عملية قص المعدة في تركيا | الإيجابيات والسلبيات

تستخدم عملية قص المعدة لعلاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، سنشرح كل ما يتعلق بها من حيث الفوائد والأضرار والتكلفة.

ما هي عملية قص المعدة؟

أصبح فقدان الوزن أمر بسيط بفضل التكنولوجيا الطبية الحديثة، وهناك الكثير من الطرق لخسارة الوزن ومنها عملية تكميم المعدة، وعملية ربط المعدة التي انتشرتا كثيراً في الآونة الأخيرة، وزاد الإقبال عليها من الأشخاص الذي يعانون من السمنة المفرطة، بعد أن لم تجد معهم الحميات الغذائية والتمارين الرياضية.

كيف يتشكل الوزن الزائد في الجسم

السمنة (زيادة الوزن) مرض العصر الذي يعاني منه الكثيرون، وتحدث نتيجة تناول سعرات حرارية تتعدى معدل الحرق اليومي للجسم، ويخزن الجسم السعرات الزائدة على صورة دهون، مما يسبب للشخص مشكلات صحية، مثل مرض القلب وداء السكري و ارتفاع ضغط الدم وقد تعرض حياته للخطر.

عملية ربط المعدة لإنقاص الوزن

هي إحدى الحلول لإنقاص الوزن. ويتم إجراؤها باستخدام المنظار لتصغير حجم المعدة، حيث تعمل على تقليل كمية الطعام التي تستوعبها المعدة. فعندما تزيد كمية الطعام عن الطبيعي تتمدد المعدة، فيمنعها الرباط من التمدد، ويساعد على امتلائها سريعاً والشعور بالشبع بوقت أسرع.

ما هو تكميم المعدة بالمنظار

هي إحدى العمليات التي يتم إجراؤها بواسطة المنظار الجراحي لقص جزء من المعدة. ويتم قص ٥/٤ من حجم المعدة وترك ٥/١ من حجم المعدة فقط، وبالتالي يأكل المريض كمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع. وبقص هذا الجزء من المعدة تتحسن صحة المريض ولا يضر مطلقاً بصحة الجسم. ولكن يجب التنويه أن بعد سنة من العملية يكبر حجم المعدة قليلاً فيأخد الجسم كفايته من الطعم.

تكميم المعدة بالانجليزي

تكميم المعدة وتُسمى علميًا استئصال المعدة الكُمّي (بالإنجليزية: Sleeve gastrectomy)‏، حيث أنَّ (gastrectomy) تعني استئصال المعدة و(Sleeve) تعني كُمّ.

كيف يتم إجراء عملية ربط المعدة؟

يتم ربط المعدة باستخدام رباط مكون من مادة السيليكون حول الجزء العلوي من المعدة، وتوصيله بأنبوب يمر تحت جلد بطن المريض، ليستطيع الجراح من خلاله حقن الرباط بمحلول ملحي حتى ينتفخ، وبذلك يتم تصغير حجم المعدة.

وتهدف هذه العملية إلى تقييد كمية الطعام إلى ما يقارب كوبا واحداً من الطعام الصلب، بحيث توفر شعوراً بالشبع لفترة أطول. ويتميز هذا النوع من علاجات البدانة بأن كل الغذاء المتناول يتم هضمه وامتصاصه. لذلك لا يعاني الشخص من سوء التغذية ولا يحتاج لأخذ مكملات غذائية.

ما هي مدة العملية؟

تستغرق العملية عدة ساعات حسب نوعها والحالة الصحية للمريض.

ما هو سعر عملية قص المعدة؟

تختلف تكلفة عملية ربط المعدة من بلد إلى آخر، ومن طبيب لآخر، وحسب التقنية المستخدمة في العملية. لكن متوسط التكلفة يبدأ من ١٤ ألف دولار حتى ٢٣ ألف دولار، ويمكن إجراؤها في تركيا، حيث أن العلاج في تركيا متطور.

وهناك عمليات أخرى لتقليل البدانة تسمى تغير مسار المعدة لمن يعانون من البدانة. وأصبح هناك عمليات تجميلية لشد الجسم والتخلص من الجلد الزائد والترهلات. وخاصة عند النساء اللواتي زاد وزنهن، وترهلت أجسامهن نتيجة الحمل والولادة والتقدم بالعمر.

كذلك يوجد عمليات لتجميل الأنف، ومن جهة أخرى تستطيعين العناية ببشرتك بشكل طبيعي بدون عملية.

أضرار عملية قص المعدة

يعد أحد أخطر مضاعفات عملية تكميم المعدة هو الإصابة بتسرب في المعدة، والذي يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهاب الصفاق. يصيب التهاب الصفاق الغشاء البريتوني -وهو الغشاء الأملس الذي يبطن تجويف البطن- قد تشمل علامات التهاب الصفاق الناتج عن تسرب المعدة بعد عملية التكميم ما يأتي: الحمى. زيادة في الام البطن.

مخاطر ما بعد عملية قص المعدة

أضرار عملية قص المعدة عديدة كما أن هناك أثار جانبية لعملية قص المعدة. ويجب التحدث مع الطبيب المُختص عن أضرار عملية قص المعدة والآثار الجانبية المتوقع حدوثها بعد العملية حيث تشمل المخاطر المرتبطة بعملية قص المعدة على ما يأتي:

  • ردود الفعل التحسسية للأدوية المستخدمه في التخدير.
  • مشاكل في التنفس.
  • فقدان الدم.

كانت هذه أهم المعلومات حول عمليات التنحيف بقص رأس المعدة في تركيا، وهي عملية تستخدم لتخفيف الوزن لمن يعاني من زيادة الوزن، وفي تركيا يتوفر أفضل مراكز تخفيف الوزن والعمليات التجميلية.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗