الدولار المجمد: أماكن انتشاره وكيف تكشفه

الدولار المجمد انتشر في كثير من أسواق بعض الدول، في هذه المقالة ستتعرف على الدولار المجمد، وأماكن انتشاره، وما الفرق بينه وبين الدولار النظامي. ثم كيفية تمييزه وكشفه عن العملات النظامية، وهل هو مسموح أو ممنوع ويخالف عليه القانون.

من جهة أخرى سنتعرف على أرقام تسلسل الدولار المجمد لنساعدكم في كيفية كشفه.

ما هو الدولار المجمد؟

بالتأكيد تساءلت يوماً ما هو الدولار المجمد وكيف أن هذا الدولار حقيقي وغير مزور ولكن يحذر من التعامل به. وانتشر طرق الاحتيال عن طريق بيع الدولار المجمد منذ الحرب الخليجية الثانية خاصة بعد أن تعرضت البنوك للنهب.

إن تاريخ الدولار المجمد الذي انتشر خارج البنوك ليس قديماً بل أصبح منتشراً بين الناس بعد أن نهبت البنوك التي تعرضت للحروب مثل الحرب الخليجية الثانية وحربي العراق وليبيا وسوريا.

وتعرضت البنوك للسرقة والنهب ما أدى إلى اتخاذ الولايات المتحدة إجراءات صارمة بحق ذلك عن طريق تجميد أرصدة هذه العملات وفق الأرقام التسلسلية التي تحملها. وساعد الولايات المتحدة في تعميم هذا الإجراء بعد أن وصلتها أرقام الدولارات المسروقة من أصحابها.

كم سعر الدولار المجمد؟

تظهر في مجموعات التواصل الاجتماعي الخدمية منشورات ينشرها مجهولون يروجون لبيع الدولارات المجمدة. يعرضون في غالب الأحيان أسعاراً تتراوح بين نصف إلى ثلثي القيمة الحقيقية أي أن كل 100 دولار مجمدة تباع بـ 50 أو 70 دولار أمريكي.

ولو يتفكر الشخص قليلاً سيجد أن هناك مئة نقطة استفهام حول بيع هؤلاء المال بالمال ولو كان بإمكانهم أن يستثمروه لفعلوا ذلك دون الحاجة لعرضه للبيع.

ما الفرق بين الدولار المجمد والدولار المزور

إن الفروقات بسيطة فالدولار المجمد هو دولار مطبوع نظامي وله رقم تسلسلي لكنه حظر التعامل به بسبب عمليات السرقة. أما الدولار المزور فهو ذاك الذي يتم تصنيعه بالمواصفات التي يتطلبها إعداد الدولار الحقيقي ولكنه لا يحتوي على الأرقام التسلسلية.

وقد انتشرت العديد من البرامج والتطبيقات لكشف الدولار المجمد.

أين ينتشر الدولار المجمد

يبدو أن الدولار المجمد ينتشر له سماسرة يبيعونه في كل من تركيا والأردن والعراق وليبيا وسوريا وفلسطين ودول أخرى. وقد تمكنت بعض العصابات من تهريب كميات كبيرة من الدولار المجمد إلى بلدان أخرى بقصد الاحتيال على الآخرين وبيعها لهم.

أرقام تسلسل الدولار المجمد

يمكنكم تمييز الدولار النظامي من خلال الرقم التسلسلي الذي يتم طباعته في الزوايا اليمنى السفلية واليمنى العلوية في ورقة الدولار. ويجب أن يتطابق الرقم التسلسلي مع السلسلة.

كما يمكنكم التعرف على الأرقام التسلسلية، حيث أن الدولار نسخة 2009 يبدأ رقمه التسلسلي بالحرف j أو L أو X. وهذا ما يعرف عادةً باسم “سيريال الدولار المجمد”.

الدولار المجمد: أماكن انتشاره وكيف تكشفه
الدولار المجمد: أماكن انتشاره وكيف تكشفه

كيفية معرفة الدولار المجمد

لكشف الدولار المجمد تفقد الدليل التالي، حيث أن الدولار المجمد هو عبارة عملة غير معترف بها ولا يجري التعامل بها كما أن هناك حصالات تكشفها. ولذا إليك هذه النصائح التالية:

  • إن عرض عليك شراء دولار مجمد فألغي الفكرة فوراً من بالك وأدرك أن في الأمر مخاطرة كبيرة قد تودي بك في السجن.
  • إن إعادة بيع الدولار المجمد أو تصريفه في محال معينة أمر بات سهل الاكتشاف مع تطور عدادات النقود الآلية.
  • إن اكتشفت أحد الأشخاص يعرض عليك أن تشتري الدولار المجمد فمن الأفضل عدم التعامل معه.
  • حصيلة ذلك لا تجعل أية مؤثرات خارجية أن تؤثر على قرارك ولا تنشغل كثيراً بذلك، بل اكتب على يوتيوب وسترى جميع من يحذر من التعامل بالدولار المجمد.

غسيل الدولار المجمد

يتم غسل الدولار المجمد في أسواق البلدان العربية وبعض الدول الأجنبية، ويعتمد أولئك الذي يقومون بغسل الدولار المجمد على الأسواق التي يوجد فيها نسبة جهل عالية نسبياً لهذا النوع من العملات.

ويقومون بترويج تلك العملة في الأسواق وخلطها بأموال الناس التي يجهلونها وهكذا يتخلصون منها. وننصحك لكم بالحرص الشديد عند التعامل بالدولار.

ونجد أن الدولار المجمد قد انتشر في سوريا ولبنان وليبيا ومصر والعراق واليمن وغيرها من الدول العربية مؤخراً.

الفرق بين الدولار القديم والجديد

هناك نسختين منتشرتين في السوق من الدولار، ويتم التعارف عليها عادةً بالدولار الأزرق والدولار القديم. وتختلفان في عدة نقاط.

والفرق بين الدولار القديم والجديد هو أنه تم إضافة عدة مزايا للحماية من التزوير في الدولار الجديد، مثل الفرنك البارز في الأسفل، وخيط في الوسط يخترق الورقة، والأرقام التسلسلية في الزوايا السفلية من الورقة، بالإضافة للرموز المئوية التي تظهر بالأشعة فوق البنفسجية.

مدة صلاحية الدولار

مدة صلاحية الدولار من فئة المئة دولار هي 7 سنوات. ونتيجة لذلك يجب أن تكون النسخة القديمة غير متداولة في السوق، حيث يتم تبديلها عن طريق البنوك. وننصحك بتفقد الدولار المتوفر في بيتك، حيث أن نسخة طباعة الدولار تكون مسجلة عليه في الأسفل.

ختاماً، نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على الدولار المجمد وفي أي الدول ينتشر، ثم تعرفنا على الفرق بينه وبين الدولار النظامي. ثم كيفية تمييزه وكشفه عن العملات النظامية، وهل هو مسموح أو ممنوع ويخالف عليه القانون.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع