ما يهم المغترب

عدد المسلمين في العالم 2024

في عام 2024، يشكل المسلمون جزءًا كبيرًا من سكان العالم، موزعين عبر القارات المختلفة. يزداد الاهتمام بإحصائيات وأعداد المسلمين في مختلف المناطق، مما يعكس تأثير الإسلام كديانة عالمية. في هذه المقالة، سنتناول بالتفصيل توزيع المسلمين في آسيا، إفريقيا، أوروبا، أمريكا، وأوقيانوسيا، بالإضافة إلى إلقاء نظرة على الدول التي تحتوي على أكبر عدد من المسلمين وتلك التي لا يوجد بها مسلمون على الإطلاق.

عدد المسلمين في العالم 2024

يُقدر عدد المسلمين في العالم في عام 2024 بنحو 2 مليار مسلم، ويشكلون نسبة 25% من إجمالي سكان العالم، مما يجعل الإسلام من أكثر الديانات انتشارًا. يشمل هذا العدد المسلمين في جميع القارات والتوزيع الجغرافي المتنوع.

عدد المسلمين في آسيا 2024

تحتضن قارة آسيا أكبر تجمع للمسلمين في العالم، حيث يتواجد بها ما يقارب 1.7 مليار مسلم، أي ما يُشكل 62% من إجمالي المسلمين على مستوى العالم. وتتوزع هذه الكتلة السكانية الضخمة على العديد من الدول الآسيوية، مع تركيز ملحوظ في كل من إندونيسيا (231 مليون مسلم)، وباكستان (225 مليون مسلم)، والهند (200 مليون مسلم).

عدد المسلمين في إفريقيا 2024

تحتل قارة أفريقيا المرتبة الثانية من حيث عدد المسلمين، حيث يُقدر عددهم بنحو 673 مليون مسلم، أي ما يُشكل 24% من إجمالي المسلمين عالميًا. وتتميز أفريقيا بوجود العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة، مثل نيجيريا (264 مليون مسلم)، ومصر (102 مليون مسلم)، والمغرب (36 مليون مسلم).

عدد المسلمين في أوروبا 2024

تُعد قارة أوروبا موطنًا لحوالي 56 مليون مسلم، أي ما يُشكل 2% من إجمالي المسلمين على مستوى العالم. وتتوزع هذه الكتلة السكانية على العديد من الدول الأوروبية، مع تركيز ملحوظ في كل من روسيا (27 مليون مسلم)، وفرنسا (6 ملايين مسلم)، وألمانيا (5 ملايين مسلم).

عدد المسلمين في أمريكا الشمالية 2024

يُقدر عدد المسلمين في قارة أمريكا الشمالية بنحو 8 ملايين مسلم، أي ما يُشكل 0.3% من إجمالي المسلمين عالميًا. وتتوزع هذه الكتلة السكانية بشكل أساسي على الولايات المتحدة الأمريكية (6.7 مليون مسلم) وكندا (1.1 مليون مسلم).

عدد المسلمين في أمريكا الجنوبية 2024

تُعد قارة أمريكا الجنوبية موطنًا لحوالي 5 ملايين مسلم، أي ما يُشكل 0.2% من إجمالي المسلمين على مستوى العالم. وتتوزع هذه الكتلة السكانية على العديد من الدول في أمريكا الجنوبية، مع تركيز ملحوظ في البرازيل (3.2 مليون مسلم) والأرجنتين (1.3 مليون مسلم).

عدد المسلمين في أوقيانوسيا 2024

يُقدر عدد المسلمين في قارة أوقيانوسيا بنحو 1.2 مليون مسلم، أي ما يُشكل 0.05% من إجمالي المسلمين عالميًا. وتتوزع هذه الكتلة السكانية على العديد من الدول في أوقيانوسيا، مع تركيز ملحوظ في إندونيسيا (1.1 مليون مسلم) وأستراليا (0.7 مليون مسلم).

أكبر دول العالم من حيث عدد المسلمين

تضم أكبر دول العالم من حيث عدد المسلمين إندونيسيا، باكستان، والهند. تعتبر هذه الدول موطنًا لمئات الملايين من المسلمين وتشكل جزءًا كبيرًا من المجتمع الإسلامي العالمي.

وفي ختام هذا الاستعراض، يتضح أن المسلمين يشكلون جزءًا مهمًا من سكان العالم في عام 2024، مع توزيع واسع في مختلف القارات. تعتبر آسيا وإفريقيا من أكثر المناطق التي تحتوي على تجمعات إسلامية كبيرة، بينما تشهد أوروبا وأمريكا زيادة ملحوظة في أعداد المسلمين. تبرز دول مثل إندونيسيا وباكستان والهند كأكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان المسلمين.

اقرأ أيضاً:

الأسئلة الشائعة حول التوزيع السكاني للمسلمين في العالم

ما هي الديانة الأكثر انتشارًا في العالم؟

تختلف إجابة هذا السؤال اعتمادًا على مصدر البيانات المستخدمة.
وفقًا لمركز بيو للأبحاث: المسيحية هي أكبر ديانة في العالم، حيث يتراوح عدد معتنقيها بين 2.3 و 2.4 مليار نسمة، أي ما يعادل حوالي 31% من سكان العالم.
في المقابل، تشير بعض التقديرات الأخرى، مثل تلك التي نشرها مركز أبحاث “Pew Forum on Religion & Public Life” عام 2017، إلى أن الإسلام قد يكون الدين الأكثر انتشارًا في العالم، مع عدد معتنقين يتراوح بين 1.8 و 1.9 مليار نسمة، أي ما يعادل 24% من سكان العالم.
يرجع هذا الاختلاف جزئيًا إلى صعوبة تحديد عدد المسلمين بدقة، وتشير التوقعات إلى أن الإسلام هو الدين الأسرع نموًا في العالم،
وبينما تبقى المسيحية أكبر ديانة في الوقت الحالي، من المتوقع أن يتجاوزها الإسلام في عدد معتنقيه خلال العقود القادمة.

ما هي الدولة الوحيدة التي كلها مسلمين؟

المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي جميع سكانها مسلمون.

ما هي الدول التي لا يوجد بها مسلمون؟

الفاتيكان، وهي أصغر دولة في العالم، هي الدولة الوحيدة التي لا يُسجل فيها وجود أي مواطن مسلم بشكل رسمي.
ويُعزى ذلك إلى كون الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية، ذات الأغلبية الساحقة من المسيحيين، وتخضع لحكم البابا وتطبق قوانين دينية صارمة.
ومع ذلك، فإن تواجد المسلمين في الفاتيكان ممكن بشكل مؤقت، مثل الزوار والسياح أو العمال المقيمين، لكن لا يتمتعون بأي حقوق مواطنة.

ما هي أقوى دولة إسلامية في العالم؟

تعتبر المملكة العربية السعودية من أقوى الدول الإسلامية، نظرًا لموقعها الديني والاقتصادي الهام.

كم عدد أهل السنة في العالم 2024؟

يُقدر عدد المسلمين السنة في العالم عام 2024 بنحو 1.6 مليار نسمة، أي ما يعادل حوالي 85% من إجمالي عدد المسلمين.
ويشكل السنة الأغلبية الساحقة من المسلمين في العالم، وتنتشر المذهب السني بشكل رئيسي في الدول العربية وإفريقيا وآسيا.

ما هي الدولة التي يوجد بها أكبر عدد من المساجد؟

إندونيسيا هي الدولة التي تحتوي على أكبر عدد من المساجد في العالم.

ما هي الدولة الوحيدة التي لا يوجد بها مسجد؟

حتى عام 2013، لم يكن في سلوفاكيا، الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي دون مساجد، سوى مسجد صغير في براتيسلافا، حيث كان يجتمع المسلمون لصلاة الجمعة، بحد أقصى 100 مصلٍ من مختلف الأعمار.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗