ما يهم المغترب

أفضل دول اللجوء للسوريين 2024

‏يطلب فئة كبيرة من الناس معلومات عن أسهل دول اللجوء للسوريين. ‏وخلال هذا المقال سوف ‏نوضح لكم أفضل ‏دول تعطي اللجوء للسوريين من حيث الإجراءات، ‏ثم أسهل دول اللجوء في أوروبا للسوريين وأسرع الدول التي تقبل اللجوء.

الدول التي تمنح اللجوء للسوريين

منحت كثير من دول العالم اللجوء للسوريين، وأبرز الدول المعروفة بمنح اللجوء للسوريين، وهي تعتبر افضل الدول للجوء السوريين هي كالآتي:

أولاً: ‏ألمانيا

‏تتمركز ألمانيا في مقدمة أفضل الدول في العالم لطلب اللجوء، وهي تعد أفضل دول أوروبا للجوء لأنها ‏استقبلت عددًا كبيرًا من اللاجئين السوريين على طوال السنوات الماضية. وهذا بالطبع ‏أعطاها خبرة كبيرة في التعامل مع اللاجئين القادمين وأمور اللجوء الإنساني.

وبذلك أصبحت ‏تعد ألمانيا واحدة من أسرع الدول في اللجوء الإنساني من ناحية التعامل مع الإجراءات ودراسة قصص اللجوء. و‏هناك الكثير من الميزات التي تقدمها ألمانيا للاجئين السوريين، أهمها :

  1. سوق العمل الضخم الذي يوفر للاجئين مستقبل جيد بعد الحصول على اللجوء من حيث سهولة الحصول على فرص العمل وتوفرها بكثرة.
  2. المساعدات الجيدة التي تمنحها ألمانيا للاجئين القادمين
  3. ‏والأكثر أهمية من ذلك من ذلك هو نسبة قبول اللجوء المرتفعة في المانيا والتي تعتبر الأعلى على مستوى أوروبا مقارنة بعدد طالبي اللجوء الكثيرين المتواجدين في دولة المانيا.

ثانياً: ‏أمريكا

‏تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أفضل دولة للجوء السوريين 2022 خارج أوروبا حسب المعطيات الأخيرة، حتى أنها سبقت بعض الدول الأوروبية المشهورة بتعاملها الجيد مع اللاجئين السوريين . فمنذ فترة قريبة لم تكن الأمور كذلك، ولكن ‏بعد استلام الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكم في أمريكا، تبدلت الأمور وأصبح الآن يستطيع السوريين تقديم طلبات اللجوء من قلب أمريكا بدون العوائق التي كانت مفروضة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

بايدن – الرئيس الأمريكي – أعاد العمل ببعض القوانين المعطلة وهي : 

  1. رفع حصة اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الأعداد.
  2. توقيع مجموعة قرارات خاصة بالمهاجرين منها:
    • رفع ‏حظر السفر إلى أمريكا عن الدول ذات الأكثرية المسلمة والذي كان مطبقاً في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والذي كان يشمل سوريا.
    • ألغى جو بايدن القانون الذي كان يمنع لم شمل الأطفال المهاجرين في أمريكا، والذين قطعوا الحدود بدون ذويهم، أو تم السماح لهم بالقدوم ولم يسمح لذويهم بالدخول.
  3. أعلن الرئيس جو بايدن أمرًا تنفيذيًا لإعادة بناء برنامج توطين اللاجئين في أمريكا ورفع الحد الأعلى السنوي لقبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 125 ألفًا حيث كان الرئيس ترامب محددا العدد ل 15 ألف لاجئ سنويًا فقط.

ثالثاً: السويد

تعتبر السويد واحدة من أحسن دول اللجوء في قارة أوروبا للسوريين، ‏‏وهي من الدول التي منحت الكثير من الخدمات للاجئين خلال السنوات السابقة.

‏أدخلت السويد خلال السنوات السابقة مئات الآلاف من طالبي اللجوء إلى أراضيها، ‏وأعطت السويد دعمًا كبيرًا للاجئين من الأشخاص والعوائل أيضاً.

‏وعلى الرغم من تشديد قوانين اللجوء في السويد ‏خلال العامين الماضيين، إلا أن مملكة السويد بقيت هي ‏أفضل الدول الأوروبية للجوء السوريين ‏بعد ألمانيا.

ما هي أسرع دولة تقبل طلبات لجوء السوريين؟

في وقتنا الحالي، جميع الدول بطيئة في التعامل مع قضايا اللجوء وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا. ولكن على الرغم من ذلك، تبقى هناك بعض الدول سريعة وسهلة التعامل مع ملفات اللجوء للسوريين، ومن هذه الدول السويد وألمانيا وهولندا.

وخبرة هذه الدول في التعامل مع الأعداد الكبيرة القادمة من اللاجئين جعلها من أسرع الدول في تقبل اللجوء في العالم.

يجب الإشارة إلى أنه تعتمد سرعة الرد على طلبات اللجوء، على أعداد طالبي اللجوء القادمة إلى الدولة التي يطلب الفرد اللجوء إليها. فكلما كانت هناك اعداد كثيرة في الدولة التي يتم طلب اللجوء إليها، كلما أخذ الرد على طلب اللجوء مدة أطول من غيرها.

ما هي أسهل دولة للجوء السوريين؟

سهولة قبول أو رفض اللجوء للسوريين يعتمد على الكثير من النقاط، ولكن أبرز هذه النقاط هي الأسباب التي يقدمها طالب اللجوء، والأدلة التي يعطيها لدعم هذه الاسباب.

بالمقابل اذا تقدم فرد ما بطلب لجوء إلى أي دولة بلا وجود أسباب قوية، وأدلة تؤكد هذه الأسباب، لن يكون الحصول على اللجوء سهلًا له.

وبشكل عام، الكلام عن الدول السريعة في قبول لجوء السوريين كان مقبولًا من سنة 2014 وحتى نهاية سنة 2017. ولكن كما وضحنا الآن، جميع الدول تنظر إلى طلبات اللجوء المطلوبة منها والمقدمة إليها وتفحصها بشكل دقيق للتأكد من أسباب طالب اللجوء، وما تعرض له في دولته.

مع الوضع الراهن على مستوى العالم، لا تزال هناك دول معروفة بتميزها في التعامل مع طالبي اللجوء السوريين. ومن هذه الدول المانيا، فنلندا، وهولندا وذلك وفقًا لتجارب اللاجئين الذين لجأوا إليها.

افضل دول اللجوء في اوروبا | أفضل دولة أوروبية للجوء

الأسئلة الشائعة حول افضل الدول للجوء السوريين

نستعرض لكم أهم الأسئلة حول الدول التي تمنح اللجوء للسوريين:

ما أسهل دولة للجوء السوريين؟

مع الوضع الراهن على مستوى العالم، لا تزال هناك دول معروفة بتميزها في التعامل مع طالبي اللجوء، ومن هذه الدول المانيا، فنلندا، وهولندا وذلك وفقًا لتجارب اللاجئين الذين لجأوا إليها.

ما هي أسرع دولة تقبل اللجوء؟

السويد وألمانيا وهولندا.

ما هي الدول التي تمنح اللجوء للسوريين؟

أمريكا، السويد، ألمانيا.

ما افضل الدول للجوء السوريين؟

افضل الدول للجوء السوريين هي بالترتيب: السويد وألمانيا وهولندا.

استعرضنا لكم في هذه المقالة قائمة بأسماء الدول التي تمنح حق اللجوء للسوريين، وأسهل هذه الدول لطلب اللجوء، وافضل الدول للجوء السوريين، ومزايا كل دولة. ثم تعرفنا على أسهل الدول الأوروبية للجوء السوريين وأسرعها قبولاً لطلبات اللجوء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗