستوى جيد في اللغة الألمانية، وذلك لتسهيل عملية اندماجه داخل المجتمع الألماني.

هذه هي المعلومات الأساسية حول كيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا، والتكاليف والأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى كيفية الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا وطلب الجنسية الألمانية.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗