شروط الهجرة إلى سويسرا 2023

تعرَّف على شروط الهجرة إلى سويسرا، حيث يبحث كثير من الأفراد حول العالم عن دولة جميلة وجذابة سواء للسياحة أو للهجرة. يفكر العديد في فكرة الانتقال والاستقرار في سويسرا.

سويسرا تُعَدُّ من الدول ذات الاقتصاد المحترم، وذلك يشمل الأشخاص الذين يتطلعون للاستثمار فيها. تتمتع البلاد بجمالها الطبيعي الساحر وتضم مقاصد سياحية رائعة تجذب الزوار الراغبين في استكشافها. كما تحتضن سويسرا نصيبًا كبيرًا من العلم والعلماء، مما يجعلها وجهة مثالية لمن يرغبون في متابعة دراستهم هناك. ومن هنا، أقدم لكم هذا المقال لتتعرَّفوا على بعض المعلومات حول دولة سويسرا.

الهجرة إلى سويسرا

سويسرا، واحدة من أغنى الدول في العالم، تقع في الجانب الغربي من أوروبا، وتحدها الحدود مع عدة دول من الدرجة الأولى مثل النمسا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

العاصمة السويسرية هي مدينة بيرن، ودخول الفرد إلى سويسرا يُعَدّ واحدًا من أعلى التصنيفات الاقتصادية داخل البلاد.

يصل دخل الشخص الفردي إلى حوالي 39,000 دولار أمريكي، وتُعَرف مدن جنيف وزيوريخ باعتبارهما المحور الأساسي للاقتصاد السويسري.

سويسرا تتألف من حوالي 26 ولاية، وتتمتع بنظام سياسي فريد كدولة.

معدل البطالة في هذه الدولة منخفض للغاية، ونوعية الحياة مرتفعة إلى حد كبير، وهذه العوامل جعلت سويسرا واحدة من أفضل الوجهات للهجرة والسياحة، حيث يمكن للمهاجرين السعي للهجرة والاستقرار ومتابعة التعليم والأعمال والاستثمار.

إذا كنت تخطط للهجرة أو السياحة في سويسرا، يجب أن تفكر جديًا في هذه الخطوة.

ومن بين الشروط التي تفرضها سويسرا على المهاجرين، أنها لا تقبل المهاجرين بسهولة، وتستغرق عملية الحصول على إقامة وقتًا طويلاً، وتتطلب عملية الحصول على الجنسية وقتًا طويلاً أيضًا وقد تصل إلى 12 سنة إذا مُنحت الجنسية للشخص المؤهل.

شروط الهجرة إلى سويسرا من خلال الاستثمار

تعتبر سويسرا إحدى الدول البارزة في مجال الاستثمار، حيث تتمتع بمكانة آمنة ومرموقة على مستوى العالم، نظرًا لقوتها الاقتصادية البارزة.

يمكن لجميع المستثمرين الراغبين في الاستثمار داخل سويسرا تقديم طلباتهم من خلال تأسيس شركاتهم. لذا يتوجب على كل مستثمر تقديم خطط العمل المفصلة والحصرية، وتقديمها للمجلس المختص بالهجرة في البلد الذي ينوي الهجرة إليه. بعد ذلك، يتطلب الأمر إظهار قدرة ملحوظة على الإبداع وتقديم أفكار ريادية تسهم في تنمية اقتصاد البلاد.

يجدر بالمستثمر أيضًا الالتزام بتوظيف المواطنين السويسريين في مشاريع ريادة الأعمال الخاصة به.

بعد مرور سنة واحدة من بداية الاستثمار في الأنشطة الاقتصادية في سويسرا، يجب أن يصل صافي الأرباح إلى مبلغ لا يقل عن 100,000 فرنك.

لذا، التفكير في الهجرة إلى سويسرا من أجل الاستثمار يعد خيارًا موفقًا لتطوير مسارك المهني والاقتصادي.

شروط هجرة الى سويسرا عبر الزواج

عندما تتأمل في التزوج من شخص من الجنسية السويسرية والإقامة معه لمدة لا تقل عن ثلاثة إلى خمسة سنوات، سيمنحك ذلك حق الإقامة في سويسرا.

يجب على الشخص المهاجر أن يقيم في سويسرا مع الشريك السويسري لمدة لا تقل عن ست سنوات داخل حدود سويسرا، ويجب أن يعيش مع الزوج السويسري ليحصل على جواز سفر سويسري ويصبح مواطناً داخل أراضي سويسرا.

إذا انفصل الشخص المهاجر عن زوجته السويسرية، وكان قد تزوجها قبل مضي ثلاث سنوات من الحصول على الإقامة الدائمة، يجب عليه مغادرة سويسرا بعد انقضاء فترة الإقامة، نظراً لعدم إمكانية تجديد الإقامة.

نشهد العديد من الحالات التي تتمثل في الزواج فقط من أجل الحصول على الجنسية السويسرية. وبالتالي، فإن زواجاً غير شرعياً داخل سويسرا لغاية الحصول على وثائق الزواج في سويسرا يتطلب إثبات قاطع بأن الطرفين غير متزوجين بأشخاص آخرين، ويجب أن يكونوا أعزباء.

لذلك، الحد الأدنى لسن الزواج لا يقل عن 18 عاماً من بداية العقد، ويجب على الزوجين إثبات أن زواجهما مبني على مبدأ المحبة وليس مجرد ذريعة للإقامة في سويسرا.

يجب تسجيل عقد الزواج للأزواج وتسجيله في كنيسة أو دائرة حكومية داخل سويسرا.

باختصار، إذا كنت ترغب في الهجرة إلى سويسرا والحصول على الجنسية السويسرية، يجب عليك بناء علاقة حب قوية ومتينة تضمن لك العيش مع الشريك لأكثر من 18 عاماً.

شروط هجرة إلى سويسرا عبر الولادة

من القصص الجميلة التي كنا نسمعها في السابق، أنه عندما ترغب في الحصول على جنسية دولة مهمة، يتوجب أن تصطحب زوجتك الحامل إلى هذه الدولة المهمة، حيث يمكن للوليد الحصول على جنسية تستفيد منها مدى الحياة. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذا لا ينطبق على القوانين الصارمة لدولة سويسرا.

شروط الحصول على الجنسية السويسرية عند ولادة طفل

النقطة الأساسية التي تسود في هذه البلاد، هي التبعية لقانون الأرض أو التبعية لقانون النسب. وهذا أمر ذو أهمية كبيرة داخل سويسرا أو أي دولة أخرى.

القانون المعتمد في سويسرا بشأن هذه المسألة، يشبه القوانين المعمول بها في الدول الأوروبية. ومع ذلك، يختلف الأمر في سويسرا حيث تتبع نظام النسب. وبموجب هذا النظام، يُعتبر الطفل المولود على أراضي سويسرا مواطنًا لهذه الدولة، وذلك استنادًا إلى جنسية والديه.

وبالتالي، فإن الهجرة إلى سويسرا تبدو أمرًا مبسطًا، ولكن الحصول على الجنسية السويسرية يعتبر من الأمور التي تحتاج إلى جهد وصبر.

ما هي الشروط والقوانين المعمول بها للطفل المُولَد؟

  • في حالة ما إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية السويسرية.
  • في حالة عدم تحديد هوية الوالدين.
  • في حالة فقدان الطفل والديه بعد بلوغه سن الرشد، يُمكنه إثبات أنه وُلِدَ في سويسرا، وبذلك يحصل على الجنسية السويسرية. ويُصدر الجنسية السويسرية فقط للأطفال المولودين لوالدين سويسريين فقط.

إذا وُلِدَ الطفل على أرض سويسرية ولم يتم تحديد هوية الوالدين، في هذه الحالة يُطبق مبدأ التبعية للأرض وفقًا لما هو مُعروف لتجنب عدم توفر أي جنسية للطفل. وفي الحالات التي تختلف عن هذا، يتم تطبيق مبدأ النسب.

شروط الهجرة الى سويسرا لأغراض الدراسة

تبرز سويسرا كوجهة مرموقة للعديد من العلماء والطلاب الذين يسعون جاهدين للتعلم، نظرًا للإمكانيات العلمية الفريدة المتوفرة فيها.

تعمل العديد من الدول على توجيه مبعوثين إلى سويسرا بهدف الحصول على درجات علمية متنوعة.

ومن هنا، يتخرج العديد من الأفراد بشهادات الدكتوراه والماجستير من جامعات سويسرا البارزة.

وأخيرًا وليس آخرًا، نكون قد انتهينا من هذا المقال المفيد الذي يتناول بالحديث الجميل عن الهجرة إلى سويسرا، وكيفية الهجرة إليه لغرض الدراسة، واكتساب الجنسية الخاصة به، واستغلال فرص الاستثمار داخل حدوده، والاستمتاع بالعديد من الميزات التي يقدمها. كما سنناقش أيضًا أحكام الجنسية التي يحصل عليها المولود في ترابه.

اقرأ أيضاً:

وفي الختام، تناولت هذه المقالة نقاط عديدة منها:

  • متطلبات الهجرة إلى سويسرا.
  • الهجرة إلى سويسرا عن طريق الاستثمار.
  • الهجرة إلى سويسرا عن طريق الزواج.
  • الهجرة إلى سويسرا عن طريق الولادة.
  • شروط اكتساب الجنسية السويسرية في حالة الولادة.
  • الشروط والأنظمة المتعلقة بمن يحصل على الجنسية من المواليد.
  • فرص الدراسة في البيئة الأكاديمية في سويسرا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗