طرق بسيطة لمعرفة الدولار المزور .. لا تسمح بوقوعك ضحية لعمليات النصب

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع

يُستخدم في طباعة الدولار بالولايات المتحدة ألياف حمراء وزرقاء صغيرة، هي جزء لا يتجزأ من العملة، وبينما يحاول المزورون إعادة إنتاج هذه الألياف عبر طباعتها أو رسمها على الورق، يستطيع الفرد أن يكشف الفرق عبر التفتيش القريب، فالمزيفة تكون مرسومة بشكل واضح بدل أن تكون جزءاً من الورقة. في هذه المقالة ستتعرف على طريقة بسيطة لمعرفة الدولار المزور.

تحدثنا في مقال سابق عن الدولار المجمد .. ما هو وكيف تكشفه؟ واليوم سنتحدث عن الدولار المزور، الذي يغزو كل فترة الأسواق العربية والأوربية، لذلك وجب التحذير كي لا تقعوا في النصب.

مهما كان الدولار المزور متقن الصنع، فإن كشفه ليس بالأمر الصعب، لأن الدولار الأصلي يتم طباعته بشكل احترافي ودقيق للغاية، لذلك ستتمكن من إيجاد العديد من العلامات الفارقة بينه وبين الدولارات المزورة.

طرق كشف الدولار المزور

يستخدم خبراء العملات عدة طرق لتمييز العملات المزورة، وهنا سنستعرض أسهل الطرق:

أولاً: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق اللمس

يعتبر اللمس الطريقة الأسهل والأكثر شعبية، حيث أن العملة الأصلية تُصنع من خليط من القطن والكتان وبالتالي يكون لها ملمس مميز، أما الدولارات المزورة فغالباً ما تكون مصنوعة من الورق المقوى العادي المصنوع من الخشب، والذي يكون له ملمس أخشن. بالإضافة إلى وجود بروز مميز عند صورة الوجه المطبوعة على الدولار، حيث بإمكان الشخص كشف البروز عبر اللمس، فلا يمكن لطابعات التزوير تحقيق ذلك البروز.

وتندرج عملية مقارنة السماكة تحت نطاق التحقق عبر اللمس، حيث تمتاز ورقة الدولار الأصلية بأن لها سماكة قليلة جداً إذا ما تمت مقارنتها بورقة الدولار المزورة، إذ يتم استخدام جهاز لضغط العملة في البنك المركزي الأمريكي مما يقلل من سمكها بشكل كبير، وهو ما لا يستطيع المزورون استخدامه نظراً لتكلفته المرتفعة وعدم توفر هذه الإمكانيات لديهم، وبذلك يمكن استخدام هذه الطريقة في كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي.

ثانياُ: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق تفاصيل الطباعة

يُستخدم في طباعة الدولار بالولايات المتحدة ألياف حمراء وزرقاء صغيرة، هي جزء لا يتجزأ من العملة، وبينما يحاول المزورون إعادة إنتاج هذه الألياف عبر طباعتها أو رسمها على الورق، يستطيع الفرد أن يكشف الفرق عبر التدقيق القريب بالعين المجردة، فالمزيفة تكون مرسومة بشكل واضح بدل أن تكون جزءاً من الورقة.

ثالثاً: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق اللون

وأخيراً يمكنك إمالة الورقة لفحص تحول لون الحبر، حيث يتحول لون الحبر عند إمالة الورقة من الأخضر إلى الأسود، لكنها تتغير من النحاسي إلى اللون الأخضر في إعادة التصميم الأخير.

رابعاً: طريقة معرفة الدولار المزور عن طريق أجهزة فحص العملة

إذا لم تستطع تمييز الدولار المزور عن طريق الوسائل البسيطة، استخدم أجهزة عد العملات، والتي تكون مزودة بنظام كشف عن العملات المزورة، كذلك يوجد أجهزة خاصة لكشف التزوير.

الفرق بين الذهب السوري والتركي والخليجي من حيث السعر والشكل والعيار.
أنواع ليرات الذهب في تركيا .. الليرة العصملية العثمانية.

اعتقدنا أنها ستعجبك

الميزات الفارقة بين الدولار الأصلي والمزوّر

تحوي فئات 5 دولارات، 10 دولارات، 20 دولارا، 50 دولارا و 100 دولار، ميزات أمان من الصعب تزويرها، وهي شريط من البلاستيك يمتد من أعلى إلى أسفل، حيث بدأ وضعه في عام 1990، ويبدو بشكل واضح عند وضع العملة الورقية في الضوء.

من الميزات الفارقة في الدولار الأصلي هي العلامة المائية، والتي تحمل صورة الشخص الذي تمثله صورة العملة، حيث تم تضمين العلامة المائية في الورقة إلى اليمين من الصورة، ويمكن النظر إليها من كلا الجانبين من العملة.

الخلاصة: إذا استطاع المزور تقليد واحدة أو اثنتين من العلامات الفارقة سيصعب عليه تقليد البقية، بالإضافة إلى أن كل واحدة من هذه العلامات تتطلب تقنيات حديثة ومعدات باهظة الثمن لتحقيقها.

ولمعرفة أسعار صرف الدولار في تركيا وسوريا، يمكنكم الإطلاع على المواد الآتية:

هذه جميع المعلومات حول طرق معرفة الدولارات المزورة وكيفية تمييزها عن الدولار النظامية.

كيفية تمييز الدولار المزور عن الأصلي:

الوقت اللازم: 5 دقائق.

كيفية تمييز الدولار المزور عن الأصلي

  1. الطريقة الأولى: عن طريق الملمس:

    المس الورقة، وتحسسها بيدك، ستجد أن قوامها مختلف عن التي اعتدت عليها.

  2. الطريقة الثانية: عن طريق تفاصيل الطباعة:

    دقق عن كثب بورقة الدولار، ستجد اختلافاً في التفاصيل المطبوعة عليها.كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي

  3. الطريقة الثالثة: عن طريق السماكة:

    تحسس ورقة الدولار بيدك، ستلاحظ فرقاً في السماكة بين الأصلية والمزورة.

  4. الطريقة الرابعة: عن طريق الأجهزة:

    إذا لم تستطع تمييز الدولار المزور عن طريق الوسائل البسيطة، استخدم أجهزة عد العملات، والتي تكون مزودة بنظام كشف عن العملات المزورة، كذلك يوجد أجهزة خاصة لكشف التزوير.

الأسئلة الشائعة حول الدولار المزور:

هل يمكن كشف العملات المزورة بدون أجهزة؟

نعم بالطبع، أوردنا في هذه المقالة طرق بسيطة لتمييز الدولار المزور عن الدولار الأصلي.

هل يمكن تزوير الدولار ليصبح مطابق تماماً للدولار الأصلي؟

لا، لأن الأجهزة المستخدمة في طباعة العملات الأصلية لدى الدول مكلفة جداً، وبالتالي إذا استخدمها المزورون، لا تصبح العملية مجدية مادياً لهم!

أين ينتشر الدولار المزور؟

بحسب الظروف السياسية للبلاد، تدفع بعض الأطراف الأوراق النقدية المزورة في السوق للنصب وسرقة أموال الناس، كما حدث في البلاد التي وقعت فيها الحروب، مثل سوريا والعراق وفلسطين ولبنان وليبيا واليمن وغيرها.

عبارات دلالية حول الدولار المزور:

العملات المزورة، الدولار المزيف، الدولار المزور، الدولارات المزورة، اليورو المزور، تزوير العملة، تزوير الدولار، طريقة تزوير الدولار، الدولار الأصلي، الدولار النظامي، الغش في العملات، طباعة العملات، كيفية طباعة الدولار، أجهزة فحص العملات المزورة.

اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
اشترك بالنشرة البريدية وصفحات التواصل لتصلك أهم المواضيع
سنرسل لك ملخصاً بأهم المواضيع التي تتابعها
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.
You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More