ما يهم المغترب

تكلفة المعيشة في سلطنة عمان 2024: دليل شامل للحياة في عمان ومسقط

تُعد سلطنة عمان وجهة مميزة للراغبين في الانتقال إلى منطقة الخليج العربي، إذ تتمتع بجمال طبيعي خلاب وثقافة غنية. ولكن قبل اتخاذ قرار الانتقال، من المهم معرفة تكلفة المعيشة في سلطنة عمان. سنستعرض في هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول تكلفة المعيشة في عمان، بما في ذلك أسعار السكن والطعام والنفقات الأخرى في مسقط وغيرها من المدن الرئيسية. سنقدم لك أيضًا معلومات حول مستوى الحياة والمزايا والسلبيات، لضمان أنك مُستعد جيدًا لهذه التجربة.

يجب أن تعلموا بدايةً أن العملة المتداولة في عُمان هي الريال العماني، وتنقسم العملة إلى 1000 بيسة عمانية. القيمة الحالية للريال العماني تعادل تقريبًا (1 ريال عماني = 2.6 دولار أمريكي، وحوالي 9.75 ريال سعودي أو ما يعادلهم بالعملة المحلية).

مستوى المعيشة في سلطنة عمان

يتميز مستوى المعيشة في سلطنة عمان بكونه جيدًا نسبيًا. تتوفر خدمات عالية الجودة مثل الرعاية الصحية والتعليم. بالإضافة إلى ذلك، توفر السلطنة بيئة آمنة ومستقرة للمقيمين، مما يجعلها وجهة مفضلة للعائلات والأفراد.

تكاليف المعيشة في عُمان

سنتحدث أولاً عن التكاليف الأساسية التي يهتم بها الكثيرون عند النظر في تكاليف المعيشة في عُمان، وهي تكلفة الإيجار، وتكلفة الطعام والشراب، وتكاليف الفواتير، وتكاليف المواصلات.

أسعار الإيجارات في عمان

تختلف أسعار السكن في سلطنة عمان بشكل كبير بين المناطق. في مسقط، قد تجد شققًا بغرفة نوم واحدة تتراوح أسعارها بين 200 و400 ريال عماني شهريًا، بينما تكون الأسعار أقل في المدن الصغيرة مثل صلالة وصحار.

أما بالنسبة لإيجار شقة وسط المدينة في مسقط، فتعتمد على جودة الوحدة السكنية وعمر المبنى، لكن متوسط إيجار شقة مكونة من غرفتين في وسط مسقط يتراوح بين 200 و350 ريال عماني. إذا كنتم تنوون الإقامة خارج وسط المدينة، قد يكون الإيجار أقل بحوالي 100 ريال عماني إذا كان المبنى جديدًا، وقد يكون ما بين 90 و150 ريال عماني إذا كان المجمع السكني قديمًا.

إذا كان المقيم يعيش بمفرده، فيمكنه المشاركة في استئجار شقة مع آخرين، وسيكون الإيجار حوالي 50-60 ريال عماني في وسط المدينة للفرد، على أساس وجود 5 أشخاص في الوحدة السكنية.

عليكم أن تنشئوا حدوداً شخصية لكم عند مشاركة السكن مع آخرين للحفاظ على الخصوصية والتفاهم بين الثقافات المختلفة.

تنويه: تكاليف الإيجارات داخل العاصمة مسقط تنطبق أيضاً على معظم المدن الكبرى في السلطنة. على سبيل المثال، تصل تكاليف إيجار شقة في صلالة وسط المدينة من 400 إلى 300 ريال عماني، وتقل الإيجارات بشكل كبير في المناطق النائية حيث يمكن أن تصل تكلفة إيجار شقة على أطراف صلالة من 100 إلى 120 ريال عماني.

مستوى المعيشة في سلطنة عمان يعد أرخص بكثير من أغلب دول الخليج مثل السعودية والإمارات وقطر.

أسعار الأكل والمواد الغذائية في عمان

تتراوح أسعار الأكل في عمان بين معقول ومرتفع، حيث يمكنك العثور على وجبات محلية بأسعار مناسبة. على سبيل المثال، قد تكلف وجبة في مطعم متوسط حوالي 2 إلى 5 ريالات عمانية. أما بالنسبة للبقالة، فإن أسعار المواد الغذائية تعتمد على المنتجات المحلية والمستوردة.

أما عن بعض أسعار المواد الغذائية، فإليكم بعض الأمثلة:

  • سعر لتر الحليب يتراوح حوالي 650 بيسة عمانية.
  • سعر كيلو اللحم البقري يتراوح من 1 إلى 7 ريالات عمانية حسب نوعه وجودته.
  • سعر كيلو الدجاج المخلي يتراوح بين 1.2 و3.5 ريالات عمانية.
  • أسعار الخضروات والفواكه تتراوح من 200 إلى 900 بيسة للكيلو.

يمكن للأفراد أن يستندوا إلى هذه المعلومات لحساب تكاليف المعيشة حسب احتياجاتهم الشخصية.

مصاريف الفواتير الشهرية في سلطنة عمان

على سبيل المثال، تكون تكاليف الفواتير الشهرية لشقة مكونة من غرفتين وصالة للأسرة كاملة شاملة فاتورة الإنترنت لا تزيد عادة عن 100 ريال عماني شهريًا. تجدر الإشارة إلى أن ترشيد استهلاك الطاقة والمياه يسهم في تقليل تكاليف الفواتير.

مصاريف المواصلات في سلطنة عمان

على الرغم من أن وسائل المواصلات العامة في سلطنة عمان رخيصة نسبيًا، فإن الكثيرون يعتمدون على السيارات الخاصة بسبب راحتها وسرعة الانتقال. تبلغ تعرفة التاكسي حوالي 250 بيسة للكيلومتر، وسعر لتر البنزين يتراوح من 200 إلى 250 بيسة.

يمكن للأفراد أيضًا شراء سيارات بأسعار منخفضة نسبيًا، حيث يمكنك شراء سيارة جيدة بحوالي 1000 ريال عماني.

كم تحتاج شهريًا للعيش في سلطنة عمان؟

تختلف تكاليف المعيشة الشهرية حسب النفقات الشخصية ونمط الحياة. بشكل عام، يحتاج الفرد ما بين 500 إلى 800 ريال عماني شهريًا لتغطية كافة النفقات الأساسية، بينما تحتاج العائلة إلى ميزانية تتراوح بين 1000 و1500 ريال عماني شهريًا.

خلاصة المقالة

في ختام هذه المقالة، نجد أن تكلفة المعيشة في سلطنة عمان تتفاوت بناءً على الموقع ونمط الحياة. تعتبر مسقط الأغلى بين المدن، بينما تتمتع صلالة وصحار بتكاليف أقل. تظل أسعار السكن والأكل في متناول اليد بالنسبة للعديد من الأفراد والعائلات. مع مراعاة مستوى المعيشة المرتفع والأمان، تعد عمان وجهة جذابة للعيش والعمل.

اقرأ أيضاً:

الأسئلة الشائعة حول المعيشة في عمان

كم تكلفة المعيشة في سلطنة عمان؟

تكلفة المعيشة في عمان تعتمد على المدينة ونمط الحياة، وتتراوح بين 500 و800 ريال عماني للفرد شهريًا.

هل المعيشة غالية في سلطنة عمان؟

بالنسبة لدول الخليج، تُعتبر المعيشة في سلطنة عمان معقولة ومناسبة لمعظم الميزانيات.

كم يحتاج الفرد للعيش في سلطنة عمان؟

يحتاج الفرد حوالي 500 إلى 800 ريال عماني شهريًا لتغطية النفقات الأساسية.

هل 1200 ريال عماني راتب جيد في مسقط؟

نعم، 1200 ريال عماني يعتبر راتب جيد لتغطية النفقات المعيشية في مسقط ويوفر مستوى معيشة مريح.

ما هي أسعار السكن في سلطنة عمان؟

تختلف أسعار السكن بين المدن، حيث تتراوح أسعار الشقق في مسقط بين 200 و400 ريال عماني شهريًا لشقة بغرفة نوم واحدة.

كم تكلفة وجبة في عمان؟

تكلفة وجبة في مطعم متوسط في عمان تتراوح بين 2 و5 ريالات عمانية.

ما هو الراتب الجيد في عمان شهريًا؟

يُعتبر راتب بين 1000 و1500 ريال عماني شهريًا جيدًا لتوفير مستوى معيشة مريح في عمان.

ختامًا، يجب أن تعلموا أن حساب تكاليف المعيشة في عُمان يختلف من شخص إلى آخر بناءً على احتياجات وأسلوب حياتهم الشخصي. ستجدون أن السلطنة تقدم مستوى معيشي مناسب مقارنة بغيرها من دول الخليج، وتكلفة الحياة فيها قد تكون معقولة نسبيًا بالنسبة للرواتب المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب إعلانات

يعتمد الموقع على عائدات الإعلانات لنشر المحتوى، يرجى تعطيل أداة حجب الإعلانات حتى تكون الفائدة مشتركة، شاكرين تفهمكم 🤗