أشهر العائلات في غزة وأكثرها عدداً ومالاً

أشهر العائلات في غزة: تاريخها وأبرز الشخصيات: تعرف على أشهر العائلات في غزة، تاريخها وأبرز الشخصيات التي ساهمت في بناء المدينة وتطورها.

تتميز غزة بتنوعها العرقي والديني، مما أدى إلى نشأة العديد من العائلات التي لها تاريخها وأبرز الشخصيات التي ساهمت في بناء المدينة وتطورها. في هذا المقال، سنتعرف على أشهر العائلات في غزة، من حيث تاريخها وأبرز الشخصيات التي نشأت فيها.

أشهر عائلات غزة

1. عائلة حلس:

تعتبر عائلة حلس من أكبر العائلات في غزة، وتعود أصولها إلى قبيلة حلس العربية. تنتشر العائلة في جميع أنحاء قطاع غزة، واشتهرت برجالها المقاتلين في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي. من أبرز الشخصيات التي نشأت في هذه العائلة:

  • أحمد حلس: مؤسس حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.
  • عبد العزيز حلس: رئيس حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.
  • إسماعيل حلس: وزير الداخلية في حكومة قطاع غزة.

2. عائلة دكروب:

تعتبر عائلة دكروب من العائلات العريقة في غزة، وتعود أصولها إلى مدينة نابلس الفلسطينية. تنتشر العائلة في جميع أنحاء قطاع غزة، واشتهرت برجالها التجار والعلماء. من أبرز الشخصيات التي نشأت في هذه العائلة:

  • محمد دكروب: أول رئيس بلدية في غزة.
  • يوسف دكروب: مؤسس كلية غزة للتجارة والصناعة.
  • أحمد دكروب: وزير المالية في حكومة قطاع غزة.

3. عائلة أبو عيشة:

تعتبر عائلة أبو عيشة من العائلات الكبيرة في غزة، وتعود أصولها إلى قبيلة حرب العربية. تنتشر العائلة في جميع أنحاء قطاع غزة، واشتهرت برجالها المثقفين والفنانين. من أبرز الشخصيات التي نشأت في هذه العائلة:

  • جميل أبو عيشة: كاتب وصحفي فلسطيني.
  • أحمد أبو عيشة: مخرج سينمائي فلسطيني.
  • محمد أبو عيشة: فنان تشكيلي فلسطيني.

4. عائلة أبو هنود:

تعتبر عائلة أبو هنود من العائلات القديمة في غزة، وتعود أصولها إلى قبيلة قريش العربية. تنتشر العائلة في جميع أنحاء قطاع غزة، واشتهرت برجالها التجار والفنانين. من أبرز الشخصيات التي نشأت في هذه العائلة:

  • خالد أبو هنود: رجل أعمال فلسطيني.
  • محمد أبو هنود: فنان تشكيلي فلسطيني.
  • عبد الله أبو هنود: شاعر فلسطيني.

5. عائلة إسماعيل:

تعتبر عائلة إسماعيل من العائلات الكبيرة في غزة، وتعود أصولها إلى قبيلة بني تميم العربية. تنتشر العائلة في جميع أنحاء قطاع غزة، واشتهرت برجالها المثقفين والفنانين. من أبرز الشخصيات التي نشأت في هذه العائلة:

  • أحمد إسماعيل: طبيب فلسطيني.
  • محمد إسماعيل: مهندس فلسطيني.
  • عبد الله إسماعيل: صحفي فلسطيني.

6. عائلة دغمش

تعتبر عائلة دغمش من أشهر العائلات في غزة، وتعود أصولها إلى مدينة نابلس الفلسطينية. هاجرت العائلة إلى غزة في القرن الثامن عشر، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المدينة.

اشتهرت عائلة دغمش بتجارة الأقمشة، وكانت من العائلات الرائدة في مجال الأعمال التجارية في غزة. كما لعبت دورًا بارزًا في الحياة الاجتماعية والثقافية، وقدمت العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع الفلسطيني.

7. عائلة أبو عمرة

تعتبر عائلة أبو عمرة من أشهر العائلات في غزة، وتعود أصولها إلى مدينة الخليل الفلسطينية. هاجرت العائلة إلى غزة في القرن التاسع عشر، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المدينة.

اشتهرت عائلة أبو عمرة بالزراعة، وكانت من العائلات الرائدة في مجال الزراعة في غزة. كما لعبت دورًا بارزًا في الحياة السياسية والثقافية، وقدمت العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع الفلسطيني.

8. عائلة بكر

تعتبر عائلة بكر من أشهر العائلات في غزة، وتعود أصولها إلى مدينة غزة. نشأت العائلة في غزة منذ قرون، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المدينة.

اشتهرت عائلة بكر بصناعة السيراميك، وكانت من العائلات الرائدة في مجال الحرف اليدوية في غزة. كما لعبت دورًا بارزًا في الحياة الدينية والثقافية، وقدمت العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع الفلسطيني.

9. عائلة الكفارنة

تعتبر عائلة الكفارنة من أشهر العائلات في غزة، وتعود أصولها إلى مدينة غزة. نشأت العائلة في غزة منذ قرون، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المدينة.

اشتهرت عائلة الكفارنة بصيد الأسماك، وكانت من العائلات الرائدة في مجال صيد الأسماك في غزة. كما لعبت دورًا بارزًا في الحياة الاجتماعية والثقافية، وقدمت العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع الفلسطيني.

10. عائلة المدهون

تعتبر عائلة المدهون من أشهر العائلات في غزة، وتعود أصولها إلى مدينة غزة. نشأت العائلة في غزة منذ قرون، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المدينة.

اشتهرت عائلة المدهون بصناعة الحلويات، وكانت من العائلات الرائدة في مجال صناعة الحلويات في غزة. كما لعبت دورًا بارزًا في الحياة الدينية والثقافية، وقدمت العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع الفلسطيني.

خاتمة

هذه مجرد أمثلة قليلة من أشهر العائلات في غزة، والتي لها تاريخها وأبرز الشخصيات التي ساهمت في بناء المدينة وتطورها. تشكل هذه العائلات جزءًا مهمًا من المجتمع الفلسطيني، ولعبت دورًا بارزًا في تاريخ غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗