الهجرة إلى قطر 2023: الإقامة والعمل والجنسية

دليل شامل للراغبين بالهجرة إلى قطر في عام 2023 والاستقرار فيها والحصول على عمل والجنسية ولم شمل العائلة وتعليم الأطفال وتحسين الوضع المادي للأسرة.

لماذا تختار الهجرة إلى قطر؟

تعتبر الهجرة إلى قطر حلمًا يطمح إليه الكثير من الشباب العربي، حيث تتمتع قطر بموقعها كإحدى الدول ذات الدخل المرتفع، مع احتلالها المركز الثالث فيما يتعلق بالاحتياطيات العالمية من الغاز الطبيعي والنفط. تُصنف قطر من قِبَل الأمم المتحدة كدولة ذات تنمية بشرية عالية جدًا، وهي الدولة العربية الأكثر تقدمًا في مجال التنمية البشرية. وفي هذه المقالة، ستجد جميع المعلومات الضرورية المتعلقة بالهجرة إلى قطر، بما في ذلك التأشيرة والإقامة وفرص العمل والجنسية.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر قطر من بين الدول التي تحتل المرتبة الأولى فيما يتعلق بالدخل الفردي في العالم. وتلعب قطر دورًا رئيسيًا ومؤثرًا في منطقة الشرق الأوسط، وقد استضافت بنجاح كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، مما جعلها أول دولة عربية تستضيف هذا الحدث العالمي الكبير.

خريطة قطر
خريطة قطر

الأوراق والوثائق المطلوبة لدخول قطر

تُفرض في قطر رقابة صارمة على حركة المهاجرين الأجانب، حيث يتم وضع إجراءات بيروقراطية صعبة على إصدار التأشيرات والتصاريح الأخرى. يواجه الأشخاص الذين يتم حرمانهم من الدخول إلى قطر فرصًا ضئيلة للاستئناف، إن كانوا محظوظين بما يكفي.

من الجدير بالذكر أن المواطنين الأجانب لا يحتاجون إلى التعامل مع العديد من الإجراءات البيروقراطية. سواء كانت الشركات أو المؤسسات كبيرة أو صغيرة، فإن لديها “عامل تثبيت” يتولى مهمة التفاعل مع الإدارات الحكومية المختلفة للحصول على تأشيرات العمل وتصاريح الإقامة للعمال الأجانب وأسرهم. يعمل المثبت أيضًا كمرشد لك، فهو يوجهك في كل الأمور التي تتعلق بوجودك في البلاد.

المستندات المطلوبة لدخول قطر

إذا كنت تفكر في الهجرة إلى قطر، فإليك الأوراق الرسمية اللازمة:

  1. جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل (مع الحصول على ثلاث أو أربع نسخ على الأقل).
  2. ست صور بحجم جواز السفر على الأقل.
  3. شهادة زواج (إن وجدت).
  4. شهادات الميلاد لجميع أفراد الأسرة.
  5. شهادة طبية للعمال.

يجب على الأجانب العاملين في قطر أيضًا الحصول على شهادة تثبت صحتهم وخلوهم من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وغيرها من الأمراض المنقولة جنسياً. على الرغم من إجراء الاختبارات المحلية، فإنه سيتم توجيهك من قبل الكفيل بالمتطلبات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

كما يجب أن تعلم أن أي تواصل مرئي مع إسرائيل، مثل جواز سفر إسرائيلي أو ختم دخول إسرائيل، سيعرضك للرفض من الدخول.

أثناء تواجدك في قطر، يجب أن تحمل معك وثائق الهوية مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية، وتأشيرات الدخول والإقامة المناسبة. كما يجب أن تكون على علم بأن المسؤولين قد يقومون بعمليات تفتيش مفاجئة في الشركات للتأكد من عدم استخدام العمالة بشكل غير قانوني وفحص جوازات السفر التي تحملها.

ومع ذلك، لا تعني هذه الإجراءات أن دول المنطقة هي أنظمة قمعية. المغتربين ليس لديهم سبب للقلق بشأن سلوكهم المعقول وامتثالهم للقوانين والتزامهم بقواعد الثقافة. في الواقع، ستكون تعاملًا لطيفًا وكريمًا عادةً.

أنواع التأشيرات إلى قطر

تسمح قطر لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي جوازات السفر البريطانية بالدخول إليها بحرية وبدون قيود. ومع ذلك، يتطلب الدخول إلى قطر لمواطني الجنسيات الأخرى الحصول على رعاية قطرية، ويمكن الحصول على هذه الرعاية من خلال فندق أو فرد. قبل السفر، يجب التحقق من توفر تسهيلات إصدار التأشيرات لدى السفارة أو القنصلية المعنية.

بالحديث عن الهجرة الى قطر لابد لنا من التعرف على التأشيرات التي يمكنكم من خلالها دخول قطر، حيث يوجد العديد من التأشيرات لدولة قطر للراغبين في الهجرة أو السفر إلى قطر بقصد العمل أو الإقامة، وهي كالآتي:

التأشيرة السياحية:

فقط الفنادق هي القادرة على الحصول عليها ومدة التأشيرة تتوافق مع مدة إقامتك في الفندق مطلوب تذكرة الذهاب أو العودة  جنبا إلى جنب مع الوثائق المعتادة.

تأشيرة الزيارة:

يمكنك الحصول على تأشيرة زائر إما عن طريق كفيل قطري أوعن طريق تقديم المستندات الخاصة بك إلى السفارة أو القنصلية في بلدك يمكن أن تصل مدة الرحلة الواحدة إلى ثلاثة أشهر ولكن تتطلب الإقامة لأكثر من 30 يومًا إجراء فحص طبي .

تأشيرة رجال الأعمال:

تكون تأشيرات العمل سارية لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدوره وهي في زيارة واحدة لمدة أسبوع واحد  مع امتدادات محتملة تصل إلى أربعة أسابيع إن أبسط وأسرع طريق لتأمين تأشيرة عمل هو أن يقوم كفيلك بتنظيم واحدة في قطر.

تأشيرة الإقامة والعمل:

إن إجراءات الحصول على تأشيرات العمل والإقامة طويلة ومعقدة ويطرحها كفيلك يجب مراعاة عدد من الإجراءات بما في ذلك الفحص الطبي الكامل (بما في ذلك اختبار فيروس نقص المناعة البشرية) وتقديم المؤهلات الأكاديمية والمهنية في كثير من الحالات  يتم التعامل مع هذه الإجراءات خلال زيارة إلى قطر بتأشيرة زيارة أو عمل (انظر أعلاه). قد تحتاج أيضًا إلى تقديم شهادات زواج وميلاد أصلية في حالة التقدم بطلب للحصول على حالة الأسرة تأشيرات الإقامة صالحة لمدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات تتوفر تأشيرات الدخول المتعدد في ظروف معينة.

تأشيرة الخروج:

يتعين على الفرد المكفول (أي العامل العامل في أسرة) الحصول على تأشيرة خروج إذا كان في البلاد لمدة 30 يومًا أو أكثر هذا يمكن الحصول عليها من قبل كفيلك العائلات معفاة من هذا الشرط.

اقرأ أيضاً:

طريقة الحصول على الجنسية القطرية

عند الحديث عن الهجرة إلى قطر والحصول على الجنسية القطرية، يجب أن نلاحظ أن الحكومة القطرية تولي اهتماماً كبيراً بالحفاظ على وضعها الحالي وقيمها الثقافية، ولا ترغب في التأثير على مستوى المعيشة أو التكوين الاجتماعي من خلال إتاحة فرصة الجنسية للأجانب. يعتبر الزواج من مواطن قطري هو الطريق الوحيد للحصول على الجنسية القطرية، ولكن حتى ذلك لا يضمن بالضرورة الحصول على المواطنة، خاصة لغير المسلمين.

تحت ظروف استثنائية، يمكن لأجنبي يقدم خدمة متميزة للدولة على مدى سنوات أن يحصل على الجنسية القطرية. يمكن أن يكافئ حاكم قطر هؤلاء الأشخاص الذين قدموا مساهمات كبيرة للبلاد بمنحهم تصريح عمل وإقامة لمدة غير محددة بعد التقاعد. ومع ذلك، يجب على صاحب العمل أن يكون شخصية ذات تأثير كبير للحفاظ على هذه الهدية ولإرضاء السلطات العاملة في هذا الصدد. في هذه الحالة، قد لا تحصل على المواطنة، ولكن ستُسمح لك بالبقاء في البلد دون تحديد مدة محددة.

أطفال الأجانب المولودين في قطر لا يتمتعون بحقوق المواطنة المحلية، وتنتقل الجنسية لهم تلقائيًا من والديهم. إذا كان أحد الوالدين من مواطني قطر، فقد يحصل الطفل عادةً على الجنسية المحلية وقد يصبح فيما بعد مواطنًا قطريًا ويحصل على جواز سفر محلي.

من الضروري أن تكون على دراية تامة بالآثار المترتبة على ولادة الأطفال في قطر. في كثير من الحالات، لا تتأثر الأطفال بهذه القضية، ولكن هناك حالات قد تؤثر في حقوق الجنسية والمواطنة والإقامة وغيرها، تشابه وضع والديهم وأجدادهم.

العمل في دولة قطر

جميع الذين يهاجرون إلى قطر يبحثون عن العمل في قطر، حيث تسمح قطر بالكثير من العمال الأجانب بالدخول إلى أراضيها ولكن بشكل حصري تقريبًا على أساس مؤقت، ولهذا لابد لك من البحث عن فرصة عمل بعد الهجرة الى قطر إذا أردت البقاء فيها.

لا يُسمح للمغتربين عمومًا بأن يصبحوا جزءًا من السكان الدائمين يتم التعامل مع العمال الأجانب بطريقة عادلة ولكن خاضعة للرقابة  ويتقاضون أجوراً ومعاملة جيدة وفي نهاية وقتهم في المنطقة يتم شكرهم ومكافأتهم على جهودهم.

من ناحية أخرى فإن الحكومة تدرك الحاجة إلى توفير وظائف لائقة مع مسارات وظيفية لشبابهم الذين يتعلمون بشكل متزايد ويدركون مناطق الجذب في العالم الخارجي – والعديد منهم يدرسون في جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة بعد أن قاموا باستثمارات كبيرة في التعليم والرعاية الاجتماعية  يأملون في أن تصبح قطر في النهاية مكتفية ذاتيا من حيث العمل.

وهنا يجدر لفت انتباهك إلى أنه يجب أن تطلع على شروط العمل في قطر للأجانب.

مستقبل العمالة الأجنبية في قطر

زادت هجرة الأفراد إلى قطر في السنوات الأخيرة، ورغم ذلك يعتقد معظم المراقبين الخارجيين أن المغتربين سيستمرون في لعب دور مهم في السنوات القادمة، حيث من المرجح أن يظل لديهم أهمية لمدة تتراوح بين عشرين إلى ثلاثين عامًا. ومع ذلك، ستحدث تغييرات في عدد العمال ونوع المهارات المطلوبة.

على سبيل المثال، ستقل مشاريع البناء الكبيرة المتواجدة حاليًا في المنطقة، مثل نظام الطرق والمطارات والموانئ والمناطق التجارية. ورغم ذلك، ستستمر التنمية التجارية في دفع برامج البناء الجديدة، مع استمرار نمو الاقتصاد القطري.

وسوف تظل الخبرة الإدارية والمهنية والتكنولوجية مطلوبة بشدة في السنوات القادمة. ومع ذلك، لن يكون هناك هجرة جماعية أو طلبات مواطنة مشابهة لتلك التي تحدث في المجتمعات الغربية، أو الاتجاه الحالي للمهاجرين الاقتصاديين الذين يبحثون عن حياة أفضل. ببساطة، قطر لن تسمح بذلك، فلا يمكن للأجانب أن يصبحوا مواطنين أو يمتلكوا أراضي وممتلكات. وعلى الرغم من وجود بعض القيود على الممتلكات الخاصة بهم، يبدو أنهم مسموح لهم بامتلاك أعمالهم الخاصة.

عيوب العمل في قطر

هناك عدة مسائل أخرى يجب مراعاتها عند التفكير في الانتقال إلى ثقافة مختلفة تقريبًا عن ثقافتك الحالية. هل تناسبك طريقة الحياة في هذه الثقافة الجديدة، خاصةً مع القيود المفروضة عليك؟ هل ستتمكن من الاستفادة منها في آفاق حياتك المهنية على المدى الطويل؟ وهل ستتعامل عائلتك، ولا سيما الأطفال، بسهولة مع هذه الخطوة وتستفيد منها؟ ما هو تأثير هذا الانتقال على فرص التعليم والعمل لأفراد عائلتك؟

إذا كنت تتطلع إلى أن تصبح رائد أعمال وتؤسس شركتك الخاصة، فيجب أن تكون على علم بأن بدء عمل تجاري في المنطقة الجديدة قد يكون صعبًا وأنه ستحتاج دائمًا إلى شريك محلي يمتلك الجزء الأكبر من الملكية. هل هذا مقبول بالنسبة لك؟

اقرأ أيضاً: شروط العمل في قطر

مزايا العمل في قطر

شهد الشرق الأوسط صراعًا كبيرًا واضطرابات خلال العقود الأخيرة. على الرغم من أن دول الخليج تُعتبر بشكل عام أماكن آمنة للعيش والعمل، إلا أن الشباب العرب يتطلعون إلى الهجرة إلى قطر. قبل السفر إلى أي مكان في الشرق الأوسط، من الحكمة الحصول على المشورة من مكتب البلد الخارجي. يجب أيضًا أن نلاحظ أن المثلية الجنسية تعتبر جريمة جنائية في جميع أنحاء المنطقة.

عند السفر إلى قطر، يجب أن يتوفر لديك عرض عمل قوي. قد تنجح في العمل المؤقت أحيانًا، ولكن يتوجب عليك أن تكون محظوظًا وأن تتمتع بمؤهلات وخبرات عالية الجودة لتستفيد من أي فرصة تتاح لك. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج بالتأكيد إلى الاطلاع على جهات اتصال محلية وإجراء بعض الأبحاث حول أنواع الشركات التي يمكن أن توفر لك تجربة أكثر قيمة.

الاقتصاد القطري

يتميز اقتصاد قطر بسرعة نموه وبلغ الناتج المحلي الإجمالي حوالي 9 مليارات دولار. يعتمد الاقتصاد القطري بشكل كبير على الموارد الهيدروكربونية، وتلعب المؤسسة القطرية العامة للبترول (QGPC) دورًا رئيسيًا في إنتاج واستكشاف النفط.

وتتمتع الحكومة القطرية بالسيطرة الكاملة على الموارد النفطية، وتمتلك الدولة ثالث أكبر احتياطي للغاز المسال في العالم بعد دول الاتحاد السوفيتي السابق وإيران. يُعتقد أن حقل الغاز الشمالي في قطر يحتوي على أكبر تركيز فردي للغاز الطبيعي على الأرض. قامت قطر بالاستثمار الكبير في هذه الاحتياطيات، ومن المتوقع أن تحقق إيرادات كبيرة منها في المستقبل.

البنوك القطرية

يعمل بنك قطر المركزي على تنفيذ سياسة نقدية وتنظيم النظام المصرفي في قطر، حيث توجد عدة بنوك تجارية ومصرفية تعمل في البلاد، بما في ذلك البنوك المحلية والأجنبية. وتشهد سوق قطر للأوراق المالية نشاطاً ملحوظاً، وقد تم دعمه مؤخراً من خلال خطط الخصخصة التي تنفذها الحكومة.

تخضع الشركات الأجنبية والمشروعات المشتركة في قطر لمستويات متغيرة من ضريبة الشركات. وعلى الرغم من ذلك، يتم منح الشركات المملوكة بالكامل للأجانب إمكانية الاستفادة من “إجازات” ضريبة الشركات، وهي تُصمم خصيصاً لتشجيع هذه الشركات. ويُسمح بالاستثمار الأجنبي في القطاعات الرئيسية المحددة مثل الصناعات الحديدية والبتروكيماويات للأقليات الأجنبية.

السياحة في قطر

تُنظر إلى قطر بوصفها دولة منعزلة إلى حد ما ويُعتبر القليل معروفًا عنها، وبالتالي فإنها ليست وجهة سياحية رئيسية. ومع ذلك، تحتوي قطر على العديد من العروض التي يمكن أن تلبي احتياجات السياح الباحثين عن الراحة والاستجمام. تضم البلاد شواطئ جميلة ومرافق رياضات مائية رائعة، بالإضافة إلى ملعب الغولف ذو المستوى العالمي والعديد من الفنادق الحديثة الممتازة في العاصمة الدوحة. وبعد نجاح دول الخليج الأخرى، بدأت الحكومة القطرية في الترويج للبلد كوجهة سياحية.

تعتبر قطر جزيرة منعزلة إلى حد ما، على الرغم من دعمها للولايات المتحدة الأمريكية عن طريق السماح لها بوجود قاعدة جوية في أراضيها. وتُظهر قطر شخصيتها الفريدة من خلال عدم الالتزام الدائم بمبادئ دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وتتمتع البلاد بمستوى عالٍ من الأمان عمومًا وتعتبر أكثر هدوءًا من دبي والبحرين.

التعليم في قطر

عندما تهاجر إلى قطر، وتنوي الاستقرار فيها، خصوصاً إذا هاجرت عائلتك معك إلى هناك، أو تزوجت من قطر، فإن ملف التعليم في قطر هو أولى ما تفكر به بعد تأمين فرصة عمل لك، ونستعرض أهم المواضيع التي تخص التعليم في قطر:

المدارس في قطر 

يُعتبر التعليم دورًا محوريًا في برامج التنمية في قطر، حيث قد أدركت الحكومة بسرعة أهمية تحسين البنية التحتية التعليمية، وقد قُدِّمَت الاستثمارات المالية من خلال إيرادات النفط لتحقيق ذلك الهدف.

وعلى الرغم من أن التعليم كان متاحًا في قطر من قبل، إلا أن الموارد المحدودة والموقف الانعزالي والرغبة في الحفاظ على الوضع الحالي كانت تعني أن التعليم كان يقتصر بشكل أساسي على المستويات الابتدائية، وكانت الفرص المتاحة للحصول على تعليم عالي محدودة للغاية. فقط الأذكياء والأغنياء كانوا قادرين على تحمل تكاليف التعليم العالي.

كوادر التعليم في قطر

أدركت حكومة قطر أهمية استقطاب القوة العاملة المحلية المتعلمة والماهرة لمواجهة التدفق الهائل للأجانب إلى هذه المنطقة المنعزلة سابقًا. يهدف ذلك إلى تلبية احتياجات المستقبل وتقليل الاعتماد المستمر على العمالة الوافدة حتى في أعمال الصيانة الأساسية للمرافق الحكومية. يأتي هذا الاهتمام بتطوير الكفاءات المحلية في إطار استراتيجية طويلة المدى تسعى إلى بناء اقتصاد مستدام يعتمد على الموارد المحلية.

تسعى حكومة قطر إلى تطوير نظام تعليمي قوي يركز على تزويد الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة لسوق العمل المتغير. تُنشئ المدارس والجامعات العديد من البرامج والمبادرات التعليمية التي تركز على تطوير المهارات الفنية والتقنية والمهارات الإدارية وريادة الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم حكومة قطر بتنفيذ برامج تدريبية متنوعة للشباب والباحثين عن عمل لتعزيز قدراتهم وتأهيلهم للحصول على فرص عمل محلية. تُعَزَّز أيضًا فرص التعليم المستمر والتدريب المهني للعمال القطريين الحاليين لتطوير مهاراتهم وزيادة فرص تقدمهم في سوق العمل.

باعتبارها جزءًا من رؤية قطر 2030، تعمل الحكومة على توفير فرص عمل مجزية ومستدامة للمواطنين القطريين، بما في ذلك القطاعات الرئيسية مثل الطاقة والتعليم والتكنولوجيا والسياحة. يهدف هذا النهج إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي وتعظيم الموارد المحلية في قطر، وبناء مجتمع مستدام ومزدهر يستفيد من مواهب وكفاءات المواطنين.

تطور التعليم في قطر

تم تنفيذ برامج رئيسية لبناء المدارس وكليات التعليم العالي، وتستمر حتى الوقت الحاضر. وقد تم رفع مستويات التعليم بشكل كبير. اليوم، يوجد طلاب عرب في أرقى جامعات العالم، خاصة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وتساوي مهاراتهم مهارات نظرائهم من البلدان الأخرى. وقد تلاشت إلى حد كبير النظرة القديمة للعرب المتخلفين وغير المتعلمين.

قطاع التعليم الحكومي والخاص في قطر

تتوفر في قطر مجموعة واسعة من المدارس، على الرغم من أن المدارس الحكومية، أي تلك التي يتم تمويلها من قبل الحكومة، ليست عادةً خيارًا للأطفال الأجانب. تحضرها عادةً الطلاب المحليون والمغتربون العرب الذين يشتركون في الثقافة واللغة والدين. يقدم القطاع الخاص للمجتمعات المغتربة مدارسًا بمستوى معقول بشكل عام، وخاصة فيما يتعلق بالتعليم الابتدائي.

ومع ذلك، يتم توفير التعليم الثانوي أحيانًا بشكل أفضل في بلد المنشأ. تسيطر وزارة التعليم على المعايير في المدارس الحكومية، وتؤثر إلى حد ما على إنشاء وتشريع وإدارة المدارس الخاصة. في بعض الحالات، تتطابق ساعات وأيام المدارس الخاصة مع تلك المدارس الحكومية.

تعليم الأجانب في قطر

تواجه المغتربين الذين لديهم أطفال في سن الدراسة، ولا سيما في المرحلة الثانوية، قرارًا رئيسيًا يتعلق بإرسالهم إلى المدارس الداخلية في بلدهم الأم. وفي هذا السياق، يُطرح السؤال المهم حول ما إذا كان من المناسب أن ينفصل الأطفال عن أسرهم لعدة أشهر في كل مرة. فربما يشعر الآباء والأمهات بأهمية تعلم أطفالهم للثقافة والبيئة الوطنية، واتخاذ الوعي بها من خلال تلقيهم التعليم في بلدهم الأصلي وفي منازلهم.

تعليم الأطفال في قطر

قطر تُعَدُ من بيئات الحياة المثالية للأطفال، حيث توفر الأمان والنظافة، بالإضافة إلى العديد من الفرص لممارسة الرياضة والاستمتاع بأشعة الشمس والبحر والشواطئ الجميلة. فهل يُفضل حرمانهم من هذه الفوائد الكبيرة عن طريق إرسالهم إلى مدرسة داخلية في بلد لا يتمتع بنفس المميزات؟ يُنصح بشدة بالاستماع إلى نصائح المغتربين الآخرين الذين اضطروا لاتخاذ قرارات صعبة مماثلة.

اختيار التعليم الأنسب لأطفالك في قطر

عند اتخاذ قرار بشأن نوع التعليم الأنسب لاحتياجات طفلك (أطفالك)، يجب عليك أيضًا أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

  1. هل نظام التعليم والمؤهلات التعليمية في قطر معترف به في بلدك؟ البلد الذي من المحتمل أن يضطر طفلك إلى شق طريقه في النهاية.
  2. عندما يعود طفلك إلى بلدك الأصلي، هل سيكون تعليمه متقدمًا على نظرائه أو وراءه؟
  3. ما هو السجل الأكاديمي للمدرسة التي تقترح اختيارها؟

كانت هذه أهم المعلومات حول الهجرة إلى دولة قطر للسوريين والعراقيين من تركيا ومن غيرها من الدول، والعمل والإقامة والحصول على الجنسية القطرية، والتعليم في قطر.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗