ما يهم المغترب

كيف تفرق بين الدولارات الحقيقية والمزورة؟ إليك أبسط طرق لمعرفة الدولار المزور

يُستخدم في طباعة الدولار بالولايات المتحدة ألياف حمراء وزرقاء صغيرة، هي جزء لا يتجزأ من العملة، وبينما يحاول المزورون إعادة إنتاج هذه الألياف عبر طباعتها أو رسمها على الورق، يستطيع الفرد أن يكشف الفرق عبر التفتيش القريب، فالمزيفة تكون مرسومة بشكل واضح بدل أن تكون جزءاً من الورقة. في هذه المقالة ستتعرف على طريقة بسيطة لمعرفة الدولار المزور.

وقد تحدثنا في مقال سابق عن الدولار المجمد .. ما هو وكيف تكشفه؟ واليوم سنتحدث عن الدولار المزور، الذي يغزو كل فترة الأسواق العربية والأوربية، لذلك وجب التحذير كي لا تقعوا في النصب.

مهما كان الدولار المزور متقن الصنع، فإن كشفه ليس بالأمر الصعب، لأن الدولار الأصلي يتم طباعته بشكل احترافي ودقيق للغاية، لذلك ستتمكن من إيجاد العديد من العلامات الفارقة بينه وبين الدولارات المزورة. وفي هذه المقالة ستتعرف على طرق بسيطة لكشف الدولار المزور حتى لا تسمح بوقوعك ضحية لعمليات النصب بالدولار المزور أو الدولار المجمد. إذا ستتعرف على كيفية معرفة الدولار الأصلي والدولار المزور والفرق بينهما وكيفية التأكد من صحة الدولار.

لكشف الدولار المزور يستخدم خبراء العملات عدة طرق لتمييز العملات المزورة، وهنا سنستعرض أسهل الطرق لمعرفة الدولار المزور:

طرق معرفة الدولار المزوّر

أولاً: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق اللمس

يعتبر اللمس الطريقة الأسهل والأكثر شعبية، حيث أن العملة الأصلية تُصنع من خليط من القطن والكتان. وبالتالي يكون لها ملمس مميز، أما الدولارات المزورة فغالباً ما تكون مصنوعة من الورق المقوى العادي المصنوع من الخشب، والذي يكون له ملمس أخشن. بالإضافة إلى وجود بروز مميز عند صورة الوجه المطبوعة على الدولار. حيث بإمكان الشخص كشف البروز عبر اللمس، فلا يمكن لطابعات التزوير تحقيق ذلك البروز.

وتندرج عملية مقارنة السماكة تحت نطاق التحقق عبر اللمس، حيث تمتاز ورقة الدولار الأصلية بأن لها سماكة قليلة جداً إذا ما تمت مقارنتها بورقة الدولار المزورة. إذ يتم استخدام جهاز لضغط العملة في البنك المركزي الأمريكي مما يقلل من سمكها بشكل كبير. وهو ما لا يستطيع المزورون استخدامه نظراً لتكلفته المرتفعة وعدم توفر هذه الإمكانيات لديهم. وبذلك يمكن استخدام هذه الطريقة في كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي.

ثانياُ: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق تفاصيل الطباعة

يُستخدم في طباعة الدولار بالولايات المتحدة ألياف حمراء وزرقاء صغيرة، هي جزء لا يتجزأ من العملة. وبينما يحاول المزورون إعادة إنتاج هذه الألياف عبر طباعتها أو رسمها على الورق. يستطيع الفرد أن يكشف الفرق عبر التدقيق القريب بالعين المجردة، فالمزيفة تكون مرسومة بشكل واضح بدل أن تكون جزءاً من الورقة.

ثالثاً: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق اللون

وأخيراً يمكنك إمالة الورقة لفحص تحول لون الحبر، حيث يتحول لون الحبر عند إمالة الورقة من الأخضر إلى الأسود.، لكنها تتغير من النحاسي إلى اللون الأخضر في إعادة التصميم الأخير.

رابعاً: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق أجهزة فحص العملة

إذا لم تستطع تمييز الدولار المزور عن طريق الوسائل البسيطة، استخدم أجهزة عد العملات. والتي تكون مزودة بنظام كشف عن العملات المزورة، كذلك يوجد أجهزة خاصة لكشف التزوير.

طريقة فحص الدولار المزور والأصلي

الوقت اللازم: 5 دقائق

كيفية تمييز الدولار المزور عن الأصلي

  1. الطريقة الأولى: عن طريق الملمس:

    المس الورقة، وتحسسها بيدك، ستجد أن قوامها مختلف عن التي اعتدت عليها.

  2. الطريقة الثانية: عن طريق تفاصيل الطباعة:

    دقق عن كثب بورقة الدولار، ستجد اختلافاً في التفاصيل المطبوعة عليها.

  3. الطريقة الثالثة: عن طريق السماكة:

    تحسس ورقة الدولار بيدك، ستلاحظ فرقاً في السماكة بين الأصلية والمزورة.

  4. الطريقة الرابعة: عن طريق الأجهزة:

    إذا لم تستطع تمييز الدولار المزور عن طريق الوسائل البسيطة، استخدم أجهزة عد العملات، والتي تكون مزودة بنظام كشف عن العملات المزورة، كذلك يوجد أجهزة خاصة لكشف التزوير.

كيف تفرق بين الدولار المزور والحقيقي؟

للإجابة عن سؤال كيف تفرق بين الدولار المزور والحقيقي، أولاً يجب عليكم معرفة القواعد البسيطة التالية:

تحوي فئات 5 دولارات، 10 دولارات، 20 دولارا، 50 دولارا و 100 دولار، ميزات أمان من الصعب تزويرها. وهي شريط من البلاستيك يمتد من أعلى إلى أسفل، حيث بدأ وضعه في عام 1990، ويبدو بشكل واضح عند وضع العملة الورقية في الضوء.

من الميزات الفارقة في الدولار الأصلي هي العلامة المائية، والتي تحمل صورة الشخص الذي تمثله صورة العملة. حيث تم تضمين العلامة المائية في الورقة إلى اليمين من الصورة، ويمكن النظر إليها من كلا الجانبين من العملة.

الخلاصة: إذا استطاع المزور تقليد واحدة أو اثنتين من العلامات الفارقة سيصعب عليه تقليد البقية. بالإضافة إلى أن كل واحدة من هذه العلامات تتطلب تقنيات حديثة ومعدات باهظة الثمن لتحقيقها.

هذه جميع المعلومات حول طرق معرفة الدولارات المزورة وكيفية تمييزها عن الدولار النظامية.

الأسئلة الشائعة حول كشف الدولار المزور

هل يمكن كشف العملات المزورة بدون أجهزة؟

نعم بالطبع، أوردنا في هذه المقالة طرق بسيطة لتمييز الدولار المزور عن الدولار الأصلي.

هل يمكن تزوير الدولار ليصبح مطابق تماماً للدولار الأصلي؟

لا، لأن الأجهزة المستخدمة في طباعة العملات الأصلية لدى الدول مكلفة جداً، وبالتالي إذا استخدمها المزورون، لا تصبح العملية مجدية مادياً لهم!

أين ينتشر الدولار المزور؟

بحسب الظروف السياسية للبلاد، تدفع بعض الأطراف الأوراق النقدية المزورة في السوق للنصب وسرقة أموال الناس، كما حدث في البلاد التي وقعت فيها الحروب، مثل سوريا والعراق وفلسطين ولبنان وليبيا واليمن وغيرها.

إذاً، في النهاية نكون قد تعرفنا على طرق كشف الدولار المزود وأبسط طريقة لمعرفة الدولار المزور، ثم تعرفنا على الفرق بين الدولار المزور والأصلي وطريقة فحص الدولار في المحلات التجارية. كيفية التاكد من صحة الدولار تحميك من الوقوع في عمليات النصب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗