طريقة تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت 2024

هل ترغب في تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت؟ في هذا المقال، سأقدم لك دليلًا شاملاً لطريقة تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت بطريقة سهلة وموثوقة حسب أحدث قرارات الهجرة لعام 2024، بما في ذلك المستندات المطلوبة والمواقع الإلكترونية الرسمية لتقديم طلب اللجوء، وكيفية متابعة حالة طلبك.

بدايةً، هل يمكن فعلاً تقديم طلب اللجوء عن طريق الانترنت وما الدول التي تسمح بذلك؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، يمكن تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت في بعض الدول، وليس كل الدول تقبل طلبات اللجوء عبر الإنترنت، وهذه قائمة بالدول التي تسمح بتسجيل طلبات اللجوء عن طريق الإنترنت في عام 2024:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية
  2. كندا
  3. أستراليا
  4. المملكة المتحدة
  5. فرنسا
  6. ألمانيا
  7. سويسرا
  8. السويد
  9. النرويج

طريقة تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت

1. البحث عن معلومات موثوقة

قبل أن تبدأ في تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت، من الضروري البحث عن معلومات حديثة وموثوقة، وذلك عن طريق زيارة مواقع الهجرة الرسمية للدولة التي تنوي التقديم إليها، أو الاتصال بمنظمات دولية تعنى بشؤون اللاجئين، مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR). تأكد من أن المعلومات التي تحصل عليها حديثة ومطابقة للتغيرات القانونية والإجراءات الحالية.

2. تحضير المستندات المطلوبة

قبل البدء في عملية تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت، يجب عليك التأكد من حصولك على جميع المستندات المطلوبة، وعادةً ما تشمل هذه المستندات:

  • جواز السفر صالح لمدة 6 أشهر.
  • صور شخصية.
  • وثائق تثبت هويتك وحالتك الشخصية (متزوج، أعزب، ..الخ).
  • ووثائق تدعم طلبك للجوء، مثل شهاداتك العلمية أو حالتك الصحية وغير ذلك.

قم بإعداد هذه المستندات مسبقًا قبل تقديم الطلب وتأكد من صحتها وموافقتها للمواصفات المطلوبة خصوصاً الصورة الشخصية.

3. الدخول إلى موقع الهجرة الرسمي

بمجرد أن تكون قد حصلت على المعلومات المطلوبة وقمت بتحضير المستندات المطلوبة، يمكنك البدء في تقديم طلب لجوء عن طريق الإنترنت. ابحث عن موقع الهجرة الرسمي للدولة التي تنوي التقديم إليها وقم بالدخول للموقع، غالبًا ما يكون هناك قسم مخصص لتقديم طلب اللجوء أو اللجوء عبر الإنترنت.

مثلاً: لتقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت من السعودية، زر موقع مفوضية الأمم المتحدة في السعودية: https://help.unhcr.org/ksa

لاحظ: في نهاية الرابط يوجد أحرف KSA التي تدل على المملكة العربية السعودية، إذا قمت بتغييرها إلى رمز دولتك ستحصل على رابط المفوضية في بلدك، جرب مثلاً egypt لمصر، iraq للعراق، وmorocco للمغرب، وهكذا.

4. ملء النموذج الإلكتروني

عند الوصول إلى موقع الهجرة الرسمي الخاص ببلدك، ستحتاج إلى ملء نموذج الطلب الإلكتروني. يجب عليك تقديم معلومات شخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية، وتفاصيل الاتصال، والمعلومات المتعلقة بسبب طلبك للجوء. حرصًا على الدقة والمصداقية، قم بملء النموذج بعناية وتأكد من عدم ترك أي حقول فارغة.

5. تحميل المستندات المطلوبة

بعد ملء النموذج الإلكتروني، ستحتاج إلى تحميل المستندات المطلوبة على الموقع. اتبع الإرشادات المقدمة بخصوص طرق التحميل المسموحة والتنسيقات المقبولة للملفات. تأكد من أن المستندات التي تحملها قابلة للقراءة والتحميل بسهولة.

6. إرسال الطلب وتأكيد الاستلام

بمجرد استكمال جميع الخطوات وتحميل المستندات المطلوبة، قم بإرسال طلب اللجوء عبر الإنترنت. قد يتم تزويدك برقم مرجعي أو تأكيد استلام بمجرد إرسال الطلب. حافظ على هذا التأكيد واحتفظ به كدليل على تقديمك للطلب.

7. متابعة حالة طلبك

بعد تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت، يمكنك متابعة حالة طلبك عن طريق الدخول إلى حسابك على الموقع الرسمي للمفوضية في نفس المكان الذي قدمت منه طلبك. قد توفر الهجرة أدوات تتيح لك متابعة تقدم الطلب والحصول على التحديثات المتعلقة بحالتك.

8. طلب المساعدة القانونية

إذا كنت تشعر بالحاجة إلى مساعدة قانونية أو استشارة إضافية، فلا تتردد في طلبها. يمكنك الاتصال بمنظمات المساعدة القانونية المحلية أو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) للحصول على المساعدة والتوجيه اللازم.

مثلاً، اللاجئين في تركيا، يمكنهم الاتصال بخط استشارات المفوضية على الرقم 6848444، بنفس الطريقة ابحث عن رقم المفوضية في بلدك (ستجده في موقع المفوضية في الأسفل).

طريقة تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا عبر الانترنت

تقبل ألمانيا طلبات اللجوء عبر الإنترنت. ولكي تتمكن من تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا عبر الإنترنت، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع الحكومة الإلكترونية الألمانية.
  2. إنشاء حساب على الموقع.
  3. ملء نموذج طلب اللجوء.
  4. تحميل المستندات المطلوبة.

وتشمل المستندات المطلوبة ما يلي:

  • جواز السفر أو وثيقة السفر الأخرى.
  • شهادة الميلاد.
  • شهادة الزواج أو الطلاق.
  • شهادة الوفاة (إذا كان هناك).
  • شهادة التعليم.
  • شهادة الخبرة العملية.
  • أي مستندات أخرى تدعم طلبك.

وبعد أن تقوم بملء نموذج طلب اللجوء وتحميل المستندات المطلوبة، ستقوم الحكومة الألمانية بدراسة طلبك واتخاذ قرار بشأنه.

طريقة تقديم طلب لجوء انساني إلى كندا عبر الانترنت

كندا هي واحدة من أكثر الدول ترحيباً باللاجئين في العالم، حيث تستقبل سنوياً آلاف الطلبات من جميع أنحاء العالم. إذا كنت ترغب في تقديم طلب لجوء إنساني إلى كندا عبر الإنترنت، فإليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

  1. قم بإنشاء حساب على موقع دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC).
  2. قم بتحميل استمارات طلب اللجوء من موقع IRCC.
  3. املأ استمارات طلب اللجوء بعناية، مع التأكد من تقديم جميع المعلومات المطلوبة.
  4. قم بدفع رسوم طلب اللجوء البالغة 250 دولارًا كنديًا.
  5. قم برفع المستندات الداعمة الخاصة بك إلى موقع IRCC.
  6. انتظر قرار IRCC بشأن طلبك.

طريقة تقديم طلب لجوء إلى أمريكا عبر الانترنت

الولايات المتحدة الأمريكية هي أيضًا من الدول التي تستقبل سنوياً آلاف الطلبات من اللاجئين. إذا كنت ترغب في تقديم طلب لجوء إلى أمريكا عبر الإنترنت، فإليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

  1. قم بإنشاء حساب على موقع دائرة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS).
  2. قم بتحميل استمارات طلب اللجوء من موقع USCIS.
  3. املأ استمارات طلب اللجوء بعناية، مع التأكد من تقديم جميع المعلومات المطلوبة.
  4. قم بدفع رسوم طلب اللجوء البالغة 150 دولارًا أمريكيًا.
  5. قم برفع المستندات الداعمة الخاصة بك إلى موقع USCIS.
  6. انتظر قرار USCIS بشأن طلبك.

طريقة تقديم طلب لجوء إلى أوروبا عبر الانترنت

تختلف قوانين اللجوء في دول أوروبا من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، يمكنك تقديم طلب لجوء إلى أي دولة أوروبية عبر الإنترنت باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع وزارة الخارجية أو دائرة الهجرة في الدولة التي ترغب في التقدم بطلب لجوء إليها.
  2. قم بتحميل استمارات طلب اللجوء من الموقع الإلكتروني للوزارة أو الدائرة.
  3. املأ استمارات طلب اللجوء بعناية، مع التأكد من تقديم جميع المعلومات المطلوبة.
  4. قم بدفع رسوم طلب اللجوء، إذا كانت هناك أي رسوم.
  5. قم برفع المستندات الداعمة الخاصة بك إلى الموقع الإلكتروني للوزارة أو الدائرة.
  6. انتظر قرار الوزارة أو الدائرة بشأن طلبك.

طريقة تقديم طلب لجوء إلى هولندا عبر الانترنت

هولندا هي إحدى الدول الأوروبية التي تستقبل سنوياً آلاف الطلبات من اللاجئين. إذا كنت ترغب في تقديم طلب لجوء إلى هولندا عبر الإنترنت، فإليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

  1. قم بزيارة موقع دائرة الهجرة والاندماج الهولندية (IND).
  2. قم بتحميل استمارات طلب اللجوء من الموقع الإلكتروني للدائرة.
  3. املأ استمارات طلب اللجوء بعناية، مع التأكد من تقديم جميع المعلومات المطلوبة.
  4. قم بدفع رسوم طلب اللجوء البالغة 150 يورو.
  5. قم برفع المستندات الداعمة الخاصة بك إلى الموقع الإلكتروني للدائرة.
  6. انتظر قرار الدائرة بشأن طلبك.

شرح خطوات تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت (فيديو)

طريقة تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت

طريقة تقديم طلب لجوء عن طريق الأمم المتحدة

يمكن للاجئين، خاصةً السوريين اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان تقديم طلبات لجوء عن طريق الأمم المتحدة من خلال برنامج المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والذي يعرف ب “إعادة التوطين“.

ولكي تتمكن من تقديم طلب لجوء إلى الأمم المتحدة، يجب عليك أولاً الوصول إلى أحد مكاتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أو التواصل معهم على الرقم المبين في موقعهم، ثم عليك ملء نموذج طلب اللجوء وتقديم المستندات المطلوبة.

وبعد ذلك، ستقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بدراسة طلبك واتخاذ قرار بشأنه.

حق اللجوء

حق اللجوء يمنح للأشخاص الذين يعانون من الاضطهاد في بلدانهم، أو البلدان التي يقيمون فيها مؤقتاً، لذلك يهاجرون إلى بلد آخر لينعمون بالأمن والرعاية.

للتوسع أكثر حول اللجوء يرجى مراجعة المادة: حق اللجوء – جميع المعلومات التي تفيدك للجوء بالتفصيل. كذلك لمعرفة الفرق بين الهجرة واللجوء والنزوح راجعوا المادة: الفرق بين الهجرة واللجوء والنزوح – المصطلحات القانونية التي تفيدك.

ونص الميثاق الأممي لجقوق الإنسان في نسخته الصادرة سنة 1948 م / المادة 14، بأن للإنسان الحق في اللجوء ليخلص من الاضطهاد الحاصل له في بلد تواجده. ويضمن هذا الحق القوانين والمواثيق الدولية، ويعتبر أهم بنود حقوق الإنسان المدونة في إعلانه العالمي.

إذاً، طلبات اللجوء عبر الانترنت أصبحت أمراً متعارفاً عليه، وتزداد أعداد الدول التي تقبل تسجيل طلبات الهجرة إليها أونلاين.

الأسئلة الشائعة

هل يمكنني التقديم عبر الإنترنت إذا كنت في بلد آخر عن بلدي الأصلي؟

نعم، في العديد من الحالات يمكنك تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت حتى وإن كنت في بلد آخر عن بلدك الأصلي.

هل يمكنني تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت إذا كنت في حالة طوارئ؟

نعم، يمكن تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت في حالات الطوارئ، ولكن قد تختلف إجراءات التعامل معها من بلد إلى آخر.

أين يتم تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت؟

ويتم تقديم طلبات اللجوء عن طريق الإنترنت عن طريق موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والمكاتب التابعة لها. ويمكنك البحث عن طريق الإنترنت عن عناوين المفوضية والمكاتب التابعة لها في دولتك.
ويجدر بنا في هذه المقالة التحذير من عمليات النصب من المكاتب التي تدّعي إمكانية تسجيلك ومنحك القبول للهجرة مهما كانت ظروفك. لأن الطريقة الرسمية للتقدم للهجرة عن طريق الإنترنت هي تسجيل طلب عبر موقع المفوضية السامية، فينظرون في حالتك وقد يوافقون على طلبك أو يرفضوه.

هل تقبل جميع الدول طلبات اللجوء عبر الإنترنت؟

غالباً ما يتم رفض طلبات اللجوء أولئك الذين يتقدمون بالطلب من بلدانهم الأصلية. وإنما يفضّل تقديم الطلب من خارج بلدك الأصلي، ويجب أيضاً أن تكون محقق لجميع الشروط المطلوبة، وأن تستكمل الأوراق اللازمة.
وعادةً يتم تقديم طلبات اللجوء إما عن طريق التقدم بالطلب في أحد مكاتب المفوضية السامية، أو عن طريق الإنترنت، وسنناقش الأخير في هذه المقالة.

ما هي المدة الزمنية المتوقعة للحصول على رد على طلب اللجوء؟

تختلف المدة الزمنية حسب البلد وعدد الطلبات المقدمة، لكن بالعموم قد تستغرق بعض البلدان عدة أشهر أو حتى سنوات لاتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء.

الخلاصة

تقديم طلب لجوء عن طريق الإنترنت أصبح خيارًا مريحًا وفعالًا للكثيرين. باتباع الخطوات المذكورة في هذا الدليل الشامل، يمكنك تقديم طلب لجوء بسهولة ويسر عبر الإنترنت. تأكد من الحصول على المعلومات اللازمة، وتحضير المستندات بعناية، ومتابعة الإرشادات المقدمة على المواقع الرسمية. استعن بمساعدة قانونية إذا دعت الحاجة. نتمنى لك التوفيق في عملية طلب اللجوء الخاصة بك.

وهكذا نكون قد تعرفنا على تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت بالتفصيل. وننصحك هنا أن تتأكد من البحث عن المعلومات الأكثر تحديثًا والاستشارة مع مصادر موثوقة قبل تقديم طلب لجوء عبر الإنترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗