الفرق بين الذهب السوري والتركي والخليجي .. العيار والشكل والسعر

تعرف على الفرق بين الذهب السوري والتركي والخليجي من حيث العيار والشكل والسعر. والذهب السوري هو ذو العيار 21 قيراط، والذهب التركي يكون من العيار 22 قيراط.

هل للذهب عرق وجنسية؟ وماذا يختلف الذهب السوري عن الذهب التركي؟ وماذا عن الذهب الذي يصنعه السوريون في تركيا؟ هذه المقالة ستوضح لك كل شيء حول الفرق بين الذهب السوري والتركي. وستتعرف في هذه المقالة على النقاط التالية:

  • الذهب السوري
  • الذهب الخليجي
  • الذهب التركي، وهل الذهب التركي جيد
  • ايهما أفضل الذهب التركي أم الخليجي
  • أفضل أنواع الذهب الخليجي
  • الفرق بين الذهب السوري والتركي

الفرق بين الذهب التركي والسوري

  • الذهب السوري: عيار 21، كذلك يستخدم السوريون عياري (14، 18).
  • عيار 22 تواجده ضعيف في الأسواق العربية.
  • الذهب التركي: عيار 22، كذلك يستخدمون الذهب عيار 14.

أسعار الذهب السوري والتركي في تركيا

الفرق في عيارات الذهب يؤدي إلى فروقات في السعر والشكل، الذهب السوري أرخص من مثيله التركي ب 10 ليرات تركية للغرام الواحد، كما أنه يتسم بلون مائل للحمرة، بفعل نسبة النحاس الأكبر منها في الذهب التركي.

ما الفرق بين عيارات الذهب

عدا عن الفرق بين الذهب السوري والتركي، فإن الفرق في عيارات الذهب لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قيراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

والتمييز بين العيارين يمكن بطريقة واحدة فقط، وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين.

عيار الذهب هو نسبة النحاس المخلوط مع الذهب.

الفرق بين عيارات الذهب

الذهب التركي والسوري بالصور

الفرق بين الذهب السوري والتركي

صناعة الذهب السوري في تركيا

السوريون يبدعون في صناعة وتجارة الذهب بكافة أصنافه في تركيا. وأصبح لهم ثقل في الأسواق التركية، ووصلت نسبة مصاغات الذهب في بعض الولايات إلى ثلث حجم السوق، كما في عنتاب واسطنبول.

ورشات تصنيع الذهب في تركيا

تتواجد ورشات تصنيع الذهب السورية في تركيا في الولايات الآتية:
اسطنبول، عنتاب ومرعش. وتنتشر متاجره في جميع الولايات التي يتوزع عليها السوريون. حتى أنه احتل ثلث سوق الذهب في بعض الولايات.

لماذا يُعرض الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

وبالرغم من إشراف الحكومة التركية على سوق تصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن المستهلكين الأتراك ما زالوا يحجمون عن شراء الذهب السور

وهذا يعود برأيهم “إلى اختلاف عيارات الذهب التي نتعامل بها، فعيار الذهب الستاندرد لدينا في سوريا وعدد من الدول العربية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهو 22، ويوجد فرق باللون بين الاثنين، فالذهب السوري مائل للحمرة قليلا، أما التركي فهو فاتح، والأتراك يحبون هذا.

عيارات الذهب المستخدم في صناعة الذهب التركي

بعد أن عرفنا الفرق بين الذهب السوري والتركي، نود أن نلفت انتباهكم أن تجار وصائغوا الذهب الأتراك فيفضلون إما الذهب الخفيف عيار 14 أو الذهب الثقيل عيار 22.

بعيداً عن السعر واللون، يختلف الذهب السوري عن التركي بشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهما. ومرد ذلك اختلاف ثقافة وذوق الشعبين بمقدار قيراط ذهب واحد.

الفرق بين الذهب التركي والخليجي

أيهما أفضل الذهب التركي أم الخليجي؟ وأيهما أرخص أو أغلى؟ وما هي الفروقات بين الذهب التركي والخليجي، سنوضح ذلك بالتفصيل، تابع القراءة من فضلك.

تختلف أنواع الذهب من بلد إلى آخر، ويتميز الذهب التركي عن الذهب الخليجي بالكثير من المميزات ومنها:

من حيث الشكل والمظهر:

يوجد من الذهب التركي العديد من الموديلات الأكثر حداثة وأصالة من الذهب الخليجي ، ويفضل الكثير من الناس الذهب التركي على الذهب الخليجي لما يتميز به الذهب التركي من أشكال وموديلات عصرية تناسب الكثير من الأذواق.

من حيث الصناعة:

فإن الذهب التركي أرخص بكثير من الذهب الخليجي من حيث المصنعية، هذا لأن الذهب الخليجي يتم بيعه بمصاغات غالية جداً، الأمر الذي يجعله يخسر المنافسة.

من حيث التجديد:

فإن الذهب التركي دائما متجدد ومتطور في موديلاته وتصميماته ، أما الذهب الخليجي فهو يقف عند شكل واحد أو أحيانا يتم صناعته تقليداً للذهب التركي.

لهذه الأسباب يعود الفضل إلى الذهب التركي في الاستحواذ على السوق المحلية والعالمية عند اختيار الحلي والجواهر مقارنة بغيره من أنواع الذهب الأخرى الموجودة داخل الأسواق العالمية.

أنواع ليرات الذهب في تركيا .. الليرة العصملية العثمانية
العلاقة بين الذهب والنفط والدولار الأميركي.

اخترنا لك أيضاً

أفضل أنواع الذهب من حيث البلد

تختلف أنواع الذهب من بلد إلى آخر، ويمكن تصنيف البلدان ذات الذهب الأفضل بالترتيب الآتي:

  1. الذهب الايطالي.
  2. الذهب السنغافوري.
  3. ثم الذهب التركي.
  4. الذهب الهندي.
  5. الذهب الإماراتي.
  6. ثم الذهب البحريني.
  7. الذهب الكويتي.
  8. الذهب السعودي.
  9. ثم الذهب السوري.

الأسئلة الشائعة حول الذهب

ما هو الذهب السوري في تركيا؟

هو الذهب من عيار 21.

ما هو الذهب التركي؟

هو الذهب من عيار 22.

ما المقصود بعيار الذهب؟

هو نسبة النحاس المخلوط مع الذهب عند صناعة المجوهرات والمصاغات الذهبية.

هل الذهب الأصفر أفضل من الذهب الأبيض؟

لا بشكل عام، حيث أن الذهب الأصفر يحتوي على نسبة أعلى من النحاس، بينما الذهب المائل للبياض أقل نسبة للنحاس.

إذاً، تعرفنا في هذه المقالة على الذهب التركي والذهب الخليجي والذهب السوري. ثم عرضنا معلومات تساعدكم لمعرفة ايهما أفضل الذهب التركي أم الخليجي وهل الذهب التركي جيد. ثم ايهما أفضل الذهب التركي ام الخليجي وأفضل أنواع الذهب الخليجي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗