تأشيرات هولندا والإقامة والعمل والجنسية

تعرف على تأشيرات هولندا وكيفية الحصول على تصريح إقامة فيها ثم طريقة الحصول على فرصة عمل وتصريح عمل والحصول على الجنسية الهولندية.

يمكن للأفراد الذين يحتاجون للحماية أن يقدموا طلبات لجوءهم إلى هولندا. تُقوم إدارة خدمة الهجرة والجنسية (IND) بتقييم هذه الطلبات ومنح تصاريح دخول لهولندا.

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة دخول هولندا؟

للبداية، يجب التنويه أن هناك بعض الدول التي لا يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة للدخول إلى هولندا، وتشمل هذه الدول:

أندورا، أنتيغوا وبربودا، الأرجنتين، أستراليا، جزر البهاما، بربادوس، البوسنة والهرسك، البرازيل، بروناي دار السلام، كندا، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، دومينيكا، السلفادور، جمهورية مقدونيا السابقة، غرينادا، غواتيمالا، الفاتيكان، إسرائيل، اليابان، كيريباتي، ماليزيا، جزر مارشال، موريشيوس، المكسيك، ميكرونيزيا، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، نيوزيلندا، نيكاراغوا، بالاو، بنما، باراغواي، ساموا، سان مارينو، سيشل، صربيا، سنغافورة، جزر سليمان، كوريا الجنوبية، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، تيمور الشرقية، تونغا، ترينيداد وتوباغو، توفالو، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواي، فانواتو، وفنزويلا.

إذا كنت مواطنًا من أي دولة أخرى، فيجب عليك الحصول على تأشيرة إقامة لمدة تصل إلى 3 أشهر قبل دخولك إلى هولندا. يتطلب ذلك تقديم طلب في السفارة الهولندية أو القنصلية في بلدك قبل قدومك.

كيفية الحصول على تأشيرة هولندية

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لزيارة هولندا، يجب عليك تقديم طلب في السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك. يجب أن تقوم بهذا الإجراء قبل حوالي شهرين من تاريخ وصولك إلى هولندا، حيث لا يُصدر تأشيرات عند الوصول.

الإقامة لأكثر من 3 أشهر في هولندا

إذا كنت تخطط للبقاء في هولندا لأكثر من 3 أشهر، يجب عليك الحصول على “Machtiging tot Voorlopig Verblijf (MVV)”، وهو تصريح إقامة مؤقت يسمح لك بالبقاء في هولندا لأكثر من 3 أشهر. إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، أو كنت من أفراد أسرتك وتحمل جنسية واحدة من هذه البلدان، يمكنك التحقق من متطلبات التأشيرة أو الشهادة من خلال موقع وزارة الأمن والعدل.

أنواع التأشيرات المتاحة لدخول هولندا

هناك مجموعة متنوعة من أنواع التأشيرات التي يمكنك الحصول عليها لدخول هولندا، حيث سيتوجب عليك اختيار نوع التأشيرة المناسب لسبب زيارتك ومدة إقامتك.

  1. تأشيرة شنغن (يرجى الاطلاع على التفاصيل أدناه)
  2. تأشيرة العبور: هذا التصريح يتيح لك المرور عبر هولندا إلى وجهتك النهائية، ويتيح لك تغيير رحلتك الجوية، ولكن لا يسمح بمغادرة المطار.
  3. MVV: هذا هو تصريح إقامة مؤقت، وهو ضروري للطلاب الذين ينوون المشاركة في دورات تمتد لأكثر من ثلاثة أشهر.
  4. تصاريح العمل: تعتمد حاجة الأفراد إلى هذا التصريح على وضع الإقامة وجنسيتهم، فقد تحتاج أو قد لا تحتاج لتصريح عمل للمشاركة في أعمال مدفوعة الأجر في هولندا.

العمل في هولندا

القوانين تحدد ما إذا كنت بحاجة إلى تصريح عمل للعمل في هولندا استناداً إلى وضع إقامتك وجنسيتك. تتسم هولندا بقوة عاملة دولية وترحب باستمرار بالأجانب. هناك برنامج للمهاجرين الماهرين يسمح لهم بالإقامة والعمل دون الحاجة إلى تصريح عمل. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للموظفين الأجانب الذين ينوون البقاء في هولندا لأكثر من ثلاثة أشهر الحصول على تصريح واحد يجمع بين تصريح الإقامة وتصريح العمل، وهو معروف بـ “Gecombineerde Vergunning voor Verblijf en Arbeid (GVVA)”.

يمكن لك أو لموظفك تقديم طلب واحد للحصول على هذا التصريح المجمع من خلال الخدمة المقدمة من مكتب الهجرة والجنسية (IND). معظم مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا لا يحتاجون إلى تصاريح للإقامة أو العمل في هولندا، باستثناء المواطنين الكروات والذين يحتاجون إلى تصريح عمل في السنة الأولى. بعد مرور 12 شهرًا من العمل القانوني، يُسمح للمواطنين الكروات بالعمل بحرية بدون تصريح.

يُسمح للعمال المهرة والمهاجرين الذين يعملون لحسابهم الخاص والخريجين الجدد وأولئك الذين يمتلكون أقاربًا لديهم تصاريح عمل سارية المفعول بالعمل بدون تصريح. ولكن يجب على الجميع الحصول على تصريح عمل إذا كانوا يعتزمون العمل في هولندا.

يمكنك التحقق من متطلباتك كموظف من خلال زيارة موقع مكتب الهجرة والجنسية (IND)، حيث تختلف المتطلبات وفقًا للوضع الشخصي.

خريطة هولندا
خريطة هولندا

ما هي منطقة شنغن وكيفية عملها؟

هولندا من الدول الموقعة على اتفاقية شنغن، وهي اتفاقية تمكن من حرية التنقل بين الدول الأعضاء في منطقة شنغن. تصبح التأشيرة التي تمنحها إحدى هذه الدول (مثل هولندا) صالحة للسفر والإقامة في جميع دول منطقة شنغن. السفر داخل منطقة شنغن يتم بنفس القانونية المعمول بها في هولندا. إذا دخلت هولندا بتأشيرة شنغن للسياحة، يمكنك الإقامة في هولندا ودول شنغن الأخرى لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 6 أشهر.

إلى جانب هولندا، تشمل دول اتفاقية شنغن النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وهنغاريا وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وليختنشتاين.

على الرغم من إمكانية مغادرة منطقة شنغن والعودة إليها عدة مرات خلال صلاحية التأشيرة التي تصل إلى 6 أشهر، يجب أن لا يتجاوز إجمالي الإقامة في منطقة شنغن 90 يومًا. تظل التأشيرة التي تمنحها إحدى دول شنغن صالحة في جميع الدول الأعضاء الأخرى. الدول غير الأعضاء في منطقة شنغن تشمل المملكة المتحدة وجزر القنال وأيرلندا والمغرب وجبل طارق.

معلومة إضافية: يشير مصطلح “شنغن” إلى مدينة في لوكسمبورج حيث وقعت المعاهدة الأصلية في عام 1985.

الإقامة في هولندا

كيفية الحصول على تصريح الإقامة في هولندا؟

يُطلب من كل أجنبي يصل إلى هولندا – باستثناء مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين – إبلاغ الشرطة الأجنبية (Vreemdelnigenpolitie) في غضون ثلاثة أيام من وصولهم. يجب أن يتم ذلك في البلدية التي ستقيم بها لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة هولندي، حيث ستحتاج إلى تلبية متطلبات معينة.

إذا كنت ترغب في البقاء في هولندا لفترة تزيد عن 3 أشهر وترغب في طلب تصريح إقامة هولندي، ستحتاج إلى تصريح بالإقامة المؤقتة بشكل MVV (Machtiging tot Voorlopig Verblijf). في حال الحاجة إلى MVV، يجب تقديم طلب للحصول عليها في السفارة أو القنصلية الهولندية في بلد الإقامة قبل القدوم إلى هولندا.

ليس جميع الأشخاص بحاجة إلى MVV لتقديم طلب تصريح إقامة. مواطنو بعض البلدان مثل أستراليا، كندا، اليابان، موناكو، نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة الأمريكية ومدينة الفاتيكان غير ملزمين بتقديم MVV. مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا أيضًا معفون من الحاجة إلى MVV. يمكن لهؤلاء التقديم مباشرة للحصول على تصريح إقامة.

متطلبات الحصول على تصريح الإقامة

في حال الحاجة إلى MVV، سيبدأ هذا الإجراء عبر TEV (إجراءات الدخول والإقامة). يعني ذلك أنه يجب تقديم طلب لكليهما في نفس الوقت، ويمكن تقديم الطلب في السفارة أو القنصلية الهولندية في بلد الإقامة. سيتم معالجة TEV عمومًا خارج هولندا، باستثناء الحالات الاستثنائية التي تحددها هيئة IND. سيتم رفض أي طلب للحصول على TEV في حالة عدم معالجة MVV.

ستحتاج أنت أو كفيلك إلى ملء نموذج لتأهيلك للحصول على تصريح الإقامة. سيتم طلب وثائق مختلفة بناءً على سبب إقامتك (عمل، تعليم، أسرة، إلخ)، وسيجري توضيح ذلك في النموذج. يجب تعبئة النموذج بالكامل، وجميع المستندات يجب أن تكون باللغة الهولندية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية، أو يجب توفير ترجمة معتمدة إذا كانت بلغة أخرى.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت تستوفي المتطلبات اللازمة، يمكنك الاتصال بمؤسسة IND عبر الهاتف على الرقم 088-0430430 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً، أو من خلال موقعها على الويب.

بعد ملء النموذج، يجب تقديم طلبك. يمكنك القيام بذلك بطريقتين وفقًا لنوع الطلب:

  • بالنسبة لطلبة TEV: سيقوم الكفيل بتقديم الطلب عن طريق البريد إلى العنوان المذكور في النموذج. إذا لم يكن لديك كفيل، ستقوم بتقديم الطلب في السفارة الهولندية في بلدك أو في البلد الذي تقيم فيه بشكل قانوني.
  • بالنسبة لأولئك الذين لا يحتاجون إلى MVV: سيقوم الكفيل بتقديم الطلب عن طريق البريد إلى العنوان المذكور في النموذج. بعد وصولك إلى هولندا، يمكنك تقديم الطلب في السفارة الهولندية ببلدك أو في البلد الذي تقيم فيه بشكل قانوني. يمكنك أيضًا تقديم الطلب بعد وصولك إلى هولندا مباشرةً في مكتب IND.

تكاليف تقديم طلب تصريح الإقامة

بمجرد استلام IND لطلبك، سترسل لك تعليمات لدفع الرسوم المطلوبة. يمكن دفع الرسوم نقدًا أو باستخدام بطاقة الخصم. إذا قمت بتقديم طلبك شخصيًا، يجب دفع الرسوم هناك على الفور. في حال رفض الطلب، لن يتم استرداد الرسوم.

بمجرد دفع الرسوم، ستتلقى ملصقًا على جواز سفرك – يُعرف أيضًا باسم “verblijfsaantekening” – وهو دليل على أنك مسموح لك بالإقامة في هولندا أثناء معالجة طلبك. يمكن الحصول على تصريح الإقامة في غضون أسبوعين من وصولك إلى هولندا من مكتب IND الإقليمي. ستحتاج إلى تقديم بصمات أصابعك وصورة جواز سفرك وتوقيعك.

بعد تقديم طلب الإقامة

سيتلقى الطالب تأكيدًا كتابيًا بالموافقة، وبعد ذلك، يمكنه الحصول على MVV في السفارة أو القنصلية الهولندية حيث تم معالجة الطلب. يجب تحديد موعد لذلك. تأكد من أن جواز سفرك ساري لمدة ثلاثة أشهر بعد تاريخ الإخطار، حيث ستحتاج إلى ذلك للحصول على MVV.

سيتلقى الطالب رسالة تفصيلية حول متى وأين يمكنه الحصول على TEV. سيحصل أيضًا على كتيب يحوي حقوقه وواجباته كمقيم في هولندا.

رفض الطلب

في حال رفض الحصول على MVV أو TEV، سيتم إرسال رسالة رفض توضح أسباب الرفض، وقد يتضمن توجيهًا بتقديم اعتراض.

فترة التقييم

سيقوم IND بتقييم مطابقة طلبك لمتطلبات الموافقة، وهذه المتطلبات تختلف حسب سبب إقامتك. سيستغرق هذا الإجراء حتى 90 يومًا، لذا يُنصح بتقديم الطلب مبكرًا.

بعد هذه الفترة، ستتلقى إشعارًا بالموافقة أو الرفض.

إجراءات عند الوصول

بالإضافة إلى الحصول على تصريح الإقامة، ستحتاج إلى الخضوع لاختبار السل في غضون ثلاثة أشهر من وصولك باستخدام خدمات الصحة البلدية (GGD)، ويجب التسجيل في قاعدة البيانات الشخصية للبلدية (BRP) في المكان الذي ستقيم فيه.

إذا تم الاشتراك في برنامج الدمج، ستتلقى مهلة زمنية لإتمامه. في حال فشلك في إتمام الدمج في الوقت المحدد، قد يتم تقديم طلب لإلزامك بمغادرة هولندا.

تهانينا، أصبحت الآن مقيمًا في هولندا، ويمكنك البدء في الاستمتاع بحياتك هناك بشكل كامل.

كيفية الحصول على الجنسية الهولندية

كيف تصبح مواطنًا هولنديًا

يمكن للأجانب الذين يقيمون بصفة قانونية في هولندا لفترة زمنية معينة تقديم طلب للحصول على الجنسية الهولندية إذا كانوا يتوفرون على اللغة الكافية وشهادة الميلاد الصحيحة.

من خلال الحصول على الجنسية الهولندية، ستتاح لك فرص مزايا محددة وستتحمل بعض المسؤوليات. بعض الأمثلة على ذلك:

  • ستكون قادرًا على الحصول على جواز سفر هولندي مقابل رسوم محددة.
  • ستكون لديك الحق في الإقامة والعمل في أي دولة داخل الاتحاد الأوروبي.
  • ستتمكن من المشاركة في الانتخابات الهولندية العامة.
  • وأخيرًا، لن تعد أجنبيًا.

ما هو إجراء الخيار وكيفية تقديم طلب؟

إجراء الخيار هو إجراء مبسَّط للحصول على الجنسية. لتقديم طلب لهذا الإجراء، يجب أن تستوفي متطلبات محددة وفقًا لما يُنص عليه في دليل الهجرة والجوازات الهولندي. يتطلب ذلك تقديم الطلب في مكتب بلديتك المحلي حيث سيتم مراجعته.

عادةً، تشمل المستندات المطلوبة وجوب توفرها باللغة الهولندية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية. إذا كانت المستندات بلغة أخرى، فيجب ترجمتها وإعطاؤها شرعية. تشمل المستندات التالية:

  • وثيقة سفر صالحة (مثل جواز السفر).
  • تصريح إقامة ساري المفعول.
  • شهادة ميلاد.

قد يُطلب منك تقديم مستندات إضافية وفقًا لسياسة بلديتك. لذا، يُفضل التواصل معهم قبل بدء الإجراء.

تختلف تكلفة هذا الإجراء حسب غايتك من الإقامة وسواء كنت تضم أطفالًا إلى طلبك أم لا. عليك دفع الرسوم عند تقديم الطلب. إذا تم رفض الطلب، لاحظ أن الرسوم غير قابلة للاسترداد.

إذا تمت الموافقة على طلبك، ستتلقى خطابًا من رئيس البلدية يؤكد حصولك على الجنسية الهولندية. فيما بعد، ستتلقى دعوة لحضور حفل تنصيب المواطنة. هذا الحضور إلزامي، حيث يتوجب عليك أداء قسم الولاء والالتزام بقوانين مملكة هولندا. بعد تلقيك للقرار الرسمي، يمكنك تقديم طلب للحصول على جواز سفر هولندي.

في حال رُفض طلبك، ستتلقى خطابًا يشرح أسباب الرفض، وهناك فرصة لتقديم اعتراض.

مهم جدًا أن تتذكر أنه قد يُطلب منك التخلي عن جنسيتك الحالية بموجب القانون الهولندي أو قوانين بلدك الأصلي قبل معالجة طلب الحصول على الجنسية. تأكد من التحقق من هذا الأمر مسبقًا.

مدة إجراء الخيار تتراوح حوالي 3 أشهر حتى الاكتمال.

إجراء التجنس: الحصول على الجنسية الهولندية

إذا لم تكن مؤهلاً لإجراء الخيار السابق، فيجب أن تقدم طلبًا للتجنس إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية الهولندية. هناك متطلبات أيضًا يجب توفيرها لهذا الإجراء.

من أجل تقديم طلب للتجنس، يجب أن تكون قد عشت في هولندا لمدة 5 سنوات متواصلة على الأقل. هناك بعض الاستثناءات القليلة، مثل الزواج من مواطن هولندي أو أن تكون طفلًا لمواطن هولندي، والتي تسمح بتقديم الطلب بعد مدة أقل.

بالإضافة إلى الطلب، يجب أن تقدم مستندات مثل وثيقة سفر صالحة مثل جواز السفر، تصريح إقامة ساري المفعول، شهادة ميلاد، وشهادة تكامل مدني أو دبلوم مشابه. قد تكون هناك حاجة لمستندات إضافية وفقًا للبلدية المحلية. لذلك، يُفضل التواصل معهم قبل بدء الإجراء.

تكلفة طلب التجنس تبلغ 829 يورو لكل طلب. تذكر أن الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال رُفض الطلب. يجب دفع الرسوم مسبقًا عند تقديم الطلب. تأكد من تلبية جميع المتطلبات قبل تقديم الطلب.

إذا تمت الموافقة على طلبك، ستتلقى إشعارًا بالموافقة. بعد ذلك، ستحتاج إلى حضور حفل التجنس والتعهد بالولاء لمملكة هولندا.

لإتمام عملية التجنس، يجب عليك التخلي عن جنسيتك الحالية. يتطلب ذلك الترتيب للقاء السلطات المختصة في بلدك للإعلان عن تخليك عن جنسيتك. هناك استثناءات قليلة، لذا إذا كنت تتنطبق عليها، يجب عليك إبلاغ البلدية المحلية أثناء تقديم الطلب. هذا الإجراء يجب القيام به مسبقًا. بمجرد الحصول على الجنسية الهولندية، لن تكون مؤهلاً للاستفادة من تلك الاستثناءات.

عملية التجنس تستغرق حوالي عام واحد.

تغيير الاسم في هولندا

تذكّر أنه قد يُطلب منك تغيير اسمك أو جزء منه على الأقل قبل أن تصبح مواطنًا هولنديًا. إذا لم يكن هذا مطلوبًا منك، يمكنك طلب التغيير إذا كان هناك شيء معين ترغب فيه.

قد يكون ذلك ضروريًا فقط عندما:

  • ليس لديك اسم أو لقب.
  • اسمك الأخير هو نفس اسمك الأول.
  • يصعب كتابة اسمك باللغة الهولندية أو يصعب نطقه من قبل الهولنديين.

مصلحة الهجرة والجنسية الهولندية: الاتصال عبر الهاتف

يمكنك التواصل مع مكتب الهجرة والجنسية عبر الهاتف من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. يوصون في موقعهم الإلكتروني بأن أفضل وقت للاتصال لتلقي رد سريع هو بين الساعة 9 صباحًا وحتى 12 ظهرًا.

الأرقام:

  • داخل هولندا: 088 0430 430
  • من خارج هولندا: +31 88 0430 430

من المهم أن تتذكر أنه حتى يتمكن مكتب الهجرة من الإجابة على جميع استفساراتك، سيكون هناك حاجة إلى إدراج الرقم V أو رقم الحالة الخاص بك. يمكنك العثور على الرقم الخاص بك بالنظر إلى الجهة الخلفية لتصريح الإقامة أو وثيقة الإقامة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تجد أيضًا رقم V ورقم الحالة على الرسائل التي تتلقاها من هيئة الهجرة والجنسية.

مكاتب الهجرة والجنسية في هولندا

هناك ثمانية مكاتب منتشرة في جميع أنحاء هولندا يمكن زيارتها من الساعة 9 صباحًا حتى 4 مساءً، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. فيما يلي عناوين هذه المكاتب:

  1. أمستردام
    مكتب IND-loket Amsterdam
    العنوان: Stadhouderskade 85, 1073 AT Amsterdam
  2. أيندهوفن
    مبنى Rijksverzamelgebouw “Hooghuis”
    العنوان: Keizersgracht 5, 5611 GB أيندهوفن
  3. هرتوجنبوسكه
    مبنى De Magistraat
    العنوان: Magistratenlaan 222, 5223 MA ‘s-Hertogenbosch
  4. هوفدورب
    مبنى Pharos
    العنوان: Mercuriusplein 1, 2132 HA هوفدورب
  5. روتردام
    مبنى Groothandelsgebouw
    العنوان: Conradstraat 28, 3013 AP روتردام
  6. ريسفيك
    مبنى Churchillhof
    العنوان: Sir Winston Churchillaan 293, 228 DC Rijswijk
  7. أوتريخت
    مكتب IND Loket Utrecht
    العنوان: Bergstraat 58, 3511 RS أوترخت
  8. زوول
    مبنى La Grande Vitesse
    العنوان: Zuiderzeelaan 43-51, 8017 JW Zwolle

زيارة مكتب IND

عندما تقرر زيارة أحد مكاتب IND، يجب عليك دائمًا إحضار هويتك معك. وفي بعض الحالات، قد لا تحتاج إلى حجز موعد مسبق لزيارة المكتب.

المواعيد الضرورية:

  • للحصول على معلومات حول الإقامة في هولندا.
  • لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة.
  • لجمع تصريح الإقامة أو تأشيرة العودة.

المواعيد الغير ضرورية:

  1. لاستلام وثيقة الإقامة الخاصة بك.
  2. لتقديم بيانات البيومترية. هذا ينطبق فقط إذا كنت قد تقدمت بالفعل بطلب للحصول على تصريح إقامة في هيئة الهجرة والجنسية وكانت بياناتك معروفة لديهم. ستحتاج في هذه الحالة إلى جواز سفر صالح أو تصريح إقامة ساري المفعول.

وسائل التواصل الاجتماعي

يستخدم مكتب الهجرة والجنسية حسابهم على تويتر (@IND_NL) كوسيلة للتواصل مع العملاء والجمهور. يمكنك متابعة حسابهم لمعرفة أحدث الأخبار والتحديثات، ويمكنك أيضًا طرح استفساراتك العامة من خلال تغريداتك. يمكن توقع الرد خلال أوقات العمل من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً.

اقرأ أيضاً:

هذه هي أهم المعلومات حول كيفية الهجرة إلى هولندا، متضمنة الشروط والتكاليف، وطرق الحصول على تصريح الإقامة والجنسية الهولندية بالتفصيل.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗